دمشق: ارتفع عدد طلبات الحصول على جوازات السفر بشكل ملحوظ في سوريا التي تشهد نزاعا مسلحا اودى بحياة اكثر من 200 الف شخص، بحسب صحيفة "الوطن" السورية المقربة من السلطات اليوم الاربعاء.
واكد مصدر رسمي في إدارة الهجرة والجوازات للصحيفة "أن عدد الطلبات الخاصة بوثيقة السفر بلغت يوميا في دمشق وريفها نحو 1000 طلب".
&
واوضح "بلغت عدد طلبات الشباب الذين تراوحت أعمارهم بين 20 إلى 30 عاماً نحو 400 طلب يومياً"، وعدد "الشباب الذين لم تتجاوز أعمارهم الثامنة عشرة والذين تقدموا بطلبات الحصول على وثيقة السفر بلغ نحو مئتين" يوميا.
كما لفت المصدر إلى أن عدد الطلبات خلال العام الحالي بلغت نحو 160 ألف طلب، مشيرا الى ان عدد الطلبات ازداد بشكل هائل خلال الشهرين الماضيين ووصل الى اكثر من ستين الف طلب.
&
وبيّن المصدر أن الإدارة "سهلت جميع الإجراءات المطلوبة لكي يتمكن المتقدم الراغب في الحصول على جواز السفر وبسهولة مطلقة نتيجة الازدحام الكبير التي تعانيه في الوقت الراهن".
وتدل هذه الارقام، بحسب الصحيفة، على"رغبة عدد كبير من المواطنين في السفر خارج القطر نتيجة الظروف المعيشية الصعبة التي يمر بها معظمهم" بسبب الحرب المستمرة منذ اربعة اعوام تقريبا.
&
وتسبب النزاع بتردي الوضع الاقتصادية، وارتفعت نسب التضخم وغرق نصف السكان في الفقر ودمر قطاعي التعليم والصحة، بحسب تقرير للامم المتحدة نشر في ايار/مايو.
كما تسبب بنزوح الملايين عن اماكن سكنهم داخل وخارج البلاد.