في محاولة لإنهاء الخلاف القائم حول ما إن كانت اللحوم التي تُباع في المتاجر البريطانية يتم ذبحها على الطريقة الحلال أم لا، اقترح وزير الدولة البريطاني للزراعة، والغذاء والبيئة البحرية، وضع علامات لاصقة على اللحوم، لتبيان ما إن كان قد تم صعقها قبل الذبح أم لا، ومن ثم تحديد ما إن كانت اللحوم حلالًا أم لا من خلال تغليفها.


أشرف أبوجلالة من القاهرة: أشار الوزير جورج يوستيس إلى أن تلك الملصقات، التي يمكن استخدامها، مثل ملصق "مصعوقة" على التغليف الخاص باللحوم، سوف يعطي "تعريفًا واضحًا" للمستهلكين.

إرضاء للجميع
جاء هذا المقترح في ظل وجود جدل دائر حول طبيعة اللحوم الحلال، والطريقة التي تُغلَّف من خلالها، وكذلك الطريقة التي تُقدَّم بوساطتها لمختلف المستهلكين في البلاد. وسبق أن طالب نائب رئيس الوزراء نيك كليغ خلال شهر أيار/ مايو الماضي بتحسين العلامات التي يتم وضعها على اللحوم، واقترح أن يستخدم الموردون شعار "حلال".

في غضون ذلك، اتضح أيضًا أن كبرى محال السوبر ماركت، مثل تيسكو، وسينسبيريز، وماريسونز، وويتروز وماركس آند سبينسر تبيع اللحم المستورد، بينما تقدم سلاسل مطاعم شهيرة، مثل بيتزا إكسبريس، الدجاج الحلال، من دون توضيح ذلك في قائمة الطعام.

أوروبا تدرس المقترح
وينتظر أن تصدر قرارات من قبل المفوضية الأوروبية في مطلع العام المقبل بخصوص ما إن كان يتعيّن وضع لاصقات توضيحية على اللحم الذي يباع في دول الاتحاد الأوروبي أم لا.

غير أن يوستيس أوضح في هذا السياق أنه يمكن وضع لاصقات على منتجات اللحوم، التي يتم بيعها في مختلف المنافذ، لتوضيح ما إن كان قد تم صعقها أم لا قبل ذبحها، ومن ثم تنبيه المتسوقين المسلمين إلى ماهية تلك اللحوم أكانت حلالًا ويمكن تناولها أم لا.


&