جنيف: افتتح مؤتمر حول احترام القانون الدولي الانساني في الاراضي الفلسطينية المحتلة صباح الاربعاء في جنيف بمقاطعة اسرائيل التي تعتبره "تسييسا لاتفاقيات جنيف".

ويعقد هذا الاجتماع بشكل مغلق في احد مباني الامم المتحدة على مستوى رؤساء البعثات لدى الامم المتحدة. والدول الـ 196 الموقعة على اتفاقيات جنيف مدعوة الى هذا المؤتمر، لكن اسرائيل اعلنت مقاطعتها فيما تغيب الدبلوماسيون الاميركيون كما صرحت المتحدثة باسم البعثة الدبلوماسية السويسرية باولا سيريسيتي.

وقال ابراهيم خريشي المبعوث الخاص للسلطة الفلسطينية الى مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة "نأمل توجيه رسالة قوية بشأن احترام القانون الانساني (...) آمل ان يكون ذلك مفيدا لتذكير الاسرائيليين بواجباتهم باحترام اتفاقيات جنيف".

وتنظم سويسرا هذا المؤتمر بصفتها الدولة المؤتمنة على اتفاقيات جنيف وتتوقع "مشاركة واسعة جدا" على ما قال الرئيس السويسري ديديه بورخالتر. وسيتمحور الاجتماع بشكل خاص حول احترام اتفاقية جنيف الرابعة في الاراضي المحتلة.

وقد اصبحت فلسطين عضوا في اتفاقيات جنيف الاربع وفي البروتوكول الاول الاضافي في نيسان/ابريل. وغالبا ما تستشهد السلطة الفلسطينية باتفاقية جنيف الرابعة بسبب قابلية تطبيقها على الاراضي الفلسطينية "كاراض محتلة" وعلى الاستيطان اليهودي.

وقالت حنان عشراوي العضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والمدعوة الى النادي الاميركي في جنيف الثلاثاء "ان اسرائيل تتصرف بلا عقاب. نأمل ان يذهب لقاء الاربعاء للدول الاعضاء في اتفاقيات جنيف ابعد من (اللقاءين) السابقين من خلال انشاء آليات متابعة ومراقبة".

وقد ندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية ايمانويل نحشون الجمعة في بيان بما اعتبره "مناورة سياسية هدفها الوحيد هو استغلال اتفاقيات جنيف بهدف مهاجمة اسرائيل". واضاف "ان قرار الحكومة السويسرية (...) يثير شكوكا جديدة بشأن تمسكها بهذه المبادىء (الحياد) لان سويسرا تساعد بذلك على تسييس اتفاقيات جنيف بشكل خاص وقوانين الحرب بشكل عام".

وتستجيب سويسرا لتوصية من الجمعية العامة للامم المتحدة بناء على طلب فلسطين. فقد طلبت منها الجمعية العامة في قرار صادر في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر 2009 اجراء مشاورات في ما يتعلق بالدعوة الى مؤتمر بصفتها الدولة المؤتمنة على اتفاقية جنيف الرابعة ذات الصلة بحماية المدنيين في زمن الحرب.

وهذه المشاورات كانت متوقفة منذ 2011 ثم استأنفتها سويسرا اواخر تموز/يوليو الماضي.