بدأ عهد جديد في أوكرانيا اليوم الاحد، غداة يوم جنوني شهد اقالة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش بحكم الامر الواقع والافراج عن المعارضة يوليا تيموشنكو التي لقيت استقبالاً حافلاً من قبل انصارها في ساحة الاستقلال في كييف.


كييف: الأمل في إخراج أوكرانيا من أزمتها يشوبه قلق متزايد لدى الاسرة الدولية من أن يتعزز الانقسام في هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 46 مليون نسمة، بين الشرق الناطق بالروسية ويعتمد الثقافة الروسية ويشكل اغلبية، والغرب القومي والناطق بالاوكرانية.

قلق على وحدة أوكرانيا

فقد عبّر رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك مساء السبت عن قلقه من وجود قوى تهدد وحدة وسلامة أراضي أوكرانيا، من دون أن يحدد طبيعتها. من جهتها، دعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون المسؤولين السياسيين الاوكرانيين الى التحرك quot;بمسؤوليةquot; لحماية quot;سلامة أراضي أوكرانياquot; وquot;وحدة البلادquot;.

ورحب وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس بالافراج عن تيموشنكو، واكد أن فرنسا quot;مثل شركائها الاوروبيين توجه نداء لحماية وحدة وسلامة اراضي البلاد والامتناع عن القيام بأعمال عنفquot;.

كما دعا وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير المسؤولين السياسيين في أوكرانيا الى فعل كل ما يمكنهم من اجل الحفاظ على quot;وحدة أوكرانيا وسلامة اراضيهاquot;. وقال في بيان إن quot;اساس كل القرارات السياسية يجب أن يكون الحفاظ على سلامة اراضي أوكرانيا ووحدتها الوطنيةquot;.

اما البيت الابيض فقد اكد في بيان: quot;نحن مستمرون في الدعوة الى وقف العنف من الجانبين، والتركيز على حوار ديموقراطي سلمي وفقاً للدستور الاوكرانيquot;. ووعدت واشنطن بالعمل مع quot;حلفائها وروسيا والمنظمات الاوروبية والدولية المناسبةquot; بهدف دعم أوكرانيا quot;مزدهرة وموحدة وديموقراطيةquot;.

دعم مجموعة العشرين

وفرضت أوكرانيا نفسها على اجتماع مجموعة العشرين في سيدني. ومن دون أن يرد ذكرها في البيان الختامي، قرر عدد من اعضاء المجموعة التحدث عنها بموقف موحد في مؤتمراتهم الصحافية.

وقال وزير الاقتصاد والمال الفرنسي بيار موسكوفيسي إن quot;عدة دول اتفقت على تأكيد دعمهاquot; لأوكرانيا quot;في مؤتمراتها الصحافية في نهاية مجموعة العشرين (...) بعبارات متطابقةquot;. ورفض تحديد هذه الدول التي قررت المشاركة في هذا الاعلان شبه المشترك، لكن روسيا واحدة منها بالتأكيد.

من جهة أخرى، التقى وزير الخزانة الاميركي جاك ليو نظيره الروسي انطون سيلوانوف على هامش قمة العشرين للبحث في الوضع في أوكرانيا. وقال مسؤول في وزارة الخزانة الاميركية اليوم الاحد إن ليو quot;شدد على الحاجة الى الاستقرار والاصلاح الاقتصاديquot;.

أنتم الأبطال

وفي ساحة الاستقلال التي اطلقت عليها المعارضة اسم الميدان، هتفت تيموشنكو quot;انتم ابطال انتم افضل من في أوكرانياquot;. وطلبت المعارضة، التي ظهرت بضفيرتها الشهيرة وجلست على كرسي متحرك امام حوالى خمسين الف شخص في ساحة الاستقلال، من المتظاهرين مواصلة معركتهم. وقالت quot;اذا قال لكم احد أن الامر انتهى ويمكنكم العودة الى بيوتكم، لا تصدقوه فعليكم اكمال العملquot;.

واسفرت اعمال العنف التي بلغت ذروتها هذا الاسبوع عن سقوط ثمانين قتيلاً بعد ازمة حادة مستمرة منذ ثلاثة اشهر، وهو مستوى غير مسبوق من العنف في هذا البلد الفتي الذي كان جمهورية سوفياتية سابقة.

وخلال نهار طويل من الاحداث المتلاحقة، السبت، قرر البرلمان الاوكراني الافراج عن يوليا تيموشنكو التي حكم عليها بالسجن سبع سنوات في 2011 بتهمة اساءة استخدام السلطة.

انتخابات مبكرة

كما قرر تنظيم انتخابات رئاسية مبكرة في ايار (مايو)، في اقالة للرئيس فيكتور يانوكوفيتش بحكم الامر الواقع. وينص القرار، الذي تبناه النواب ويحدد يوم 25 ايار (مايو) موعدًا للانتخابات الرئاسية المبكرة، على أن quot;الرئيس يانوكوفيتش ابتعد عن السلطة ولم يعد يمارس مهامهquot;.

لكن يانوكوفيتش الذي تنتهي ولايته في اذار (مارس) 2015، اكد من خاركيف (شرق) أنه لا ينوي ابداً الاستقالة، وذلك في كلمة بثها التلفزيون. وقال quot;لن اغادر البلاد الى أي مكان. ولا اعتزم الاستقالة. فانا الرئيس المنتخب شرعياًquot;.

واضاف أن quot;البلاد تشهد انقلاباًquot; واصفاً البرلمان بأنه quot;غير شرعيquot;. وقد اعلنت وزارة الدفاع الاوكرانية في بيان السبت أن الجيش quot;لن يتورطquot; في النزاع الذي يشهده هذا البلد بين الرئيس يانوكوفيتش ومعارضيه.

محاولة فاشلة من يانوكوفيتش

واخيرًا، قال حرس الحدود الاوكراني إن الرئيس المقال بحكم الامر الواقع فيكتور يانوكوفيتش حاول السبت رشوة حرس الحدود في دونيتسك (شرق) لكي يسمحوا لطائرته بمغادرة البلاد، لكن محاولته باءت بالفشل. وقال المتحدث باسم حرس الحدود سيرغي استاهوف quot;كانت هناك طائرة خاصة يفترض أن تقلع من دونيتسك ولكن لم تكن لديها الاذونات اللازمةquot;.

واضاف quot;عندما وصل المسؤولون للتحقق من الوثائق استقبلهم مسلحون وعرضوا عليهم مبلغًا من المال مقابل السماح للطائرة بالاقلاع من دون ترخيصquot;. وتابع quot;بعد قليل، وصلت مدرعتان وتوقفتا قرب الطائرة ونزل منها الرئيس وغادر المطارquot;.