رغم معارضة الولايات المتحدة وتهديدها باستخدام (الفيتو)، تقدم السلطة الفلسطينية، الأربعاء، مشروع قرار إلى مجلس الأمن، يدعو لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي خلال عامين.


نصر المجالي: قال صائب عريقات، كبير المفاوضين الفلسطينيين، لإذاعة صوت فلسطين، "اليوم سيقدم مشروع القرار. اليوم صباحاً ستجتمع المجموعة العربية في الأمم المتحدة، ونحن على اتصال مع الأشقاء في الأردن الشقيق، الممثل العربي في مجلس الأمن".

وأكد& مستشار الرئيس الفلسطيني، نمر حماد، أن مشروع القرار سيقدم إلى رئاسة مجلس الأمن، باسم مجموعة الدول العربية في الأمم المتحدة. فيما قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، محمد اشتية، إنه تم دمج مسودتين قدمتهما المجموعة العربية وفرنسا، ليصبح هناك مشروع قرار موحد.

وأضاف أن الولايات المتحدة أوضحت من قبل معارضتها التوجه إلى مجلس الأمن، "ونحن أكدنا له أننا سنذهب اليوم".

وكان عريقات وسفير فلسطين في لندن الدكتور مناويل حساسيان التقيا مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري ومساعده فرانك لونستين في العاصمة البريطانية لندن لعدة ساعات، وهو لقاء اللحظة الاخيرة قبل توجه منظمة التحرير ورئيس السلطة الفلسطينية لمجلس الامن لطلب دولة رغم انف الاحتلال الاسرائيلي بعدما أفشل نتانياهو المفاوضات.

وقال عريقات إن اللقاء كان "واضحًا وصريحًا. أكدنا أننا سنتوجه إلى مجلس الأمن بمشروع قرار لحل الدولتين. الموقف الأميركي معروف"، وتابع قائلاً "نحن نسعى من خلال مجلس الأمن إلى الحفاظ على خيار الدولتين".

ونقل عريقات عن كيري قوله إنه بالصيغة الحالية لمشروع القرار لن يكون أمام الولايات المتحدة خيار سوى استخدام حق النقض (الفيتو).

كلام المالكي

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي لصوت فلسطين صباح يوم الأربعاء، "نحن أبلغناه (كيري) رسميًا أن القيادة الفلسطينية قررت تقديم المشروع لعرضه على التصويت اليوم". وأضاف: "هو يعلم تمامًا أن القيادة الفلسطينية أعطت تعليماتها لمندوبها في الأمم المتحدة للتحرك عربيًا لتقديم مشروع القرار الأربعاء".

ورداً على سؤال إن كانت لدى الفلسطينيين التسعة الأصوات المطلوبة في مجلس الأمن لتمرير القرار، قال "لا يوجد أي شيء مضمون. سوف نرى ماذا سيحدث".

كيري: التسوية صعبة

وكان وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، قال إن التسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، أصبحت صعبة، مشيرًا إلى أن واشنطن لم تحسم أمرها بشأن أي مقترحات ستقدمها السلطة الفلسطينية في مجلس الأمن.

وتأتي تصريحات كيري، فيما قال مسؤول فلسطيني إن وزير الخارجية الأميركي، أبلغ كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، بأن واشنطن ستستخدم الفيتو في مجلس الأمن، ضد مشروع قرار إنهاء الاحتلال، الذي ستقدمه السلطة.

في المقابل، قال الرئيس الإسرائيلي السابق، شيمون بيريز، إنه لا يوجد خلاف حول قيام دولة فلسطينية. وأوضح بيريز، عقب اجتماع مع الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، أنه من الأفضل أن يتم تحقيق الدولة، من خلال الاتفاق، وليس بفرض الأمر الواقع، حسب وصفه.