&

صنعاء: سيطر الحوثيون، الذين يسعون الى تعزيز قبضتهم على العاصمة اليمنية، على مبان حكومية في صنعاء، بحسب ما اورد شهود الاربعاء. واحتل مسلحو جماعة "انصار الله" مقر شركة النفط والغاز الوطنية (سافر)، ومنعوا العاملين فيها من الدخول، بحسب مصادر من الشركة المملوكة للدولة.

وعيّن الحوثيون مديرًا جديدًا لشركة سافر، بحسب المصادر نفسها. وهذه الشركة هي اكبر الشركات اليمنية في مجال الغاز وثانيها في مجال النفط. كما استولت ميليشيا الحوثيين على مقر التلفزيون والاذاعة بداعي مكافحة الفساد، بحسب مصادر في المؤسستين. وفي مناطق اخرى من البلاد، عطل الحوثيون الدخول الى ميناء الحديدة الاستراتيجي على البحر الاحمر، بحسب شهود.

وشنت الميليشيات الشيعية هذا العام حملة عسكرية بدأتها من معقلها في صعده (شمال)، ما اتاح لها في 21 ايلول/سبتمبر السيطرة على العاصمة صنعاء، قبل ان تزحف باتجاه وسط البلاد وغربها، رغم مقاومة قبائل سنية وشبكة القاعدة، وسط غياب لاي تدخل من النظام. واقتحمت مجموعة مسلحة شيعية الثلاثاء مقر صحيفة الثورة الرسمية، وامرت باقالة رئيس مجلس ادارتها فيصل مكرم، بداعي الفساد، بحسب ما ذكر مصدر في هيئة التحرير.

وفي مؤشر إلى ضعف السلطات، لم تحصل حكومة خالد بحاح، التي شكلت في بداية تشرين الثاني/نوفمبر، الثلاثاء على ثقة البرلمان، اثر جلسة صاخبة شهدت انسحاب نواب المؤتمر الشعبي العام، الذي يملك الغالبية في المجلس ويتزعمه الرئيس السابق علي عبد الله صالح. وكان صالح اضطر للتخلي عن الحكم في شباط/فبراير 2012 تحت ضغط الشارع. لكنه لا يزال له تاثير في البلاد، ويشتبه في انه يقدم الدعم للحوثيين.
&