أعلن وزير الصحة اللبناني لائحته رقم 12 للمؤسسات الغذائية غير المطابقة للشروط الصحية، وأفاد بأن أهراءات القمح الرسمية في مرفأ بيروت لا تستوفي شروط السلامة الغذائية.


إيلاف - متابعة: يمضي وزير الصحة اللبناني وائل أبو فاعور في حملته المكثفة لسلامة الغذاء، من خلال إعلانه اليوم اللائحة الثانية عشرة للمؤسسات الغذائية على الأراضي اللبنانية، التي زارتها فرق الكشف التابعة لوزارة الصحة، واكتشفت أنها تقدم أطعمة غير مطابقة للمقاييس الغذائية العامة.

وقال أبو فاعور، خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم الخميس: "أملنا أن تتحول حملتنا الى عمل دائم، ولن نتوقف حتى نضمن دخولنا سلامة الغذاء من الباب العريض". أضاف: "أحب البعض أن يتخيل أن هذه الحملة هي غيمة صيف عابرة، لكن هذا الأمر مستمر، وكلما وصلتنا عيّنات سنعلن عنها"، لافتًا إلى أن حملة مكافحة الفساد الغذائي بدأت، ولن تتوقف.

اللائحة الجديدة
وأعلن أبو فاعور عن اللائحة رقم 12 التي تضم المؤسسات المخالفة للشروط الصحية، في بيروت ومناطق أخرى، وأتت على الشكل الآتي: حلويات البابا - الطيونة (بوظة الشوكولا)، كبابجي الأشرفية (اللحمة السادة والكباب الحلبي)، مطعم أبو ماهر عاليه (اللحمة)، كريب أواي (الدجاج)، مطعم الصوصة طريق الجديدة (الكفتة)، أجبان الزاهرية طرابلس (الجبنة)، ملحمة الساحة طرابلس (اللحمة)، سوبرماركت شوك سير الضنية: (الهمبرغر بقر المعلب)، مطعم الريان النبطية (الطاووق والفاهيتا)، عدنان جبر حاصبيا (صدر الدجاج)، ماكدونالدز السبينيس (البرغر)، مطعم الأمير راشد (الطاووق)، تروبيكا الشياح (صدر الدجاج والطاووق)، مطعم أبو دمشقي (اللحمة الشقف)، سوبرماركت غزالة (اللحمة)، مستودع مروان نادر (كبيس خيار)، كبابجي خلدة (اللحمة المفرومة والكباب)، مطعم بلس دو ليتوال (صدر الدجاج المبرد)، ملحمة نجيب عبد الخالق (صدر الدجاج الني)، ملحمة نيو ميت هوس (السودا البقر الني)، مؤسسة فوزي ربيع ومعروف وحاطوم حمادة بعقلين (السجق)، مطعم جسر القمر (قرص كبي عجل البلدي)، مطعم النورج بزعون (الطاووق)، مطعم الصباغ بشري (فخذ الدجاج)، فريش ماركت أميون (فخذ دجاج وصدر دجاج)، مطعم أبو جوزف (المياه)، شاورمانجي زوق مكايل (شاورما اللحمة)، فروج لالا ذوق مكايل (الكفتة)، شاركوتييه عون جبيل (كوردون بلو)، سبينيس جبيل (صدر الدجاج)، مسلخ محمد معن للحوم النبطية (سودة بقر)، مطعم الراعي برج الشمالي (النقانق)، مطعم حسين بيضون (فخذ دجاج وصدر دجاج).

كما أعلن أبو فاعور لائحة بالمؤسسات التي حسّنت أوضاعها، وهي الآتية: سوبرماركت بو خليل جبيل، هوا تشيكن جبيل، ملحمة وفرن الأمير، مارشيه دو رونبوان الدكوانة، مطعم بيدو برج حمود، مطعم أبو جهاد جل الديب، سوبرماركت سان جورج، بيتزا هت الأشرفية، كبابجي بعبدا وعاليه وكسروان، وسوبرماركت فهد.

لا تراخيص
وشدد أبو فاعور على أن القسم الأكبر من المؤسسات غير المطابقة لا يملك تراخيص، مشيرًا إلى أن الوزارة كلفت البلديات تبليغها ضرورة الحصول على التراخيص بمهلة 6 أشهر تحت طائلة إقفالها.

وكشف أن 95 بالمئة من العاملين في المطاعم غير حائزين شهادات صحية. وكشف في مؤتمره الصحافي أن محيط أهراءات القمح في مرفأ بيروت غير مستوفٍ للشروط الصحية، "حيث لوحظ وجود كمية كبيرة من الدواليب والمعادن والنفايات العضوية وغيرها"، محمّلًا القيمين عليها ووزارة الأشغال مسؤولية هذه المشكلة، ومؤكدًا أن الإجراءات اللازمة ستتخذ في هذا الموضوع.

وقال إن اعلانات المتممات الغذائية ومشروبات الطاقة غير شرعية إلى حين حصولها على إذن قانوني للصدور، مشيرًا إلى أنه يمنع إدخال أي منتج غذائي للأطفال دون الثلاث سنوات، قبل& فحصه من&وزارة الصحة.