القدس: كشف استطلاع للرأي نشر الخميس ان غالبية الاسرائيليين ترغب باستبدال رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في الانتخابات التشريعية المقبلة في اذار/مارس المقبل ولكنهم راوا ان نتانياهو هو الانسب &لادارة البلاد.
وقال الاستطلاع الذي نشرته صحيفة هارتس اليسارية ان 53% من المستطلعة ارائهم لا يريدون اعادة انتخاب نتانياهو لولاية ثالثة على التوالي بعد الانتخابات في 17 من اذار/مارس المقبل.
&
ولكن يبقى زعيم حزب الليكود المرشح الاكثر قدرة على قيادة اسرائيل بسبب غياب بدائل ذات مصداقية للجمهور الاسرائيلي.
وراى اكثر من ثلث المستطلعة ارائهم (34%) ان نتانياهو هو الاكثر قدرة على ادارة اسرائيل متقدما بفارق كبير عن &زعيم حزب العمل اسحق هيرتزوغ الذي جاء في المرتبة الثانية (17%).
&
وبحسب الاستطلاع الذي اجراه معهد ديالوغ فان اللائحة المشتركة بين حزبي العمل وحزب الحركة الوسطي الذي تقوده وزيرة العدل السابقة تسيبي ليفني ستتعادل مع لائحة الليكود وستحصل كل لائحة على 21 مقعدا في البرلمان من اصل 120.
وكان استطلاع اجراه المعهد ذاته قبل ثلاثة اسابيع،قبيل اعلان التحالف بين حزب العمل وحزب الحركة، اشار ان الليكود سيحصل على 24 مقعدا في الانتخابات.
&
ويبدو حزب شاس الديني لليهود المتشددين في تراجع مستمر. واشار الاستطلاع ان الحزب سيحصل على اربعة مقاعد فقط مقابل 11 حاليا، بعيد اعلان ايلي يشاري احد مسؤوليه الاكثر شعبية انه سيترك الحزب.
واجري الاستطلاع الثلاثاء على عينة تمثيلية مؤلفة من 505 شخصا يمثلون السكان الاسرائيليين مع هامش خطأ بنسبة 4,2%.
&