الجزائر: اعلنت شركة الخطوط الجوية الجزائرية ان الطائرة التي احتجزت الجمعة الماضي في بروكسل بسبب خلاف مع شركة هولندية، اقلعت الخميس متوجهة الى الجزائر العاصمة.

واستدعت الجزائر السبت الماضي سفيريها في بلجيكا وهولندا للتشاور كما استدعت الخارجية الجزائرية في اليوم التالي سفيري البلدين.

واوضحت الشركة في بيان انها "حصلت (الخميس) على اذن من القضاء للاقلاع. وبعد الكشف التقني الروتيني اقلعت الطائرة من مطار بروكسل عند الساعة 16,30 متوجهة الى الجزائر العاصمة" موضحة ان "الاجراءات القضائية ستأخذ مجراها الطبيعي".

وكانت الخطوط الجوية الجزائرية افادت السبت انه "تم يوم الجمعة حجز طائرة تابعة لها بمطار بروكسل كانت تضمن الرحلة من الجزائر نحو بروكسل بقرار من العدالة البلجيكية (...) عقب نزاع مع شركة "كي اير بي في" الهولندية.

ويتمثل النزاع القائم بين الشركة الوطنية والشركة الهولندية في عقد بيع طائرات خارج الخدمة موقع بين الطرفين بتاريخ 6 تموز/يوليو 2008، بحسب بيان الشركة الجزائرية.

واضافت ان الشركة الهولندية لم تتمكن من توفير التمويل مثلما هو متفق عليه "بالرغم من التسهيلات" التي منحت لها.

وبعد إنذار لعجز في التنفيذ قامت الشركة الجوية الجزائرية بتاريخ 29 كانون الاول/ديسمبر 2008 بفسخ العقد.

بتاريخ 17 اذار/مارس 2011 باشرت الشركة الهولندية إجراءات تحكيم لدى المحكمة الدولية للتحكيم التي أصدرت بتاريخ 31 اذار/مارس 2014 قرارا ضد الخطوط الجوية الجزائرية التي تقدمت بطعن لالغائه.