تبادلت الصحافة القطرية من جهة، والسعودية والاماراتية من جهة ثانية، الاتهامات بخصوص المسؤول الأساسي عن انهيار العلاقات بعد القرار الثلاثي بسحب السفراء من الدوحة. واعتبرت كبرى صحف الخليج أنّ الدوحة تشق الصف الخليجي بسياساتها الحالية.


إعداد إسماعيل دبارة من تونس: تفاعلت كبرى الصحف الخليجية صباح الخميس مع قرار السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة، الأربعاء، سحب سفرائها من قطر، وهو ما اعتُبر quot;انقسامًا لم يسبق له مثيل بين دول مجلس التعاون الخليجيquot;، التي دبت الخلافات بينها حول دور الإسلاميين في منطقة تهزها الثورات والاضطرابات.

المزيد على إيلاف

قطر قيد العزلة الخليجية!

وفيما وجهت الصحافة السعودية والإماراتية عتابًا واضحًا إلى الدوحة على خلفية ما آلت إليه الأوضاع بين الدول التي تشكل الاتحاد الخليجي، ردت الصحافة القطرية بالتهجم على القرار وتذكير الرياض وأبوظبي والمنامة بـquot;أن قطر دولة ذات سيادةquot;، وأنّ القرار اتخذ على خلفية شأن لا يهم منطقة quot;التعاونquot;، في إشارة إلى الملف المصري.

السعوديون للقطريين: كفاكم تغريدًا خارج السرب !

اعتبرت صحيفة quot;الوطنquot; السعودية واسعة الانتشار، أنّ القرار الخليجي يعتبر quot;سابقة في تاريخ مجلس التعاون الخليجي، وكونها كذلك، فإن معناه أن إصرار الساسة القطريين على quot;التغريد خارج السربquot;، لم يعد مقبولاً، خاصة في الظروف الراهنة التي تتطلب توحيد المواقف، والشعور بالمسؤولية المشتركة من أجل أمن الجميعquot;.

وقالت quot;الوطنquot; في افتتاحية الخميس: quot; المرحلة لا تحتمل تناقض السياسات وتباينها إلى حد دعم المتربصين بأمن quot;الخليجquot;، ولأنها كذلك، فقد تحتم اتخاذ موقف حازم يوازي حجم الخطر، وهو ما كان، ومؤداه رسالة واضحة إلى الساسة القطريين مفادها: عليكم العودة إلى quot;السربquot;، وإعادة الأمور إلى مسارها المنطقي، واتخاذ الخطوات العملية لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه دون تلكؤ أو تسويف، وأهمها الاتفاق الموقع في 23 نوفمبر، من العام الماضيquot;.

وفي أعمدة الرأي بـquot;الوطنquot;، كتب علي سعد الموسى: quot;لن تستطيع الدوحة أن تكون quot;دبيquot; لأن الأخيرة انطلقت قبل إشارة quot;الماراثونquot;، ومن طبيعة المنافسة استحالة تكرار التجربة. لن تكون قطر نسخة من quot;الكويتquot; لأن الأخيرة ذات جذر ثقافي واجتماعي راسخ في التقاليد وبناء نهضة المعرفة، ولن تكون حتى مثل quot;البحرينquot; لأن الأخيرة من حضارات تاريخ الخليج وإرثه، بل حتى رمزه من أيام quot;الديلمونquot;.

من جانبه، تساءل يوسف الكويليت في إفتتاحية صحيفة quot;الرياضquot; عن مآل العلاقات الخليجية بعد خطوة سحب السفراء من قطر.

وقال الكويليت: quot;ليس من مصلحة قطر أن تخلق مشكلاً مع محيطها الخليجي، وعملية احترام خصوصية كل بلد، وعدم التدخل في شؤونه ورعاية أمنه، أمر لا تقرره فقط الاتفاقات وإنما المصالح العليا المشتركة، ونتذكر كيف أن الخلافات العربية التي نشأت منذ الخمسينيات من القرن الماضي، وانتهت إلى ثورات لا أحد يعرف نهاياتها، ظلت دول الخليج أكثر بعداً عنها، رغم من حاول إغراقها في مشاكله ولذلك نأمل أن تكون هذه المسألة سحابة عابرة، وأن لا تتطور إلى قطيعة ربما تؤدي إلى تطورات تغيّر مسار هذه الدولquot;.

