اضطرت طائرة تابعة للخطوط الجوية الفرنسية إلى الهبوط اضطراريا في ايرلندا بعد ورود إنذار بوجود حريق على متنها، ليتبين فيما بعد أن شحنات فاكهة وخضار ارسلت غازات تسببت بوقوع الانذار.


لميس فرحات من بيروت: اضطرت طائرة الخطوط الجوية الفرنسية في رحلتها إلى باريس للهبوط اضطراريا في ايرلندا بعد سماع إنذار الحريق من عنبر الشحن.

الأزمة بدأت عندما انطلق انذار الحريق في الطائرة التي تنقل على متنها 142 راكباً و12 شخصاً من فريق الطيران، فقرر القبطان أن القرار الأفضل هو الهبوط الاضطراري في أقرب مطار.

طائرة البوينغ 747-400 كانت متجهة من سانتو دومينغو في جمهورية الدومينيكان إلى باريس يوم الأحد، عندما اعتقد الطاقم ان هناك حريقا محتملا في عنبر الشحن.

ثم بعد الحصول على إذن لتحويل المسار، هبطت الطائرة اضطراريا في مطار شانون على الساحل الغربي من أيرلندا، حيث كان في استقبالها فرق الإطفاء.

لكن بعد عملية التفتيش، تفاجأ القبطان ان الطائرة بخير وأنه لا يوجد أي حريق، وأن سبب انطلاق الإنذار هو "الغازات الساخنة المنبعثة من الفاكهة والفلفل الحار"!

وقالت المتحدثة باسم الخطوط الجوية الفرنسية: "ربما كان هناك بعض الفلفل الحار بين شحنة الفاكهة والخضار، وهي تطلق غازات ساخنة قد تكون السبب في انطلاق الانذار".

وبعد تأخير لعدة ساعات، أرسلت الخطوط الجوية الفرنسية طائرة أخرى الى شانون لجلب الركاب والطاقم للعودة إلى باريس.

يشار إلى أن هذه هي المرة الثالثة هذا العام التي تتسبب بها شحنات من المواد العضوية (الخضار والفاكهة) بانطلاق أجهزة إنذار الطائرات وترغمها على الهبوط الاضطراري.