تضرّرت خمسة مكاتب اقتراع في تفجيرات ليل الاربعاء الخميس في درنة شرق ليبيا، قبل ساعات من بداية انتخاب المجلس التأسيسي، بينما لم تشهد مراكز الاقتراع سوى إقبال متواضع الخميس.
عبوات ناسفة
نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن نوري العبار قوله: quot;هوجمت خمسة مكاتب بعبوات متفجّرة، ولم تفتح اليومquot;، مؤكدًا أن اللجنة تدرس إمكانية توجيه الناخبين إلى مكاتب اقتراع أخرى في المدينة.
وأفادت مصادر محلية أن الهجمات لم توقع ضحايا وكانت تهدف على ما يبدو إلى تخريب عملية الاقتراع. وتشهد مدينة درنة، معقل المجموعات المتشددة، اضطرابات ونفذت فيها هجمات استهدفت قضاة وعناصر أمنية. وأعلنت مجموعة أنصار الشريعة عشية الانتخاب في بيان لها رفضها العملية الديمقراطية، داعية إلى تطبيق الشريعة.
من جانب آخر، لم يتدفق الناخبون الليبيون بكثافة على مراكز الاقتراع صباح الخميس في طرابلس، بعد ساعات من فتح مراكز الاقتراع، التي تفتح من الثامنة صباحًا حتى السابعة مساء.

احتجاجات
في مدرسة فاطمة الزهراء في حي الاندلس الراقي بطرابلس، صوّت اقل من مئة ناخب من اصل 2160 بعد ساعتين على بداية الاقتراع. وقال علي حسن رئيس المكتب: quot;ما زال الوقت مبكرًا، سيزداد الاقبال بعد الظهرquot;. وقالت هدى بوزيد (30 سنة): quot;أتيت للتصويت على مرشّحة تناضل من اجل صيانة حقوق النساء في المجلس التأسيسي المقبلquot;.
من جهة اخرى اعلن العبار أن اللجنة لم تتمكن من ارسال مستلزمات الاقتراع إلى 29 مكتب اقتراع في مدينة مرزاق جنوب البلاد، بسبب حركة احتجاج أقلية التبو.
ومن المقاعد الستين في المجلس التأسيسي المقبل، خصصت ستة لاقليات التبو والامازيغ والطوارق، وستة للنساء. لكن الامازيغ الذين خصص لهم مقعدان في المجلس التأسيسي، يقاطعون الاقتراع احتجاجًا على غياب آلية تضمن لهم حقوقهم الثقافية في الدستور المقبل، وبالتالي سيضم المجلس 58 عضوا فقط بدلًا من 60.
ولم يعلن التبو رسميا مقاطعتهم الانتخابات لكن بعض مكونات هذه الاقلية دعت المرشحين إلى الانسحاب من الاقتراع.

لا حماسة
خلافًا لاول انتخابات حرة في البلاد جرت في تموز (يوليو) 2012، لم يبد الليبيون حماسة كما يدل على ذلك عدد المسجلين للمشاركة في اقتراع الخميس وهم 1,1 مليون مقابل 2,7 مليون في 2012 من اصل 3,4 ملايين ناخب.
ويتنافس 649 مرشحًا بكافة أنحاء البلاد، مقسمين على 3 مناطق انتخابية. تضم المنطقة الغربية 4 مناطق انتخابية هي سرت، مصراتة، طرابلس، والزاوية. أما المنطقة الجنوبية فتضم 3 مناطق انتخابية هي سبها، أوباري، وغدامس. بينما تضم المنطقة الشرقية 4 مناطق انتخابية هي البطنان، الجبل الأخضر، بنغازي الكبرى، وأجدابيا.