ورأت صحيفة quot;الرياضquot; أن quot;الحُكم على ما يجري بات رهن المعالجات الصحيحة وليس المتوارية خلف الحجب، والأمر المهم أن نرى الواقع بعيون منفتحة، خاصة وأننا لا نحتاج إلى خيارات تضعنا في مهب العواصف إذا ما قدّر القطريون نسبة الخطأ والصواب في سياستهمquot;.

أما صحيفة quot;عكاظquot;، فذهبت إلى اعتبار أن ما فعلته المملكة والإمارات العربية المتحدة والبحرين بسحب سفرائها من الدوحة quot;إنما يهدف إلى تحصين العمل الخليجي من الداخل توخياً للسلامة وأملاً في تدارك ما قد يترتب على خطأ أي مسارات خاطئة وضارة بحق أمتنا ومستقبل بلدانناquot;.

صحافة الإمارات: طفح الكيل !

سارت صحافة الإمارات، على نهج صحف السعودية في اعتبار القطريين مسؤولين أولاً وأخيرًا عن اتخاذ الرياض وأبوظبي والمنامة لقرار سحب السفراء.

وقالت صحيفة quot;الخليجquot; الإماراتية في افتتاحيتها: quot;كانت خطوة سحب السفراء من قبل الإمارات والسعودية والبحرين متوقعة بعد أن طفح الكيل، وذهبت السياسة القطرية في تخبطها، بين التدخل في شؤون الجيران الداخلية، إلى تسخير الإعلام في ما يفرق ويضر، وإلى استقطاب أهل الفتنة والتطرف والإرهاب من كل المنابر والتوجهات، واتخاذ المواقف الغريبة، غير المسؤولة، من تغييرات في المنطقة العربية فرضتها في الأصل إرادة شعبية، والمثال الصاعق التحول في الشقيقة الكبرى مصرquot;.

quot;البيانquot; الإماراتية كانت واضحة في اعتبار القطريين quot;خارج السربquot;، وقالت في افتتاحيتها: quot;لقد بيّن البيان الإماراتي السعودي البحريني المشترك، أن العواصم التي تضررت من laquo;التغريدraquo; القطري خارج السرب، بذلت جهوداً كبيرة للتواصل مع دولة قطر على المستويات كافة، بهدف الاتفاق على مسار نهج يكفل السير ضمن إطار سياسة موحدة لدول المجلس، ولكن العزف النشاز استمر بما بات يضر بالنظام الأساسي لمجلس التعاون، وبمبادئ هذا المجلسquot;.

القطريون: قراركم هفوة !

اختزل القطريون في افتتاحيات صحفهم، الأزمة الخليجية الأخيرة في quot;الملف المصريquot;، وركزت غالبية الصحف القطرية على التذكير بسيادة دولة قطر، والتنصل من تهم quot;شقّ الصفوفquot; التي وجهت إلى الدوحة.

وشددت صحف قطرية على ثبات الدوحة عند مواقفها السياسية، مشيرة إلى أن أساس الخلاف يعود إلى الملف المصري.

أحمد بن سعيد الرميحي، رئيس تحرير quot;العربquot;، كتب الآتي: quot;قرار سحب السفراء لم يكن بسبب خلاف بين قطر وإحدى الدول الخليجية حيال موضوع خليجي، وإنما كان خلافاً حيال مواضيع خارج إطار منظومة التعاون الخليجي، خلاف في التعاطي أو التعامل مع ملفات خارج منظومة الخليج، الأمر الذي يجعل قرار سحب السفراء مستغرباً ومؤسفاً وغير مبررquot;.

ومضى قائلا: quot;أسطوانة دعم قطر لمصر عقب سقوط نظام الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك مثار خلاف بين قطر وبين بعض أعضاء مجلس التعاون الخليجي، وهنا لا بد من التذكير بأن قطر التي تتهم بأنها دعمت الإخوان في مصر، دعمت قبل وصول الإخوان إلى الحكم المجلس العسكري برئاسة طنطاوي، وكان حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى أول الواصلين إلى القاهرة يوم أن كان ولياً للعهد، ووقتئذٍ أعلن من القاهرة عن حزمة مساعدات قطرية كبيرة دعماً لمصر وشعبها الشقيق.
بل الأكثر من ذلك أن قطر كانت أول من قدم سندات مالية لمصر حتى لا تحتاج إلى دعم صندوق النقد الدولي، الأمر الذي قد يعرض مصر إلى ابتزاز هي في غنى عنه عقب ثورة 25 يناير، وكل ذلك كان قبل أن يصل الإخوان إلى الحكم.
وعلى الرغم مما جرى في مصر، وما حصل من انقلاب على رئيس شرعي وصل بالانتخاب إلى الحكم، وهو الرئيس محمد مرسي، إلا أن قطر لم تتصرف بعقلية الانتقام وتسحب دعمها، لأنها ظلت دوماً تقول إن دعمها لشعب مصر، بغض النظر عمن يكون في الحكمquot;.

