&
هافانا:&كرمت كوبا مواطنيها الثلاثة الذين حكم عليهم في الولايات المتحدة في 2001 بالسجن وافرج عنهم الاربعاء، في اعقاب افراج هافانا عن الاميركي الان غروس، واعتبرتهم ابطالا في "مكافحة الارهاب".
واستقبل الرئيس الكوبي راوول كاسترو الثلاثة في هافانا وعانق كلا منهم بحرارة. وصرح الرئيس الكوبي امام العدسات "انا فخور بكم، للمقاومة التي ابديتموها، والشجاعة والمثال الاعلى الذي تمثلونه للجميع".
&
وينتمي الثلاثة الى مجموعة من خمسة رجال اوقفوا في ايلول/سبتمبر 1998 بين 14 مشتبها بهم، وادينوا بعد ثلاثة سنوات بتهمة التجسس في محكمة في ميامي في ولاية فلوريدا الاميركية التي تعتبر مركزا لمعاداة كاسترو.
وادين هؤلاء بالانتماء الى "شبكة الدبور" وهي مجموعة جواسيس اعتبرت الاكبر في الولايات المتحدة على الاطلاق.
&
وفرضت على جيراردو هرنانديز (51 عاما) عقوبتان بالسجن المؤبد وثالثة بالسجن 15 عاما. واعتبر القضاء انه لعب دورا في تدمير طائرتين صغيرتين تخصان مجموعة مناهضة لكاسترو بنيران طائرات ميغ كوبية، ما ادى الى مقتل اربعة طيارين عام 1996.
وحكم على رامون لابانينيو (51 عاما) بالسجن 30 عاما، وعلى انتونيو غيريرو (56 عاما) بالسجن 21 عاما و6 اشهر.
&
الاربعاء اعلن مسؤول اميركي لفرانس برس عن الافراج عنهم، في اعقاب اعلان كوبا الافراج عن الاميركي الان غروس، الموظف في وزارة الخارجية الاميركية الذي حكم عليه في اذار/مارس 2011 بالسجن 15 عاما بتهمة توزيع معدات محظورة للاتصال بالاقمار الصناعية.
والعضوان الاخران في مجموعة الخمس هما رينيه غونزاليس (58 عاما) وفرناندو غونزاليس (51 عاما) وحكم عليهما بالسجن 17 عاما، قبل تخفيض عقوبتيهما.
&
وافرج عن فرناندو غونزاليس في 27 شباط/فبراير من سجن سافورد في اريزونا فيما عاد رينيه الى كوبا عام 2013.
واكدت السلطات الكوبية ان الرجال الخمسة كانوا عناصر في استخباراتها لكنها رفضت اتهامهم بالتجسس وطالبت تكرارا بالافراج عنهم.
&
واقرت هافانا بانهم اندسوا في الاوساط المناهضة لكاسترو في فلوريدا لتفادي اعمال ارهاب تستهدف كوبا.
واحتفت الجزيرة الشيوعية بهؤلاء معتبرة انهم ابطال فعليون للجمهورية. ورفعت صور ولافتات كثيرة تشيد بهم على الجدران في المدن الكبرى وفي الادارات فيما كرم الاعلام "المقاتلين ضد الارهاب".
&
وصرح جيراردو هيرنانديز للرئيس الكوبي "ايها الجنرال، ما زلنا شديدي التاثر، نعجز عن الكلام، لكن ما يمكن ان اقوله هو +شكرا+".
واكد انتونيو غيريرو "اخبروا القائد (فيديل كاسترو) اننا مستعدون لمواصلة فعل اللازم".
&