تونس: تبنى عناصر من تنظيم "داعش"، في تسجيل فيديو نشر اليوم الخميس على الانترنت، اغتيال المعارضين التونسيين شكري بلعيد ومحمد البراهمي في 2013.

وقال "أبو مقاتل" "نعم يا طواغيت، نحن من اغتلنا شكري بلعيد ومحمد البراهمي". وابو مقاتل مطلوب لدى السلطات التونسية بتهمة الضلوع في الهجوم في شباط (فبراير) وتموز (يوليو) 2013 على المعارضين الاثنين.

وهي المرة الاولى التي يتم فيها تبني عمليتي الاغتيال. وقتل المعارض المناهض للاسلاميين شكري بلعيد في 6 شباط (فبراير) 2013 في تونس. وفي 25 تموز (يوليو) في العام نفسه اغتيل محمد البراهمي المعارض القومي اليساري، قرب تونس.

وافادت وزارة الداخلية التونسية أن "أبو مقاتل"، واسمه الحقيقي هو ابو بكر الحكيم، عنصر "ارهابي". وبدا في الفيديو محاطاً بثلاثة مسلحين آخرين بلباس عسكري.

وتوعد أبو مقاتل "باذن الله سوف نعود ونغتال الكثير منكم. والله لن تعيشوا مطمئنين ما دامت تونس لا يحكمها الاسلام"، داعيًا التونسيين الى مبايعة تنظيم داعش المتشدد.

وانضم 2000 الى 3000 تونسي الى المجموعات المتشددة، ومن بينها تنظيم الدولة الاسلامية، من اجل القتال في سوريا والعراق، بحسب حصيلة رسمية للسلطات التونسية التي تخشى أن تؤدي عودة بعض هؤلاء الى زعزعة استقرار البلاد.

&وتشهد تونس منذ ثورة كانون الثاني (يناير) 2011 تصعيدًا للهجمات المنسوبة الى الحركة الجهادية، والتي قتل فيها العشرات من قوى الامن الى جانب المعارضين الاثنين.
&