مكسيكو: أوقفت قوات الامن المكسيكية السبت جواكين quot;إل تشابوquot; غوزمان الذي يوصف بأنه مهرب المخدرات quot;الاقوى في العالمquot; كانت تطارده المكسيك والولايات المتحدة منذ 13 عامًا. واوقف غوزمان الذي قاد منذ فراره كارتل سينالوا وسمح له بالهيمنة على تهريب المخدرات، في منتجع مازاتلان (شمال غرب) بعد مطاردة استمرت ايامًا.

وعرضت السلطات quot;إل تشابوquot; للصحافيين في قاعدة للبحرية في مطار مكسيكو، حيث نقل على متن مروحية للشرطة. وقال مدعي عام المكسيك خيسوس موريو كرم إن عسكريين تمكنوا من اعتقال غوزمان quot;بدون أن يطلقوا رصاصة واحدةquot;.

وبحسب مسؤول أميركي، فإنه تم إلقاء القبض على إل تشابو خلال تواجده في فندق وبصحبته مرافقة، في عملية تم التخطيط لها منذ نحو خمسة أسابيع.

وبدأت عملية مطاردة غوزمان قبل اشهر بالتعاون بين السلطات المكسيكية ووكالات الاستخبارات الاميركية. وقد ادت الى توقيف 13 شخصًا ومصادرة عشرات الاسلحة النارية وقاذفتي قنابل وقاذفة صواريخ و43 آلية بينها 19 مصفحة و16 منزلاً واربع مزارع. وقال كرم إن السلطات حددت عدة منازل كان غوزمان (56 عامًا) يختبئ فيها عززت ابوابها بالفولاذ مما يتيح له الوقت للفرار عبر انفاق.

ولطالما تغنى المكسيكيون بمآثر quot;إل تشابوquot; في أغانيهم الشعبية وآخرها أغنية ذاعت وظهرت عام 2012 تقول quot;لا أريد أن أكون سوى إل تشابو .. أوتوماتيكية كلها سيارتك الأوتو ... لا أريد أن أكون سوى إل تشابو...ثلاثة مليارات دولار كلها بيسوس... لا أريد أن أكون سوى إل تشابو.. وعندما ألتقيه سأقول له برافوquot;.