الدوحة: رفض وزير الخارجية القطري خالد العطية الاثنين quot;التفاوض على استقلاليةquot; السياسة الخارجية لبلاده، وذلك ردا على قيام السعودية والامارات والبحرين اخيرا بسحب سفرائها من الدوحة.

وقال العطية الذي يزور باريس في تصريحات نقلتها قناة الجزيرة ان quot;قطر ليست تابعة لاي كتلة، وانما تريد ان تكون لها شخصيتها المستقلةquot;، مؤكدا ان سياسة بلاده quot;مبنية على اساس الانفتاح على الجميع وعدم اقصاء احدquot;.
وجدد التاكيد ان quot;الموقف الذي اتخذته مؤخرا السعودية والامارات والبحرين بسحب سفرائها من الدوحة لا علاقة له بامن الخليجquot;.
وقررت الدول الثلاث في بيان مشترك الاربعاء سحب سفرائها بسبب عدم quot;التزامquot; الدوحة بمقررات quot;تم التوافقquot; عليها سابقا مثل عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الاعضاء في المجلس.
وجاء القرار غداة اجتماع مطول لوزراء خارجية الدول الخليجية في الرياض.
واعربت الدوحة عن quot;أسفها واستغرابهاquot; لقرار الدول الثلاث، معتبرة انه quot;لا علاقة للخطوة (...) بمصالح الشعوب الخليجية وأمنها واستقرارها، بل باختلاف في المواقف حول قضايا واقعة خارج دول مجلس التعاونquot;.
ويسود التوتر العلاقات بين قطر والسعودية منذ الاطاحة بالرئيس الاسلامي في مصر محمد مرسي مع اعلان السلطات السعودية تاييدها القوي للسلطات الجديدة وتقديمها مع الامارات والكويت دعما ماليا مهما لها.