بدأت السعودية في تسليم أجانب إقامات دائمة بدون كفيل، في إجراء يتم للمرة الأولى في تطبيق رسمي لقرار مجلس الوزراء الذي يقضي بمنح أم الأولاد السعوديين غير السعودية، إقامة دائمة في المملكة من دون كفيل، سواء كانت مطلقة أو أرملة.


الرياض: بدأت السعودية في تسليم أجانب إقامات دائمة بدون كفيل، في إجراء يتم للمرة الأولى،&حيث كانت أولى تلك الاقامات من نصيب زوجات وأمهات المواطنين السعوديين من غير السعوديات، واللواتي أكدن أنهن حصلن على الإقامة الدائمة، بحسب ما أفادت وسائل إعلام محلية اليوم.

وكان مجلس الوزراء السعودي أصدر في سبتمبر 2013 قراراً يقضي بأن تمنح أم الأولاد السعوديين غير السعودية، إقامة دائمة في المملكة دون كفيل، سواء كانت مطلقة أو أرملة ، فيما تتحمل الدولة رسوم إقامتها، ويسمح لها بالعمل لدى الغير في القطاع الخاص، وتحسب ضمن نسب التوطين، وتعامل معاملة السعودية من حيث الدراسة والعلاج. وجاء القرار بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الداخلية من عدم وجود ضمانات تكفل توافر السكن والمعيشة للأطفال السعوديين المقيمين في الخارج وأمهاتهم غير السعوديات عند عودتهم إلى المملكة، ولم يكن نظام& الإقامات الدائمة موجودًا سابقًا في نظام الجوازات بالسعودية سوى على فئات محددة وممن لهم ظروف خاصة، والمستثنين من الإبعاد.

حلول ومشاكل

وفي حديثها لصحيفة "الجزيرة" السعودية، قالت منار فواز أردنية الجنسية (مطلقة ولديها أطفال سعوديون) إن الإقامة الدائمة ستحل إشكاليات كثيرة متعلقة بضم الحضانة أثناء الطلاق أو الترحيل مع أمهاتهم، وتوفير البيئة الآمنة للأبناء، وإلغاء نظام الكفيل الذي كان يقلق كافة المتزوجات من سعودي وحتى بعد الطلاق، مشيرة إلى أن الإقامة الدائمة ستمثل أمانًا للام ممن لديها أبناء سعوديون، بعدم حرمان أبنائها بعد الطلاق وترحيل الزوج لها.

وكانت الجوازات بدأت في نوفمبر الماضي في استقبال طلبات المقيمات ممن لهن أبناء سعوديون لمنحهن الإقامة& الدائمة بدون صاحب عمل (كفيل) سواء كانت متزوجة أو مطلقة أو أرملة، حيث يشترط المتقدمة أن تثبت أنها تزوجت من مواطن زواجاً نظاميًا وأنجبت منه أبناء، وتتولى إدارة الجوازات إصدار إقامة دائمة بدون كفالة تحدث بياناتها& كل 5 سنوات.

من جهتها، أوضحت إيمان محمد (يمنية الجنسية وزوجة مواطن)، أن الإقامة الدائمة ستعالج أيضاً مشكلة أولاد المتوفى وأرملته غير السعودية، وستضمن كثيراً من الحقوق للام والأولاد. بدورها، قالت أماني عبدالعظيم (مغربية)، إن الإقامة من شأنها أن تحفظ الحقوق، إذ ليس من المعقول أن يتزوج الأب السعودي من امرأة غير سعودية ثم يطلقها متى شاء ويتنصل عن مسؤوليته تجاه أولاده بكل سهولة مستغلاً الثغرة التي كانت موجودة في النظام السابق.

ولا يشمل قرار الإقامة الدائمة، الأزواج غير السعوديين المتزوجين من سعوديات ولا الأبناء غير السعوديين من أم سعودية، لكن نظام الكفالة الجديد يُعطي الأم فرصة كفالة ابنها تحت مسمى ابن مواطنة أو ابنة مواطنة ، كما يعطي الزوجة السعودية حق كفالة زوجها، تحت مسمى زوج مواطنة ، ورغم الكثير من التسهيلات الممنوحة لهؤلاء إلا أن إقامتهم تجدد سنويًا وبرسوم، وفي حالة وفاة الأم أو الزوجة السعودية فإن الأبناء والزوج سيحتم عليهم البحث عن كفيل آخر.

وعانت الأجنبيات المتزوجات من سعوديين من مشكلات كثيرة& تتعلق بحقوقها في الإقامة والتعليم والصحة، حيث من شأن هذا القرار أن يساهم وبشكل كبير في حل إشكالات أمهات السعوديين، خاصة بعد أن اضطر بعض الأمهات المطلقات الى السفر وترك أبنائهن في السعودية،& لعدم تحقيقهن الشروط النظامية التي تخولهن الإقامة في السعودية، كما ينتظر أن تحل الإقامة الدائمة& المشكلات المتعلقة بالحضانة والإنفاق على الأولاد.

تعديل قانون التجنيس

وكانت المادة (16) من نظام الجنسية الخاصة بمنح الجنسية السعودية للمرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي، تقضي بمنح الجنسية السعودية لغير السعودية المتزوجة من سعودي حال إنجابها عدداً من الأبناء، إلا انه في العام 2012 طرأت بعض التعديلات على المادة واعتمدت على نظام (النقاط)، حيث يتوجب لغير السعودية المتقدمة على الجنسية الحصول& على 17 نقطة& كحد اقل، وذلك للمضي في دراسة طلبها وحصولها على الجنسية السعودية.

أما نقاط طلب الجنسية للزوجة فتتوزع على البنود التالية؛ إذا كان أحد من أقاربها (الزوجة) سعودياً فتحصل على نقطتين، وإذا كانت مولودة في المملكة فتحصل على نقطتين، إما إذا كانت تحمل مؤهلاً دراسيًا لا يقل عن الشهادة الجامعية فتحصل على نقطتين، وفي حال كانت مقيمة في المملكة لمدة لا تقل عن عشر سنوات متتالية قبل تاريخ الزواج فتحصل على نقطتين، إما إذا أنجبت مولوداً واحدًا تحصل على نقطتين وفي حال انجبت مولودين فأكثر تحصل على أربع نقاط، وفي حال عدم الإنجاب من سعودي لا ينظر في طلب منحها الجنسية السعودية.

يذكر أن احصاءات وزارة العدل، تشير إلى أن عدد الحالات المسجلة لزواج السعوديين من نساء غير سعوديات 12 ألفًا و164 حالة زواج، فيما وصل عدد عقود زواج السعوديات من أجانب الـى 9 آلاف و402 حالة زواج، وذلك في الفترة الواقعة بين عام 2007 إلى 2012م.

&