كييف: غرقت اوكرانيا في حمام دم الخميس مع سقوط اكثر من 60 قتيلا في كييف بحسب المعارضة التي اتهمت قوات الامن باطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين، بينما وصل ثلاثة من وزراء الاتحاد الاوروبي على جناح السرعة في محاولة لفرض تسوية.

والوزراء الثلاثة الذين اوفدهم الاتحاد الاوروبي بشكل طارئ الى اوكرانيا هم وزراء خارجية كل من فرنسا لوران فابيوس والمانيا فرانك فاتر شتانماير وبولندا رودوسلاف سيكورسكي، وقد وصلوا الخميس بعدما اوقعت دورة اولى من اعمال العنف اندلعت الثلاثاء 28 قتيلا لترتفع بذلك حصيلة القتلى الى اكثر من 100 قتيل في غضون ثلاثة ايام.

وفور وصولهم اجرى وزراء الترويكا الاوروبية محادثات مع كل من الرئيس فيكتور يانوكوفيتش وقادة المعارضة.

استمرار المحادثات

وقال المتحدث باسم الوزير البولندي في تغريدة على تويتر ان quot;المحادثات عند الرئيس (فيكتور) يانوكوفيتش ما زالت مستمرةquot;.

واضاف ان quot;زعماء المعارضة الاوكرانية ورئيس البرلمان وعدد من النواب متواجدون هناك. اننا نعملquot;.

ومن ناحيته، غادر وزر الخارجية الفرنسي لوران فابيوس كييف متوجها الى بكين ليل الخميس الجمعة، حسب ما افاد صحافيون كانوا يرافقونه لانه quot;لا يستطيع ان يؤجل سفرهquot;، حسب ما اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية رومان نادال الخميس.

وفي تصريح لمحطة التلفزيون الفرنسية quot;آيquot;، قال نادال quot;الوزيرعنده التزامات وبرنامج زيارات في الصين وهو سوف يلتقي الرئيس الصيني، اذن لا يمكنه تأجيل سفرهquot;.

عشرات القتلى والجرحى

وبينما كانت الترويكا تبذل مساعيها لوقف اعمال العنف في هذا البلد، كانت العاصمة تشهد مواجهات ولا سيما في وسط كييف في ساحة quot;ميدانquot;، ساحة الاستقلال التي يحتلها منذ ثلاثة اشهر انصار المعارضة. وهذه المواجهات الدموية هي الاولى من نوعها منذ 20 عاما في دولة متاخمة للاتحاد الاوروبي.

وقال المسؤول في الاجهزة الطبية التابعة للمعارضة سيافوتسلاف خانينكو لوكالة فرانس برس ان quot;اكثر من 60 متظاهرا قتلوا، لقد قتلوا جميعا بالرصاصquot;.

وتعذر التحقق من هذه الحصيلة في الحال من اي مصدر آخر لا سيما وان الرصاص كان ينهمر في وسط العاصمة.

من ناحيته قال المجلس البلدي quot;هناك حتى الان 67 جثة في جهاز الطب الشرعيquot;، مشيرا الى ان هذه الجثث هي لمتظاهرين سقطوا بين الثلاثاء والخميس.

اما وزارة الداخلية فاعلنت من جهتها عن مقتل ثلاثة شرطيين الخميس لترتفع حصيلة قتلى قوات الامن منذ الثلاثاء الى 13 قتيلا.

ودارت المواجهات التي شهدها وسط العاصمة خصوصا بين متظاهرين متشددين تسلحوا بعصي وسلاسل معدنية وحجارة اضافة الى قنابل حارقة، وقوات مكافحة الشغب التي ردت باستخدام الرصاص المطاطي والقنابل المسيل للدموع، ولكن الشرطة استخدمت ايضا الرصاص الحي من بنادق الكلاشنيكوف بحسب ما اكد شهود عيان ووسائل اعلام وشريط فيديو نشر على الانترنت.

وفي حين اكد اطباء من انصار المعارضة ان القتلى من بين المتظاهرين سقطوا برصاص قناصة، ردت وزارة الداخلية بالاعلان عن انها بالفعل اصدرت قرارا اجازت فيه لقوات الامن اطلاق النار quot;وفقا لما تنص عليه القوانينquot; ولكنها اكدت ان اطلاق النار لا يكون الا quot;دفاعا عن النفسquot;.

عقوبات أوروبية

وردا على هذه التطورات اتفق وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي على منع تأشيرات الدخول وتجميد ارصدة الاشخاص quot;الملطخة اياديهم بالدماءquot; في اوكرانيا، كما اعلنت وزيرة خارجية ايطاليا ايما بونينو في ختام اجتماع طارىء في بروكسل.

وقالت بونينو عند مغادرتها الاجتماع quot;لقد اتخذنا القرار بالتنسيق الوثيق مع الوزراء الثلاثة الذين يجرون مفاوضات في كييف، والمضي سريعا جدا في الساعات المقبلة لمنع تأشيرات الدخول وتجميد ارصدة اولئك الملطخة اياديهم بالدماءquot;.

وشددت على ان quot;مسؤولية العنف تعود الى النظام (الاوكراني) لكن لا يمكننا ان ننكر وجود مجموعات متطرفة ومتسللين. ونحن نستهدف كل من تلطخت يده بالدمquot;.

