صدرت عن دائرة الأوقاف الإسلامية في دولة الإمارات فتوى تقضي بتحريم العيش على المريخ، لأن العيش على ذلك الكوكب لا يعد إسلاميًا. فوفقًا للجنة التي أصدرت الفتوى، محاولة العيش على المريخ ستكون خطرة جدًا، وقد تؤدي بصاحبها إلى الانتحار، هو أمر يحرّمه الإسلام.
انتحار
تأتي هذه الفتوى من الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في الإمارات بعد إعلان منظمة quot;مارس وانquot; عن محاولتها لإقامة مستوطنات بشرية دائمة على كوكب المريخ. وقالت الفتوى: quot;هذه الرحلة التي تعتبر رحلة ذات اتجاه واحد تنطوي على مخاطر تهدد الحياة، وهو أمر لا يمكن تبريره في الإسلام، هناك احتمال أن من يسافر إلى المريخ قد لا يتمكن من البقاء على قيد الحياة هناكquot;.
وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن الهيئة أوضحت أن محاولة استعمار هذا الكوكب ستكون في منتهى الخطورة، بل قد تقترب من درجة الانتحار، وهو ما لا يسمح به الإسلام. وأضافت الفتوى: quot;هناك احتمال أن الفرد الذي يسافر إلى هناك قد لا يتمكن من الاستمرار حيًا هناك وقد يصبح أكثر عرضة للموت، من يذهبون إلى هناك قد ينتهي بهم الأمر موتى بدون سبب مقنع وقد يواجهون نفس مصير المنتحر يوم القيامةquot;.
بلا عودة
يشار إلى أن منظمة quot;مارس وانquot; الهولندية أعلنت أنها ستبدأ قريبًا اختيار متطوعين للسكن في المريخ، وذلك في رحلة بلا عودة إلى الأرض، مشيرة إلى أنها ستجري اختبارات رياضية ونفسية للفائزين، كما ستعرض جميع مراحل مشروع استيطان المريخ تليفزيونيًا.
وقال باس لانسدورب الرئيس التنفيذي لمنظمة quot;مريخ واحدquot; إن المنظمة بدأت البحث عن مستوطنين للمريخ من دول مختلفة، ومن المقرر انطلاق أول رحلة في 2023، ليتبعها إرسال بعثات كل سنتين.