بروكسل: اعلن رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك الخميس انه يتوجب على الاتحاد الاوروبي ان يضع استراتيجية "طويلة الامد" على "عدة سنوات" تجاه روسيا.

وقال البولندي توسك في ختام القمة الاوروبية "نحن بحاجة لاستراتيجية طويلة الامد". واضاف "هذا الامر يتطلب خططا لسنوات وليس فقط لاسابيع او لاشهر".

وشدد على ان يكون للاتحاد الاوروبي "موقفا موحدا" في الازمة الاوكرانية وتجاه روسيا مجددا التأكيد على ان روسيا هي حاليا "مشكلتنا الاستراتيجية".

وبعد ان اعتبر ان اوكرانيا "ضحية نوع من الاجتياح"، قال توسك يتوجب على الاوروبيين "الذهاب ابعد من رد فعل ورد دفاعي". واضاف "مقاربتنا يجب ان تتطابق مع طموحاتنا ومع قدراتنا. يجب ان نعيد ثقتنا بنفسنا كاوروبيين وان نعي قوتنا الذاتية".

واوضح "عندما نتحدث عن روسيا واكروانيا نتحدث عن انفسنا وما يعني الاتحاد الاوروبي وما هو الحجم الحقيقي لتضامننا". وتساءل "هل نحن مستعدون للتضحية بشيء ما كي نكون موحدين"؟.

ومن ناحيته، قال رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر "سنستمر في ادانتنا باقسى طريقة ممكنة" للموقف الروسي. واضاف "لكن انا مقتنع انه يتوجب علينا ان نبقي قناة الحوار والنقاش مفتوحا مع روسيا". واوضح "كوني اعرف بوتين منذ سنوات طويلة، اعول على السباحة في هذه القناة وسوف اجد مكاني فيها".