اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي في الإمارات بعد قرار الدول الخليجية الثلاث، السعودية والإمارات العربية والبحرين، سحبها سفراءها من الدوحة، بسبب عدم التزام قطر بالاتفاقية الأمنية التي تكفل عدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون الخليجي.


أحمد قنديل من دبي: تابعت quot;إيلافquot; تغريدات التي راجت في الإمارات بعد القرار الخليجي بسحب السفراء من الدوحة. وجاءت المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي في معظمها مرحبة بقرار الدول الثلاث، اذ اعتبر مغردون على تويتر أن قطر تمادت في ضرب الامن والاستقرار في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط بإتباع سياسة نقيضة لتلك التي تنتهجها دول مجلس التعاون الخليجي.

وقالوا إن quot;الدوحة تساهم وتعمل على اضطراب الأوضاع في كل من البحرين والسعودية والامارات ومصر واليمن وليبيا وتونس ولبنان، وأنها تدعم الحوثيين في اليمن ضد النظام الحاكم، وتدعم شيعة البحرين بالاتفاق مع الحرس الثوري الإيراني ضد نظام الحكم هناك، وتدعم حزب الله في لبنان بالاتفاق مع ايران، كما تدعم تنظيم الاخوان المسلمين والشيعة في كل الدول الخليجية ومصر وليبيا وتونس ضمن أجندة أميركية إيرانية إسرائيلية لتفتيت دول المنطقة الى دويلات صغيرة تكون قطر اقواها والمهيمنة عليهاquot;.

وقد اتهم مغردون قطر بأنها هي السبب الرئيسي وراء عملية التفجير التي قتل فيها الضابط الاماراتي الملازم أول طارق الشحي واثنان من رجال الامن البحرينيين في منطقة الدية في المنامة مؤخراً، وذلك عبر الدعم الذي تقدمه قطر لشيعة البحرين وتقاربها مع الحرس الثوري الإيراني، فضلاً عن دعم قناة الجزيرة الواضح لشيعة البحرين في برامجها السياسية المختلفة.

وأضافوا أن quot;قطر أنشأت على أراضيها quot;أكاديمية التغييرquot; التي تهدف في الأساس إلى تغيير نظام الحكم في دولة الإمارات بكل السبل، وأن الدوحة تساعد وتمول quot;منظمة كرامةquot; أيضًا التي تعمل على تشويه صورة الإمارات في الداخل والخارج عبر تنظيم ندوات عن حقوق الإنسان في الإمارات والخوض في قضايا المعتقلين وتشويه صورة الامارات وسمعتها في كافة المجالات عبر دفع أموال كثيرة لبعض الناس لتنظيم مظاهرات واحتجاجات مناهضة للإمارات في الدول الاوروبية المختلفةquot;.

طائلة المواجهة

ومن التغريدات التي هاجمت قطر على مواقع التواصل الاجتماعي ما ذكره الفريق ضاحي خلفان، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في إمارة دبي، الذي قال quot;في مراحل النزاع تعتبر درجة سحب سفير درجة شديدة في التأزم.. الدول الخليجية الثلاث استنفذت على ما يبدو كل السبل الممكنة لعلاج الموقف.. الخليج يحب أن يطهر من الطابور الخامس لإيران مهما كلف الثمنquot;. وكان خلفان قد قال في أحد تغريداته على quot;تويترquot; العام الماضي 2013 بأنه quot;في عام 2014 دولة خليجية ستكون تحت طائلة المواجهة مع جيرانهاquot; وأوضح أمس أنه كان يقصد بتلك الدولة quot;قطرquot;.

وأضاف خلفان أن إيران وحزب الله متورطان في مقتل الضابط الاماراتي طارق الشحي في البحرين مؤخرًا، حيث قال quot;على اهل الخليج أن يدركوا حقيقة اﻻ وهي أن انصار ايران ﻻ يناصرون العرب وإن وجدوا معهم وعاشوا في ديارهم وكانوا مواطنين.. التعامل مع اﻻرهابيين في البحرين يجب أن يكون بمستوى تقني رفيع يفشل مخططاتهم اﻻرهابية.. المعارضة البحرينية امست عدوة لدول الخليج العربي وصديقة حميمة للفرس.. الجاني في عملية اغتيال الشحي ﻻ يبعد كثيرًا من موقع الحادث.. الجاني في عملية اغتيال الشحي تردد على لبنان ودرب على التفجيرات في حزب الله.. الف شرطي اماراتي يجب أن يكون في البحرين زيادة حتى يعلم اعداء الخليج العربي أن أمن البحرين امننا جميعًاquot;.

