أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، رسميًا، الاثنين، انتخاب الباجي قائد السبسي رئيسًا جديدًا بنسبة بلغت أكثر من 55 بالمائة من الاصوات ليفوز على منافسه الرئيس المتخلي محمد المنصف المرزوقي.


إسماعيل دبارة من تونس: فاز الباجي قائد السبسي مؤسس حزب "نداء تونس" برئاسة الجمهورية حسب النتائج الرسمية لهيئة الانتخابات، التي أعلنت الاثنين.

وأعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس النتائج الأولية الرسمية للدور الثاني للانتخابات الرئاسية 2014، خلال مؤتمر صحافي بثه التلفزيون الرسمي.

واعلن رئيس الهيئة شفيق صرصار للصحافيين ان قائد السبسي حصل على اكثر من 1,7 مليون صوت في الدورة الثانية مقابل اكثر من 1,3 مليون (44,32 بالمئة من الاصوات) لخصمه الرئيس المنتهية ولايته محمد المنصف المرزوقي.

وبلغت نسبة المشاركة في الاقتراع 60,1 بالمئة من الناخبين المسجلين.

وكان حزب نداء تونس اعلن فوز مؤسسه ورئيسه الباجي قائد السبسي بالدورة الثانية للانتخابات الرئاسية التي جرت الاحد رغم اعتراض منافسه الرئيس المنتهية ولايته محمد المنصف المرزوقي.

والسبسي سياسي متقدم في السن (88عامًا) عمل وزيرًا مع الرئيس الاسبق لتونس الحبيب بورقيبة. كما شغل منصب رئيس للبرلمان في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي. ويقول منتقدوه إن فوزه هو "عودة للنظام السابق" بعد اربع سنوات من انتفاضة أنهت حكم بن علي.

لكن السبسي يقدم نفسه كرجل دولة متمرس يمكنه المساعدة في اصلاح الازمة الاقتصادية والامنية لتونس.

المرزوقي يهنئ قائد السبسي

هنّأ الرئيس المنتهية ولايته محمد المنصف المرزوقي (69 عاما) الاثنين خصمه الباجي قائد السبسي إثر فوز الأخير في الدورة الثانية من انتخابات الرئاسة التونسية التي أجريت الأحد.

وكتب عدنان منصر مدير الحملة الانتخابية للمرزوقي على صفحته الرسمية في فيسبوك "الدكتور (محمد) المنصف المرزوقي يهنئ منذ قليل الاستاذ الباجي قائد السبسي بفوزه بالانتخابات الرئاسية".

صلاحيات الرئيس الجديد

حدد الدستور الجديد في باب "السلطة التنفيذية" والقسم الأول منه المتعلق بـ"رئيس الجمهورية" الصلاحيات التي يختص بها رئيس الجمهورية ونص الدستور على أن "رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة ورمز وحدتها يضمن استقلالها و استمراريتها ويسهر على احترام الدستور ".

وحسب الدستور التونسي الجديد، يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة 5 أعوام انتخابًا مباشرًا سريًا ونزيهًا ولا يجوز توليه المنصب لأكثر من دورتين كاملتين متصلتين أو منفصلتين.

ومن صلاحيات الرئيس في تونس تمثيل الدولة وضبط السياسات العامة في مجالات الدفاع والعلاقات الخارجية والأمن القومي المتعلق بحماية الدولة والتراب الوطني من التهديدات الداخلية والخارجية وذلك بعد استشارة رئيس الحكومة.

ويتولى حل مجلس نواب الشعب في الحالات التي ينص عليها الدستور، ولا يجوز حل المجلس خلال الأشهر الستة التي تلي نيل أول حكومة ثقة المجلس بعد الإنتخابات التشريعية أو خلال الأشهر الستة الأخيرة من المدة الرئاسية أو المدة النيابية.

ويترأس مجلس الأمن القومي ويُدعى إليه رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب.

كما يترأس القيادة العليا للقوات المسحلة، ويتولى رئيس الجمهورية في تونس إعلان الحرب وإبرام السلم بعد موافقة مجلس نواب الشعب بأغلبية ثلاثة أخماس أعضائه وإرسال قوات إلى الخارج بموافقة رئيس مجلس نواب الشعب والحكومة، وله صلاحية اتخاذ التدابير التي تحتمها الحالة الإستثنائية، وصلاحية المصادقة على المعاهدات والإذن بنشرها، وإسناد الأوسمة والعفو الخاص.

إحتجاجات في الجنوب

إلى ذلك، استخدمت الشرطة التونسية الاثنين قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين حاولوا مهاجمة مركز للأمن في مدينة الحامة التابعة لمحافظة قابس، (جنوب) والتي تشهد منذ أمس احتجاجات على اعلان حزب "نداء تونس" فوز مرشحه الباجي قائد السبسي على الرئيس المنتهية ولايته محمد المنصف المرزوقي في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية.

وقال محمد علي العروي الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية لوكالة فرانس برس إن "ما بين 300 و400 شخص أشعلوا العجلات المطاطية في الطرقات وحاول بعضهم مهاجمة مركز الامن في الحامة بالحجارة فأبعدتهم قوات الامن باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع".

وأضاف أن "بعض عناصر الامن أصيبوا جراء تعرضهم للرشق بالحجارة".

وتابع أن الاحتجاجات بدأت منذ مساء امس الأحد الذي شهد الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

وردًا عن سؤال حول ما إذا كان هؤلاء يحتجون على نتائج الانتخابات، أجاب العروي بـ"نعم".

وكان راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الاسلامية الذي يتحدر من مدينة الحامة، وجه الأحد "رسالة" الى سكان هذه المنطقة دعاهم فيها الى الهدوء والى "الترفّق بالبلاد والمحافظة على المؤسسات وعلى نهج التوافق".

وقال "أنا أخاطب عقلاء الحامة بالرحم الذي بيننا، أنْ نتّقي الله في هذه البلاد" داعيًا إياهم الى "القبول بالنتائج وتهنئة الفائز" عند إعلان النتائج بشكل رسمي.

الاتحاد الاوروبي يشيد

رحب الاتحاد الاوروبي الاثنين بفوز الباجي قائد السبسي في الانتخابات الرئاسية التونسية التي قال انها "سطرت صفحة تاريخية في الانتقال الديموقراطي للبلاد".

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فديريكا موغريني في بيان ان "الاتحاد الاوروبي مصمم على العمل مع السلطات التونسية الجديدة وكل مكونات المجتمع للمساهمة في تعزيز المكتسبات الديموقراطية التي نص عليها الدستور الجديد (كانون الثاني/يناير 2014) وكذلك لمرافقة تطبيق الاصلاحات الضرورية للانتقال الاقتصادي والاجتماعي لصالح كل أبناء تونس".

&