كييف: قتل 67 متظاهرا في اوكرانيا منذ الثلاثاء واودعت جثثهم لدى اجهزة الطب القضائي ، بحسب ما اعلنت سلطات بلدية كييف في بيان.
وقال المصدر ان quot;67 جثة توجد لدى جهاز الطب القضائيquot; موضحا ان الامر يتعلق بمتظاهرين قتلوا منذ الثلاثاء. وكانت المعارضة اشارت في وقت سابق الى سقوط quot;اكثر من ستين قتيلاquot; في اعمال عنف الخميس، فيما أعلنت ان المعارضة ان 60 شخصا قتلوا اليوم وحده في كييف.
الشرطة الاوكرانية تقر باستخدام الاسلحة النارية
من جهة ثانية اقرت وزارة الداخلية الاوكرانية بان الشرطة استخدمت الخميس الاسلحة النارية quot;للدفاع المشروع عن النفسquot; بعد تعرضها لاطلاق نار في الصباح.
وقال المكتب الاعلامي للوزارة في بيان quot;حفاظا على ارواح رجال الشرطة، تقرر اعادتهم الى مواقع اكثر امانا واستخدام الاسلحة، للدفاع المشروع عن النفس (...) من حق الشرطة استخدام الاسلحة الناريةquot;.
المتظاهرون يحتجزون 67 شرطيا
واعلنت وزارة الداخلية الاوكرانية الخميس ان المتظاهرين في كييف يحتجزون 67 شرطيا مؤكدة انها قد تستخدم القوة للافراج عنهم.
وقالت الوزارة في بيان quot;خلال هجمات شنها متطرفون، تم احتجاز 67 شرطيا من قوات الداخليةquot; مضيفة ان quot;قوات الامن لها الحق باستخدام السلاح للافراج عن عناصرهاquot;.
موسكو ترسل موفدا الى كييف
إلى ذلك سيرسل الرئيس فلاديمير بوتين الى كييف موفدا للمشاركة في وساطة مع المعارضة بطلب من الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش، كما افاد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بسكوف.
ونقلت وكالة ريا نوفوستي للانباء عن بسكوف قوله ان quot;الرئيس يانوكوفيتش اقترح على رئيس الدولة الروسي ارسال مبعوث الى كييف للمشاركة كوسيط في مفاوضات مع المعارضةquot;، موضحا ان بوتين قرر تكليف موفده لحقوق الانسان فلاديمير لوكين بذلك.
الاتحاد الاوروبي يوافق على فرض عقوبات بحق الضالعين بالعنف الدموي
من جهة ثانية اتفق وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي على منع تأشيرات الدخول وتجميد ارصدة الاشخاص quot;الملطخة اياديهم بالدماءquot; في اوكرانيا، كما اعلنت وزيرة خارجية ايطاليا ايما بونينو في ختام اجتماع طارىء في بروكسل.
وقالت بونينو عند مغادرتها الاجتماع quot;لقد اتخذنا القرار بالتعاون الوثيق مع الوزراء الثلاثة الذين يجرون مفاوضات في كييف، والمضي سريعا جدا في الساعات المقبلة لمنع تأشيرات الدخول وتجميد ارصدة اولئك الملطخة اياديهم بالدماءquot;.
وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ عند وصوله الى بروكسل ان quot;اعمال القتل غير مقبولة على الاطلاق، يجب ان يتحرك الاتحاد الاوروبي بشكل يتيح وقفهاquot;.
وقال نظيره الدنماركي مارتن ليدغارد quot;نحاول تحديدquot; المسؤولين عن اعمال العنف الذين quot;سنرفض انضمامهم الى الاتحاد الاوروبي وسنرفض عليهم عقوبات اقتصاديةquot; عبر تجميد اصولهم.
وقال وزير خارجية النمسا سيباستيان كورز quot;سيكون من الجيد ان نقرر بالاضافة الى ذلك حظرا على الاسلحةquot;.
وزراء اوروبيون سيبقون في كييف
في سياق متصل اعلن دبلوماسيون ان وزراء خارجية المانيا وفرنسا وبولندا الذين يزورون كييف الخميس في محاولة للتوصل الى وقف العنف سيبقون في اوكرانيا وسيطلعون نظراءهم الاوروبيين في بروكسل على تطورات الوضع.
وكان يفترض ان يعود وزراء خارجية فرنسا لوران فابيوس والمانيا فرانك-فالتر شتاينماير وبولندا رادوسلاف سيكورسكي الى بروكسل بعد الظهر للمشاركة في اجتماع طارىء للاتحاد الاوروبي حول اوكرانيا، لكنهم سيبقون في كييف quot;في الوقت الراهنquot; وعلى اتصال مع وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في بروكسل كما قالت المصادر نفسها.
وقد التقى الوزراء الاوروبيون الثلاثة على التوالي قادة من المعارضة. وقال فابيوس على تويتر quot;بعد خمس ساعات من المحادثات مع فيكتور يانوكوفتيش سنلتقي مجددا قادة المعارضة الثلاثةquot;.
البيت الابيض يبدي quot;صدمتهquot;
وابدى البيت الابيض الخميس quot;صدمتهquot; ازاء اطلاق قوات الامن الاوكرانية النار على المتظاهرين، مجددا دعوته الرئيس فيكتور يانوكوفيتش الى سحب الشرطيين من وسط كييف، اثر يوم دام استخدمت فيه قوات الامن الرصاص الحي واسفر عن مقتل 60 شخصا على الاقل.
واكد المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان الولايات المتحدة quot;مصدومة ازاء صور قوات الامن الاوكرانية تطلق النار بالاسلحة الرشاشة على مواطنيهاquot;.
واضاف كارني في بيان quot;نحض الرئيس يانوكوفيتش على سحب قواته فورا من وسط كييف واحترام حق التظاهر السلمي، وندعو المتظاهرين الى التعبير عن آرائهم بشكل سلميquot;.
كما طلب المتحدث من الجيش الاوكراني quot;عدم الانخراط في نزاع يمكن حله بالسبل السلميةquot; مكررا التأكيد ان quot;استخدام القوة لن يحل الازمةquot;.