ومضى خلفان يقول quot;توزيع الحلوى على موت أبنائنا جريمة فوق جريمة.. وصلت الخسة بشيعة البحرين الذين شاهدناهم في الفيديو الى توزيع الحلوى فرحاً بمقتل ضابط امن اماراتي.. عصابات الإرهاب الخليجية يجب أن تدرج في قوائم المطلوب القبض عليهم فورًا.. (ما سقط طارق على ارض المنامة انما طارق على التاريخ قام، سجل بدمه على اﻻرض احترامه وصعدت روحه شهيدا للسلام)quot;.

وذكر quot;إذا المعارضة البحرينية ﻻ تعلم اننا مع البحرين الى حد الموت على ارضها.. مكافحة اﻻرهاب الموجه من الحرس الثوري فهي إذن ﻻ علم لها بالحقيقة.. مواطنون اماراتيون عديدون اتصلوا بي رغبة منهم في اﻻلتحاق نيابة عن طارق الشحي من اجل مكافحة اﻻرهاب في دولة البحرين الشقيقةquot;.

قطر تسعى لتفكيك الخليج

وكتب حساب وطني للإمارات: quot;قطر كقيادة سياسية منذ فترة وهي تسعى لخراب المنطقة وتفكيك الخليج وهذا معلوم لكل عاقل.. دعمت كل من يسيء ويعمل لدمار السعودية والإمارات والبحرين والكويت من خلال احتضانهم في قطر أو دعمهم إعلاميًا.. في الامارات عملت قطر بكل جد ومثابرة لدعم الخونة واحتضانهم وسلطت مرتزقتها لشتم الامارات.. دعمت الروافض في السعودية والبحرين من خلال برامجها المؤيدة لهم في قناة الجزيرة الانجليزية فما مصلحتها في ذلك؟.. تآمر وزير خارجيتها حمد بن جاسم لقلب الحكم في السعودية مسجل وواضح وموثق.. دعمت كل ناعق يسيء للسعودية وما (الحضيف وكساب والمفك) إلا أمثلة بسيطة.. حتى في الكويت دعمت كل من يسيء لنظام الحكم ويسعى للخراب والفوضىquot;.

دعم الشيعة والإخوان

وقال مغردون آخرون مثل شخصية فتاكة quot;قطر كانت تتحرك وتدعم المعارضة الشيعية في البحرين منذ بدايات الأزمة ودفاع قناة الجزيرة عنهم عبر برامجها خير دليل على ذلك.. لم تتخذ الدول الثلاث قرار سحب السفراء إلا بعد صبر ومحاولات لإعادة صلة الرحم بعد أن قطعته السياسة القطرية التي كانت تحاول الإضرار بالخليج.. الإمارات والسعودية والبحرين نفد صبرها بسبب تجاوزات قطر وتدخلها في شؤون غيرها ولم يتوقف دعمها للإخوان فقط، بل وصل إلى دعم شيعة البحرين.. يحاول الإعلام القطري والإخواني التركيز على أن الدول الثلاث لم تتجرأ على سحب سفرائها من إيران ولكن الحقيقة تختلف عما يحاول أن يروج له كذباً.. قد يشكك البعض في صحة معلومات دعم قطر لشيعة البحرين متجاهلاً الكثير من المؤشرات والتحركات التي تؤكد وتدعم صحة هذه المعلوماتquot;.

وكتبت جريدة الخليج تغريدة تقول فيها quot;عبرت السعودية والامارات والبحرين عن غضبها من قطر المتورطة في التفجير الأخير في البحرين الذي أودى بحياة ثلاثة من رجال الامن أحدهم اماراتيquot;. وكتب عرب اكسبرس نيوز quot;دول الخليج تسحب سفراءها من قطر، وذلك يعود لدعم قطر لجمعية وعد من البحرين وعناصر من العوامية في السعوديةquot;.

