دمشق: اصدر القضاء السوري حكما قطعيا يدين فيه جاك سعادة، المدير العام لشركة "سي ام أ-سي جي ام" الفرنسية المالكة للسفن، قضى بتغريمه دفع غرامة مالية لشقيقه جوني قدرها 500 مليون يورو، ما قد يلحق ضررًا بنشاط الشركة في مرفأ اللاذقية الحيوي للنظام السوري.

لكن سيكون من الصعب تطبيق هذا الحكم، الذي يمثل اخر تطور في النزاع القضائي الطويل بين الشقيقين سعادة والمتعلق بشركة النقل البحري والحاويات الثالثة عالميا، خارج سوريا.

واعلن بيان صادر الاربعاء من مكتب جوني سعادة ان محكمة النقض (اعلى هيئة قضائية في سوريا) اصدرت قرارا نهائيا غير قابل للطعن في 15 كانون الاول/ديسمبر يقضي بان تدفع شركة "سي ام أ-سي جي ام" وميريت كوربوريشين (الشركة القابضة) وجاك سعادة وزوجته نائلة وابناه وابنته تانيا معا، وبالتضامن، لجوني سعادة وشركة ميسترال هولدينغ مبلغا قدره 594 مليون و774 الف يورو.

وقال جوني سعادة انه "سيبدأ اجراءات احترازية لتنفيذ الحكم في بلدان اوروبا واسيا واميركا، حيث توجد اهم اصول شركة سي ام ا-سي جي ام". وقام الشقيقان السوريان بتاسيس شركة "سي ام أ"، وتقاسما حصصها بالتساوي، الا انهما تخاصما بعد اعلان اندماج الشركة في عام 1996 مع الشركة البحرية العامة "سي جي ام"، التي تخلت عنها الحكومة الفرنسية بعدما زادت راسمالها.

ويتهم الاخ الاصغر جوني اخاه الاكبر، الذي بات يمتلك غالبية الاسهم في الشركة الجديدة، بالتلاعب. وقد يلقى الحكم الصادر في دمشق صدى في سوريا، نظرًا إلى امتلاك الشركة حق ادارة الحاويات في مرفأ اللاذقية، المنفذ الرئيسي للبلاد على البحر في وقت تشهد سوريا نزاعا مسلحا.

ويعد المرفأ منفذا استراتيجيا للنظام السوري، لكون معظم البضائع المخصصة للمناطق التي يسيطر عليها تمر عبره. ويقول محامي الشركة ميشال مواتي في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس من مرسيليا "ان الحجز على املاك الشركة في اللاذقية يهدد بشل حركة المرفأ، الذي يشغل نحو 700 شخص، ويلعب دورا حيويا في ظل هذه الظروف الحساسة".

ويرجح الا يتم تطبيق الحكم خارج البلاد، نظرًا إلى العقوبات المفروضة على سوريا. كما ان القضاء الفرنسي رد دعوة جوني سعادة مرات عدة، كان اخرها في كانون الاول/ديسمبر 2013. في بيروت، علقت محكمة البداية الاثنين اي اجراء وقائي واي تدابير لتنفيذ الحكم السوري المتعلق باملاك عائلة جاك سعادة، بحسب ما ذكر مواتي.

وكانت محكمة النقض في بيروت رفضت في عام 2011 النظر في دعوى جوني سعادة. وتمارس شركة "سي ام ا- سي جي ام" نشاطا في نحو 400 مرفأ في العالم. وقامت بنقل 11,4 مليون حاوية في عام 2013. وبلغ رقم اعمالها نحو 16 مليار دولار.
&