تحتضن أبوظبي "القمة العالمية للسياحة الإسلامية"، التي تعتبر إحدى أكبر الفعاليات المتخصصة في حلول ومنتجات السياحة الحلال، وذلك خلال الفترة من 19 إلى 21 تشرين الأول (أكتوبر) من العام المقبل في "مركز أبوظبي الوطني للمعارض"، بمشاركة ما يزيد على 200 جهة عاملة في هذا القطاع، وبحضور ألف متخصص و70 متحدثًا دوليًا.


إيلاف - متابعة:&قال حسام مصطفى مدير فعاليات القمة إن التقارير أظهرت أن سوق السياحة الحلال تشكل حاليًا 13 في المائة من إجمالي سوق السياحة العالمي فيما ذكر تقرير "السياحة الإسلامية"، الصادر من المركز الاستشاري "دينار ستاندرد" و"وكالة الهلال للتصنيف" أن حركة السياحة الإسلامية العالمية ستسجل نموًا سنويًا قدره 4.79 في المائة مقارنة بـ3.8 في المائة مستويات النمو المتوقعة لسوق السياحة التقليدية حتى العام 2020، على أن يصل إجمالي الإنفاق السنوي على السياحة الإسلامية إلى 192 مليار دولار، علمًا بأن هذه الأرقام لا تشمل الحج والعمرة.
&
تتجاوز العالمية
وأوضح أن أبوظبي تعتبر وجهة مثالية لاستضافة المؤتمر والمعرض في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، الذي تنظمه شركة "كاكتي للفعاليات"، بدعم من "مكتب أبوظبي للمؤتمرات" في "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة".
&
من جانبه، قال سلطان الظاهري المدير التنفيذي لقطاع السياحة بالإنابة في "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" إنه من المتوقع أن يرتفع حجم الإنفاق على السياحة الحلال بنسبة تتجاوز 6 في المائة سنويًا، وهو ما يعادل تقريبًا ضعف نمو الإنفاق في قطاع السياحة العالمية.
&
أضاف أن تنظيم "القمة العالمية للسياحة الإسلامية" في العاصمة الإماراتية سيسلط الضوء على مرافقنا وبنيتنا التحتية الكفيلة بتلبية متطلبات هذا القطاع السياحي الواعد، ونركز حاليًا على استقطاب حركة السياحة الحلال عبر طرح باقات من الخدمات والمنتجات الخاصة بها".
&
وتركز فعاليات القمة على السياحة البينية بين الدول الـ 57 الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، بينما ستتناول الجلسات الرئيسة التطبيقات العملية لتنشيط حركة السياحة البينية بين دول المنظمة والتقنيات السياحية الحديثة وبناء الحركة السياحية وتحفيز المشاريع الخاصة.
&
تستوفي المتطلبات
واعتمدت "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" استراتيجية للسياحة الحلال بالتعاون مع عدد من أكبر وكالاتها العالمية، ومنها "سيرينديبيتي" البريطانية، وأربع من المنشآت الفندقية في أبوظبي هي: "وان تو وان القرية" و"آيلا العين" و"هلا آرجان بإدارة روتانا" و"الروضة روتانا"، والمدرجة حاليًا على موقع www.halalbooking.com.
&
وأوضح سلطان الظاهري تمتلك أبوظبي المقومات والمرافق اللازمة للوفاء باحتياجات السياحة الحلال، سواء تلك المتعلقة بالأطعمة والمشروبات الحلال أو المنتجات العائلية، ومنها رحلات للقوارب الشراعية مخصصة للسيدات فقط وأوقات حصرية للسيدات في حديقة الألعاب المائية "ياس ووترورلد أبوظبي" وحلبة مرسى ياس"، مشيرًا إلى أن زيارة جامع الشيخ زايد الكبير تأتي في مقدمة البرامج السياحية في هذا المجال.
&
وتوقع زيادة مطردة في عدد زوار السياحة الحلال إلى أبوظبي، التي تتمتع بموقع جغرافي استراتيجي، يجعلها مركزًا لتوقف المسافرين بين الشرق والغرب في مطار أبوظبي الدولي، مما يفتح أمامنا آفاقًا واعدة لتطوير برامج لعطلات قصيرة في أبوظبي لاكتشاف وجهتنا السياحية وتحفيزهم للعودة إليها مجددًا للاستمتاع بعطلات أطول فيها.
&