مرتزقة

وكتب بن ثالث quot;حتى الخرف القرضاوي لما شتم الامارات من على منبركم .. قلتم انه يمثل نفسه ولا يمثل أحدًا ؟؟ هل يعقل أن تتركوا الحضن الخليجي بسبب حزب منحل!!.. حسابات تسيء لدول الخليج والحكام .. ترويج إشاعات للمس من هيبة الدول .. قائمة طويلة.. استضافة كل مرتزق يهاجم الامارات والسعودية .. كل قيادات الاخوان وكل الهاربين من العدالة يجدون حجرًا لهم في قطر ؟؟ عن أي وحدة وتعاون تتكلمون؟؟.. قطر تقدم دعمًا مطلقاً لقناة الحوار التي سخرت كل برامجها للهجوم على دول الخليج ودعم الاخوان في الامارات ومصر والسعودية .. وين الوحدة اللي تتكلمون عنها؟؟.. قطر تبدي استغرابها من قرار سحب السفراء، لو كانوا يريدون حل المشكلة لخرج البيان القطري بدون استغفال عقول الناس على الأقل اذكروا أنكم ستنظرون بقرار الدول الثلاث وستحاولون أن تذللوا الصعاب لا أن تبررواquot;.

خيانة وتآمر

وكتب سلطان الجوفي quot;قطر تنفذ عمالة وخيانة ضد الاسلام وانتم خونة وعملاء تنفذون السمع والطاعة... كفاكم كذبا وخداعا فـ قطر تبرعت ببناء مستوطنات وملاعب في دولة الصهاينة والجميع يعلم بذلك.. كفاكم كذبا ودجلا على الناس بأن قطر مع الشعوب..الحقيقة أنهم حاقدون يريدون الفتك بالشعوب عبر زعزعة الامن والتحريض على #السعودية #الكويت #الاماراتquot;.

وأضاف quot;كفاكم كذبا وخداعا للناس، فقطر فيها سفارة صهيونية وعلم إسرائيل يرفرف أمام بيت قرضاويكم.. كفاكم كذبا وخداعا للناس فإن كنتم تتحدثون عن عقيدة فإن أكبر كنيسة بنيت بالشرق الاوسط هي في قطر.. ما الذي يجعل دعاة الاخونجية يضحكون على السذج بأن السلفيين علماء سلطان، بينما هم ينزلون من المطار لبيوت (...) قطر لاستلام الشرهات..quot;.

وأشار الجوفي الى أنه quot;قبل ثلاثة اشهر وزير خارجية قطر وبطائرة خاصة ينقل جنود حزب الشيطان من سوريا إلى بيروت.. قبل ثلاثة ايام وزير خارجية قطر كان بايران، وقال عن ايران ما لم يقله حتى حسن نصرالله من المدح.. ووزير الثقافة القطري زار ايران وذهب لقبر الخميني يتمسح به ونشرنا صورة كاملة لذلك.. خرج اليوم الاخونجية يلطمون ويتباكون على أن سحب السفراء سيسعد ايران.. ولا تزال عمليات التجنيد والتدريب مستمرة تحت مسميات جديدة وبدول خارج الخليج.. ومع ذلك اتضح أنهم كذابون منافقون مراوغون يواصلون التاَمر على السعودية والخليج بأكملهquot;.

العروبة والأرحام

من جهته قال نبيل على العوضي الداعية السعودي في حسابه على quot;تويترquot; تعليقًا على قرار السعودية والإمارات والبحرين إن quot;شعوب الخليج لن تفرقها سياسة ولن تشتتها مواقف، ما يجمعها من العقيدة والدين والمنهج والعروبة والأرحام أكبر بكثير من خلافاتهم.. والدول العربية بحاجة إلى الاجتماع والوحدة والتصدي للتهديد الفارسي بعد اعتدائه على بلادنا ودعمه للذين يهددون الأمن القوميquot;.

هذا وقال البيان الذي أصدرته السعودية والامارات والبحرين إن الاتفاقية التي لم تلتزم بها قطر quot;تكفل عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر، وعدم دعم كل من يعمل على تهديد أمن واستقرار دول المجلس من منظمات أو أفراد سواء عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي، وعدم دعم الإعلام المعاديquot;. وأوضحت الدول الثلاث استياءَها من مرور 3 أشهر دون اتخاذ دولة قطر الإجراءات اللازم لوضعه (الاتفاق) موضع التنفيذ.

وكانت الدول الخليجية قد وقعت هذا الاتفاق في 23 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي في العاصمة السعودية الرياض، وأكدت الدول الثلاث أن اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض مؤخرًا تناول محاولات كبيرة لإقناع دولة قطر بأهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع اتفاق الرياض موضع التنفيذ، ولكن دون جدوى.