أكد أوباما خلال محادثات هاتفية مع العبادي استعداد بلاده لتقديم الدعم اللوجستي والاستخباري والعسكري للعراق في حربه ضد تنظيم "داعش" وتدريب وتطوير قواته الامنية، فيما شدد المسؤول العراقي على مضي حكومته بتسليح العشائر السنية في غرب وشمال البلاد من اجل مشاركتها القوات المسلحة بطرد التنظيم من محافظاتها.

لندن: خلال اتصال هاتفي أجراه الرئيس الأميركي باراك أوباما مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، فقد جرى بحث الاوضاع الامنية والسياسية في العراق والمنطقة وسير العمليات العسكرية ضد تنظيم "داعش" بالاضافة الى "الانجازات المتحققة من قبل الحكومة العراقية خلال الـ(100) يوم الماضية من ولاية العبادي في مجالات الامن والسياسة والعلاقات الخارجية ومحاربة الفساد وغيرها من القطاعات، كما قال بيان صحافي للمكتب الاعلامي للرئاسة الحكومية العراقية.

وأشار العبادي الى أن القوات الامنية ومتطوعي الحشد الشعبي "يحققون انتصارات على عصابات داعش الارهابية واصبحت المبادرة حاليًا بيد القوات العراقية، داعيًا المجتمع الدولي لتقديم المزيد من الدعم للعراق في حربه ضد هذه التنظيمات الارهابية، مجددًا التحذير من أن خطر الارهابيين لا يهدد العراق فحسب وانما المنطقة والعالم ".

وأشار الى "الجهود التي تبذلها الحكومة لتجنيد ابناء العشائر (السنية) في المناطق التي يحتلها تنظيم داعش، والذين يقاتلون جنبًا الى جنب مع القوات العراقية لتحرير مناطقهم من قبضة الارهاب في محافظات ديالى وصلاح الدين والانبار ونينوى".. مؤكدًا "حرص الحكومة على محاربة التجاوزات على المواطنين من قبل عناصر اجرامية مندسة في صفوف الحشد الشعبي والقوات الامنية".

بدوره، أبدى الرئيس الأميركي "استعداد الولايات المتحدة الأميركية لتقديم الدعم اللوجستي والاستخباري والعسكري للعراق في حربه ضد عصابات داعش الارهابية، بالاضافة الى تدريب وتطوير القوات الامنية العراقية مباركًا نتائج الجولة الاقليمية للعبادي في دول المنطقة، وبيان رؤية وتوجه العراق وسياسته الخارجية وتحشيد مواقف دول المنطقة ضد عصابات داعش واطلاعها على خطر التنظيمات الارهابية على المنطقة والعالم"، كما نقل عنه البيان العراقي.

يذكر أن العبادي يقوم حالياً بزيارات الى دول الجوار والمنطقة لتعزيز علاقات العراق معها، واخراجه من العزلة العربية والاقليمية التي كان يعاني منها خلال فترة ولاية سلفه رئيس الوزراء السابق نوري المالكي حيث زار خلال الايام الاخيرة كلاً من الاردن والامارات وايران وسيقوم قريبًا بزيارتين الى الكويت وتركيا فيما زار رئيس الوزراء الاردني عبد الله النسور ووزير الخارجية المصري سامح شكري العراق خلال الايام الثلاثة الاخيرة.

وتقود الولايات المتحدة تحالفًا دوليًا يضم عشرات الدول العربية والاجنبية لدعم ومساندة القوات الامنية العراقية والكردية في مواجهة تنظيم "داعش" الذي سيطر على مناطق واسعة في العراق وسوريا.