من جانبها، قالت صحيفة quot;الرايةquot; القطرية إن وقوف قطر أميراً وحكومة وشعباً مع شعب مصر بكل فئاته وطوائفه quot;لا يحتاج إلى إعلان أو برهان ، فقد ساندت قطر شعب مصر وثورته واستمر الدعم القطري لمصر بعد نجاح الثورة إبان فترة المجلس العسكري الانتقالي والحكومات التي أعقبته حتى الانقلاب العسكري على الشرعية. إن الذين فشل رهانهم في مصر وغير مصر ، لم يجدوا للأسف ، غير شمّاعة قطر المفترى عليها دون ذنب ليعلقوا عليها فشلهم الذريع، إن بيانهم الذي يتباكون فيه على أمن الخليج وما يتهدده من مخاطر، لم يذكروا فيه آليات هذه الحماية، بعد أن جعلوا من مقولة أمن الخليج من مسؤولية أبنائه سراباً ووهماً بمثل هذه التصرفات الغريبة والمستهجنةquot;.

أما صحيفة quot;الشرقquot;، فقد نقلت عن مصدر خليجي لم تسمّه أسباب القرار الثلاثي، وقالت: quot;اشار المصدر الى أن قطر فندت كل الادعاءات التي تحدثت عنها السعودية والامارات، والتي لا تستند الى أي وقائع، انما الى قصاصات صحفية، منقولة من صحف عربية وغالبيتها من صحف مصرية تعادي قطر، وشرحت ذلك امام الدول الخليجية جميعها، واعتبرت قطر أن الامر قد انتهى بعدما فندت كل ما يثار من ادعاءات حيالهاquot;.

الكويتيون: الخلافات موجودة... والمهم أن تُحلّ

حاولت الصحافة الكويتية التريّث في تحميل أي طرف مسؤولية انهيار العلاقات مع الدوحة، وقالت افتتاحية quot;الرأيquot;: quot;ما يهمنا ليس القول إن الخلافات موجودة. ما يهمنا هو أن تحل هذه الخلافات بما يضمن استقرار البيت الخليجي وضمن القيم والثوابت المعروفة. بالتأكيد لا يمكننا اليوم الحديث عما نحلم به (وسنبقى)، أي قيام أرضية تعاون اقتصادي صلبة تحمي مجلس التعاون الخليجي من الاهواء السياسية، وقيام برلمان خليجي يحصن شعبياً مسيرة المجلس التقاربية. يمكننا على الأقل أن ننظر إلى ما بعد الخلافات، أي إلى الواقع الانقسامي الذي سينتج عنها في منطقة محاطة بجيران لن أقول اقوياء أو لديهم اطماع، بل أقول إنهم يعرفون تماماً ما يريدون ويعملون بشكل علمي وعالمي لتحقيق اهدافهم وفق رؤى استراتيجية وادوات laquo;تسويقraquo; منظمة وفاعلةquot;.

أما جريدة quot;القبسquot;، فتحدثت وفق مصادرها، عن اجراءات عقابية تنتظر قطر بعد القرار الثلاثي بسحب السفراء، ومن ذل، التلويح بمقاطعة تجارية للدوحة، وربما منع laquo;الخطوط القطريةraquo; من التحليق في أجواء الدول التي اتخذت قرار سحب السفراء.

وأكدت مصادر خليجية رفيعة المستوى لـquot;القبسquot; أن الآمال معقودة على الكويت، لرأب الصدع الخليجي، مشيرة إلى أن الأمير سيقوم فور عودته من رحلة العلاج، بدور لملمة شمل الأسرة الخليجية.

وقالت المصادر quot;الكويت تحركت، وبشكل فعّال، لاحتواء الخلاف، وإن زيارة أمير قطر تميم آل ثاني للكويت في فبراير الماضي، خرجت بنتائج إيجابية. إذ التزم، بحضور وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، بجملة قرارات، وهو الأمر الذي أثار ارتياحاً، ولكن قطر عادت وتراجعت عن التزاماتها، ونسف الاتفاقquot;، مشيرة الى ان قناة الجزيرة كانت عاملاً مفجّراً للأمور.