بعد حرب الرواتب التي تشنها بغداد ضد كردستان العراق، فإن مسؤولي الإقليم يلوحون بالرد من خلال حرب من نوع آخر تقضي بقطع المياه عن باقي انحاء العراق، حيث دعا ناشطون اكراد الى مواجهة اجراءات بغداد بشن هذه الحرب .. فيما بدأت في واشنطن أعمال المجلس العراقي الأميركي للتجارة والاستثمار لبحث الملفات التجارية والاقتصادية المشتركة وتفعيل الجوانب الاقتصادية في الاتفاق الإطاري الموقع بين البلدين عام 2008.

طالبت منظمات المجتمع المدني في كردستان باستخدام المياه ورقة ضغط اقتصادية على الحكومة الاتحادية في بغداد لحسم الخلاف بشأن الموازنة العامة للبلاد وارسال رواتب موظفي الاقليم .
وقالرئيس المجلس الاعلى لمنظمات المجتمع المدني في كردستان عدنان انور في مؤتمر صحافي بمدينة اربيل عاصمة الاقليم إن الحكومة الاتحادية تمارس عقابًا جماعيًا ضد المواطنين في الاقليم من خلال قطع رواتب الموظفين quot;، وهو أمر مرفوض نهائياً لأنه غير شرعي ولا قانونيquot;.
واشار الى أن استمرار الحكومة الاتحادية بهذه الممارسات العقابية فمن حق الاقليم أن يستخدم العديد من اوراق الضغط لديه، ومنها قطع مياه السدود عن باقي مناطق العراق، والذي سيتسبب بعطش نصف السكان العراقيين. وشدد على أن quot;بغداد تستخدم هذا الملف لتحقيق مآرب سياسيةquot;. واوضح أن مواطني كردستان لم يكونوا يتوقعون أن تفكر الحكومة المركزية في استخدام الميزانية ورواتب الموظفين ورقة ضغط ضد الاقليم واستخدامها الشعب الكردي درعًا بشريًا للوصول الى مآربها السياسية .
وطالب حكومة الاقليم بعدم التنازل عمّا سمّاه بالحقوق الدستورية لمواطني الاقليم، وعدم التراجع عمّا حققته الحكومةمن انجازات في مجال النفط تحت أي ضغط وأي ظرف .
وتشترط بغداد لصرف رواتب موظفي إقليم كردستان ضخ 400 ألف برميل نفط يوميًا من حقول الإقليم لصالح الحكومة الاتحادية، لكن الاكراد يقولون إن الحكومة المركزية في بغداد تطبق بحقهم سياسة الحصار الاقتصادي وتحجب عنهم الأموال للضغط عليهم من أجل التخلي عن خطط تصدير النفط من حقول الاقليم.
يذكر أنه تردد مؤخرًا احتمال لجوء الاكراد الى قطع المياه عن مناطق وسط وجنوب العراق، ردًا على عدم صرف الحكومة المركزية رواتب موظفي اقليم كردستان، لكن النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون نفى ذلك، وقال إن هذا امر غير صحيح وهو دعاية اعلامية لتشويه صورة الاكراد امام الشعب العراقي.
وكانت تقارير اشارت الى أن حكومة اقليم كردستان ناقشت في اجتماع حضرته بعض القيادات قطع مياه سدي دوكان ودربندخان الواقعين بمحافظة السليمانية ضمن الاقليم عن باقي مناطق البلاد لاستخدامهما كورقة ضغط على الحكومة الاتحادية للقبول بشروط الاكراد الخاصة بالموازنة المالية الاتحادية العامة للعام الحالي. ومن جانبها، اكدت لجنة الزراعة والمياه في مجلس النواب أن هذا التصرف من قبل حكومة الاقليم محظور دوليًا. وشدد عضو اللجنة كاظم البهادلي على عدم وجود أحقية لحكومة اقليم كردستان العراق بغلق السدود المائية في الاقليم عن بغداد والمحافظات الاخرى لأنها مخالفة للقوانين والمعاهدات الدولية .
بدء اجتماعات المجلس العراقي الأميركي للتجارة والاستثمار
بدأت في واشنطن أعمال المجلس العراقي الأميركي للتجارة والاستثمار لبحث عدد من الملفات التجارية والاقتصادية المشتركة وتفعيل الجوانب الاقتصادية في الاتفاق الإطاري الموقع بين البلدين عام 2008. وقالت وزارة التجارة العراقية إن وفدًا يمثل العراق وصل الى العاصمة الأميركية، حيث يشارك حاليًا في الاجتماع الافتتاحي للمجلس العراقي الأميركي للتجارة والاستثمار الذي يستمر أربعة أيام. وأضافت في بيان أن نائب رئيس الوزراء العراقي للشؤون الاقتصادية روز نوري شاويس يترأس الوفد الذي يضم في عضويته خير الله حسن بابكر وزير التجارة، وسامي رؤوف الأعرجي رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار، للمشاركة في الاجتماع الرابع للجنة الحوار التجاري العراقي الأميركي والمؤتمر الاقتصادي العراقي والمعد له بالتنسيق بين وزارتي التجارة في البلدين.
وعلى هامش الاجتماعات، فقد بحث نائب رئيس الوزراء العراقي روز نوري شاويس في واشنطن مع الوكيل الاقدم لوزارة الخارجية وليام بيرنز العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها، اضافة الى التطورات في الاوضاع العراقية خصوصًا الامنية والمواجهات التي تشهدها محافظة الانبار الغربية.
واشار بيرنز خلال الاجتماع الى تطابق وجهات نظر حكومته مع ما تقوم به الحكومة العراقية من مطاردة ومحاربة للارهاب وبالوقت نفسه الجهود الرامية للوصول الى حل سياسي في ما يخص مطالب المتظاهرين الشرعية. وشدد على اهمية اجراء الانتخابات البرلمانية العراقية المقبلة في 30 من الشهر المقبل بشكل شفاف، وفي موعدها المحدد من اجل تعزيز التجربة الديمقراطية في العراق وضمان المساهمة الواسعة لجميع اطياف الشعب العراقي، بحسب ما نقل عنه بيان صحافي لمكتب شاويس.
وفي ما يخص العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم، اشار شاويس الى وجود جهود حثيثة من اجل تذليل الصعوبات وحل الخلافات، والتي اكد أنها في طريقها الى الحل ودفع رواتب موظفي الاقليم والتوصل الى آلية مناسبة لتصدير النفط في الاقليم واحتساب الواردات .