باريس: قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاثنين قبيل اجتماعه بنظرائه الالماني والبريطاني والاميركي، ان فرنسا تسعى للتوصل الى "حل يجمع" في اطار الحراك الدبلوماسي داخل الامم المتحدة بشأن النزاع الفلسطيني الاسرائيلي.

واوضح لوكالة فرانس برس "اذا قدم الفلسطينيون (الى مجلس الامن الدولي) النص الذي بين ايديهم، فان الاميركيين اعلنوا انهم سيستخدمون الفيتو ضده. وبالتالي فان هذا القرار لن يقبل، كما ستكون هناك على الارجح اجراءات رد فعل من الجانب الفلسطيني". واضاف "ان ما نريده نحن هو التوصل الى حل يجمع" مختلف الاطراف.

واعلنت القيادة الفلسطينية نيتها التقدم الاربعاء بمشروع قرار دولي يطالب بانهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية في غضون عامين. من جانبها بدات فرنسا منذ اسابيع مشاورات مع لندن وبرلين ثم واشنطن وعمان لاعداد نص توافقي يحصل على تاييد اعضاء مجلس الامن الـ 15.

وسيدعو مشروع القرار الى استئناف سريع للمفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية المتوقفة منذ الربيع، على قاعدة قواعد اساسية مثل التعايش السلمي بين دولة فلسطينية واسرائيل لكن من دون تحديد تاريخ لانسحاب الاحتلال الاسرائيلي من الاراضي الفلسطينية.

ومن المقرر ان يجتمع فابيوس مساء الاثنين في صالة الشرف في مطار اورلي قرب باريس، بنظرائه الالماني والبريطاني والاميركي لبحث هذه المبادرات. كما يجتمع الثلاثاء في باريس بالامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ووزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي.

&