واوضح مصدر دبلوماسي انه لم يتم حتى الان تحديد قائمة بالاسماء المعنية بالعقوبات.

ودعت الوزيرة الايطالية من جهة اخرى الى quot;حوار نقديquot; مع روسيا.

كما اتفق الوزراء الاوروبيون على تخفيف اجراءات التاشيرة على quot;الجرحى والمنشقينquot; واعلنوا استعداد الاتحاد الاوروبي لتقديم مساعدة طبية وانسانية لاوكرانيا، بحسب الوزيرة.

وعقد وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي اجتماعا طارئا في بروكسل لبحث الوضع في اوكرانيا.

ودعت وزارة الداخلية الاوكرانية سكان كييف الى عدم مغادرة منازلهم وعدم التوجه الى وسط المدينة.

كذلك حصلت تظاهرات ومواجهات في مناطق مختلفة من البلاد، خصوصا في مدن الغرب مثل لفيف التي سيطر المتظاهرون فيها الاربعاء على مخزن للاسلحة تابع للشرطة.

روسيا تعارض العقوبات

من جهته اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في بغداد الخميس ان نظر الاتحاد الاوروبي في امكانية فرض عقوبات على السلطة الاوكرانية ليس الا quot;محاولة للبلطجةquot;، محذرا من سعي quot;المتطرفين والمتشددينquot; لاثارة حرب اهلية في هذا البلد.

وقال لافروف في مؤتمر صحافي في بغداد ان quot;القوى الغربية على راسها اوروبا والولايات المتحدة تحمل كافة المسؤولية للاطراف الحكومية، وفي الوقت نفسه لا تستنكر اعمال المتطرفين المتشددين وتهدد بفرض عقوباتquot;.

اما رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف فاعطى مؤشرات الى نفاد صبره بشأن ما اعتبره نقصا في الحزم من جانب الادارة الاوكرانية التي تواجه احتجاجات منذ رفضها في تشرين الثاني/نوفمبر التوقيع على اتفاق شراكة مع الاتحاد الاوروبي لمصلحة موسكو.

واستبدل الرئيس الاوكراني مساء الاربعاء رئيس اركان القوات المسلحة الذي ابدى منذ البداية ترددا في استخدام القوة العسكرية لمواجهة المتظاهرين.

وفي مؤشر على اصرار الاتحاد الاوروبي على حل الازمة، اكد دبلوماسيون ان وزراء الترويكا سيبقون في اوكرانيا وسيطلعون نظراءهم الاوروبيين في بروكسل على تطورات الوضع.

وكان يفترض ان يعود وزراء الترويكا الى بروكسل بعد الظهر للمشاركة في اجتماع طارىء للاتحاد الاوروبي حول اوكرانيا، لكنهم سيبقون في كييف quot;في الوقت الراهنquot; وعلى اتصال مع وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في بروكسل كما قالت المصادر نفسها.

في الوقت نفسه، سيرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى كييف موفدا للمشاركة في وساطة مع المعارضة بطلب من الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش، كما افاد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بسكوف.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي للانباء عن بسكوف قوله ان quot;الرئيس يانوكوفيتش اقترح على رئيس الدولة الروسي ارسال مبعوث الى كييف للمشاركة كوسيط في مفاوضات مع المعارضةquot;، موضحا ان بوتين قرر تكليف موفده لحقوق الانسان فلاديمير لوكين بذلك.

واشنطن تهدد يانوكوفيتش بفرض عقوبات

حذر نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الخميس الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش بان الولايات المتحدة مضطرة لفرض عقوبات على الاشخاص القادرين على اعطاء الاوامر لاطلاق النار على المتظاهرين في كييف.

واوضح البيت الابيض في بيان ان بايدن اجرى محادثات هاتفية مع الرئيس الاوكراني وquot;قال بوضوح ان الولايات المتحدة مضطرة الى فرض عقوبات على المسؤولين الحكوميين المسؤولين عن العنفquot;.

واندلعت اعمال العنف الخميس في اوكرانيا وسقط ما لا يقل عن 60 قتيلا في كييف، حسب المعارضة.

واضاف البيان ان بايدن دعا الرئيس الاوكراني الى quot;سحب قوات الامن النظامية فورا-- شرطة وقناصة وجيش ووحدات شبه عسكرية-- بالاضافة الى كل القوات الاخرىquot; التي لا تدخل ضمن هذه الفئة.

وقال ايضا ان quot;نائب الرئيس حض الرئيس يانوكوفيتش على اتخاذ اجراءات فورية وملموسة من اجل العمل مع المعارضة والسير على الطريق الذي يؤدي الى التجاوب مع التطلعات المشروعة للشعب الاوكرانيquot;.

وكان البيت الابيض ابدى الخميس quot;صدمتهquot; ازاء اطلاق قوات الامن الاوكرانية النار على المتظاهرين، مجددا دعوته الرئيس فيكتور يانوكوفيتش الى سحب الشرطيين من وسط كييف.

واكد المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان الولايات المتحدة quot;مصدومة ازاء صور قوات الامن الاوكرانية تطلق النار بالاسلحة الرشاشة على مواطنيهاquot;.

وكانت الولايات المتحدة قد منعت اعطاء تأشيرات دخول لحوالى 20 مسؤولا اوكرانيا رسميا تتهمهم بانهم المسؤولون عن القمع الدموي للمتظاهرين.