سيطرتالقوات الروسية جزئيًا على قاعدتين لاطلاق الصواريخ في القرم، فيما قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء إن روسيا quot;لن تسمح بحمام دمquot; في اوكرانيا.


سيمفروبول:أصيب نحو 12 شخصا عندما استعاد محتجون موالون لروسيا مبنى الحكومة المحلية في مدينة دونيتسك شرق اوكرانيا الاربعاء، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.

وشوهد عدد من المتظاهرين وقد سال الدم من وجوههم بعد ان اقتحموا صفوف الشرطة لاستعادة المبنى الذي تم طردهم منه صباح الاربعاء في المدينة التي تعتبر معقلا للرئيس الاوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش.

وأعلنت مصادر عسكرية أوكرانية أن القوات الروسية سيطرت جزئيًا على قاعدتين لاطلاق الصواريخ في القرم مغلقة في احداها المبنى الذي تخزن فيه صواريخ.

وفي الحالتين، في فيولنت قرب سيباستوبول، وفي افباتوريا غرب القرم، جرت العملية دون تبادل لاطلاق النار، لكنها تشكل تصعيدًا في المواجهة بين القوات الروسية والاوكرانية في شبه جزيرة القرم التي ينطق سكانها بالروسية. وفي اغلب الاحيان حتى الآن يحاصر الجنود الروس القواعد الاوكرانية دون دخولها.

وفي فيولنت، دخل عناصر من القوات الروسية ومتظاهرون مؤيدون لروسيا القاعدة الواقعة قرب ميناء سيباستوبول التي تأوي الاسطول الروسي في البحر الاسود، بحسب ما افاد فولوديمير بوفا المتحدث في القرم باسم وزارة الدفاع الاوكرانية.

وقال المتحدث إن quot;الجنود الروس موجودون في اراضي الوحدة لكنهم يكتفون بمحاصرة القسم الذي توجد فيه الصواريخquot;، مضيفًا quot;هناك صواريخ لكنها منزوعة السلاحquot;. وفي افباتوريا، دخلت القوات الروسية قاعدة ايه-4519 التي تمت مهاجمتها مساء الثلاثاء من قبل جنود ومتظاهرين مؤيدين لروسيا، لكن تم اخلاء الصواريخ والمعدات الاستراتيجية منها.

واوضح اولكسي مازيبا المتحدث باسم الجيش أن مركز قيادة ومركز مراقبة القاعدة غرب القرم لا يزالان تحت السيطرة الاوكرانية. وكان مسؤول في هذه القاعدة صرح الثلاثاء لفرانس برس أن القاعدة هاجمها عصر الثلاثاء 20 جندياً روسياً يساعدهم المئات من المتظاهرين الموالين لروسيا، لمطالبة الاوكرانيين بالانضمام الى معسكر القوات الموالية لروسيا في جمهورية الحكم الذاتي في القرم.

واوضح المسؤول اولكسندر لوماكا أنه بعد حدوث مناوشات، استقبل قائد الوحدة ممثلاً عن القوات الروسية للتفاوض. وتسيطر قوات روسية على قسم كبير من جمهورية القرم التي تتمتع بحكم ذاتي جنوب اوكرانيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نفى الثلاثاء أي تواجد للجيش الروسي، متحدثاً عن تجمعات quot;للدفاع الذاتيquot;، وموضحًا أنه من السهل الحصول على ازياء الجيش الروسي. وندد وزير الخارجية الاميركي جون كيري في كييف بـquot;اعتداءquot; روسيا الذي اعتبر أنها quot;تبحث عن مبرر لغزوquot; اوكرانيا.

وقال مسؤولون في قيادة اركان الجيش الاوكراني ليل الثلاثاء الاربعاء لوكالة انترفاكس-اوكرانيا، إن القوات المنتشرة في القرم لا تنتمي فقط للاسطول الروسي في البحر الاسود بل الى وحدات متمركزة خصوصاً في الشيشان أو في منطقة كراسنودار على الساحل الروسي للبحر الاسود.

لافروف: روسيا quot;لن تسمح بحمام دمquot;
من جهة ثانية، اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء أن روسيا quot;لن تسمح بحمام دمquot; في اوكرانيا، في اطار التوترات الشديدة في شبه جزيرة القرم حيث تنتشر قوات روسية بمواجهة جنود اوكرانيين. وقال لافروف في مؤتمر صحافي مع نظيره الاسباني خوزسيه مانويل غارسيا مارغايو: quot;لن نسمح بحمام دم في اوكرانيا. لن نسمح بأي اعتداء على حياة وسلامة سكان اوكرانيا، ولا على الروس الذين يعيشون في اوكرانياquot;.
واكد الوزير الروسي مجددًا أن موسكو quot;لا تملك أي سلطةquot; على quot;قوات الدفاع الذاتيquot; المنتشرة في القرم. وقال لافروف رداً على سؤال عمّا اذا كانت روسيا ستسحب quot;القوات الموالية للروسquot; من القرم quot;نريد توضيح ما هي القوات الموالية للروس. إن كانت قوات الدفاع الذاتي التي شكلها سكان القرم، فنحن لا نملك أي سلطة عليها. وهي لا تتلقى أي أمر من جانبناquot;.
واضاف: quot;اما بالنسبة الى العسكريين الروس في اسطول البحر الاسود، فهم موجودون في مكان خدمتهمquot;. وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري اتهم الثلاثاء روسيا بأنها تريد quot;ذريعة للتمكن من اجتياح اوكرانياquot;، وحذرها من خطر تعرضها لعزلة اذا استمرت في سياستها هذه.
ويغادر لافروف مدريد الاربعاء متوجهًا الى باريس حيث سيلتقي جون كيري للمرة الاولى منذ سيطرة روسيا الفعلية على منطقة القرم الناطقة بالروسية جنوب اوكرانيا، والتي تتمتع بحكم ذاتي.