قتلت الضربات الجوية، التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم (داعش) في العراق مؤخرًا، قيادات كبرى في هذا التنظيم المتطرّف. لكن "الخليفة" البغدادي مازال في مأمن.


واشنطن: أعلنت وزارة الدفاع الاميركية الخميس مقتل عدد من قادة تنظيم الدولة الاسلامية في شمال العراق، في ضربات جوية نفذها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة منذ منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، في ضربة قاسية الى التنظيم المتطرف.

وقال الاميرال جون كيربي، المتحدث باسم وزارة الدفاع، في بيان، "استطيع أن أؤكد انه منذ منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، نجحت ضربات هادفة نفذها التحالف في قتل عدد من كبار قادة ومسؤولين من مستوى ادنى في جماعة الدولة الاسلامية". ولم يحدد البيان هويات القتلى أو مواقع الضربات.

واضاف "نعتقد أن خسارة هؤلاء القادة المهمين ستؤثر على قدرة التنظيم على قيادة وتوجيه عملياته الحالية ضد قوات الامن العراقية، بما فيها القوات الكردية وغيرها من القوات المحلية".

وفي وقت سابق، قال مسؤول اميركي طالبًا عدم ذكر اسمه إن القتلى سقطوا نتيجة "سلسلة من الضربات الجوية التي نفذت خلال هذا الشهر على عدة ايام".

واوضح المسؤول أن زعيم تنظيم الدولة الاسلامية ابو بكر البغدادي ليس ضمن القتلى.

وقال "استطيع ان أؤكد انه منذ منتصف تشرين الثاني/نوفمبر اتاحت الضربات الهادفة للتحالف قتل حجي معتز وعبد الباسط (عناد الله ملا غيض). ويعتبر هذان من كبار قادة الدولة الاسلامية".

وكان حاجي معتز المعروف ايضًا باسم ابو مسلم التركماني، يعتبر مساعد ابو بكر البغدادي، وقائد جيشه في العراق.

واضاف المسؤول "منذ منتصف ايلول/سبتمبر، قتلنا عددًا آخر من قادة التنظيم، ومن بينهم رضوان طالب حمدون".

واعتبر المسؤول أن هذه الضربات تأتي في اطار استراتيجية تهدف الى "الحد من قدرات تنظيم الدولة الاسلامية على قيادة قواته".

واوضح أن هذه العملية ليست "بسيطة" بل تأتي في اطار جهود اوسع لزيادة الضغط على التنظيم، في الوقت الذي يستعد الجيش العراقي لشن هجوم مضاد خلال الاشهر القليلة المقبلة.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال نقلت في وقت سابق عن قائد الجيش الاميركي الجنرال مارتن دمبسي قوله إن عددًا من كبار قادة التنظيم قتلوا في غارات اميركية، مضيفاً "انهم مسؤولون كبار".

&وكثف التحالف الدولي غاراته على التنظيم المتطرف منذ بداية الاسبوع مع شن 61 غارة في شمال العراق.

كما اعلن الاكراد مساء الخميس فك الحصار عن جبل سنجار في شمال غرب العراق.