وصل وزير الدفاع المصري، المشير عبدالفتاح السيسي إلى أبوظبي في زيارة رسمية. وكان في استقباله الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأجريت له مراسم استقبال رسمية.


أحمد قنديل من أبوظبي: وصل وزير الدفاع المصري المشير عبدالفتاح السيسي اليوم الثلاثاء إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وقد استقبله الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية في أبوظبي، وذلك لبحث تدعيم وتعزيز التعاون العسكري بين البلدين وبحث مستجدات وتطورات الأوضاع في المنطقة.

وتأتي زيارة السيسي بعد أيام من زيارة قام بها الفريق صدقي صبحي رئيس اركان القوات المسلحة المصرية الى الامارات، وذلك في ظل نشاط كبير من قبل الدولتين في إطار تبادل الزيارات للوفود العسكرية.

كما تأتي زيارة السيسي إلى الإمارات بعد نحو يومين من إعلان الجيش المصري أنه اتفق مع شركة quot;أرابتكquot; الإماراتية على بناء مليون وحدة سكنية للشباب ذوي الدخل المحدود في مصر على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وتؤكد وسائل إعلام مصرية أن المشير عبدالفتاح السيسي سيقوم بتقديم استقالته خلال الأيام القليلة القادمة ليعلن رسميا ترشحه لانتخابات الرئاسة المصرية.

ونقلت تلك الوسائل عن مصدر عسكري قوله إن المشير السيسي توجه إلى أبوظبي لمتابعة المرحلة الرئيسية من المناورة المشتركة بين الجيشين المصري والإماراتي quot;زايد 1quot;، وأن زيارة القائد العام تأتي في إطار بروتوكولي لترسيخ قيم التعاون المشترك بين البلدين في المجال العسكري.

وأضاف المصدر أن السيسي سيلتقي نظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد خلال الزيارة، وكذلك رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، لتناول العديد من المستجدات السياسية والأوضاع الأمنية في المنطقة العربية، ومستقبل التعاون الاقتصادي والعسكري بين البلدين الشقيقين.

وأشار المصدر إلى أن السيسي رافقه خلال الزيارة العديد من قادة القوات المسلحة، من بينهم رئيس هيئة التدريب اللواء أركان حرب إبراهيم نصوحي وعدد من كبار القادة، مبينا أن السيسي سوف يشهد المرحلة الرئيسية من المناورة بالذخيرة الحية مع الجانب الإماراتي، ويعلق على مستوى أداء القوات من الجانبين المصري والإماراتي.

مناورات quot;زايد 1quot;

انطلقت المناورة quot;زايد 1quot; التي تعد الأولى من نوعها بين البلدين من حيث قوة الوحدات المشاركة وتنوعها من بحرية وجوية وخاصة مؤخرا، وقد جاءت بعد أيام قليلة من زيارة رئيس الأركان المصري الفريق صدقي صبحي إلى الإمارات بداية هذا الشهر.

ويشتمل تدريب أو مناورات quot;زايد 1quot; على العديد من الأنشطة والفعاليات من بينها نقل وتبادل الخبرات التدريبية بين الجانبين في جميع التخصصات، والتدريب على أعمال الدفاع والهجوم على النقاط والأهداف الحيوية، وتنفيذ مناورات تكتيكية بحرية وجوية لإدارة أعمال قتال مشترك بين العناصر المشاركة باستخدام الذخيرة الحية بمشاركة المقاتلات والطائرات متعددة المهام، وبعض المدمرات والقطع البحرية وعناصر القوات الخاصة من الصاعقة والمظلات المشاركة في التدريب.

وتضمنت مراحل الإعداد لهذا التدريب رفع معدلات الكفاءة الفنية والقتالية للعناصر المشاركة على الموضوعات العامة والتخصصية والتخطيط المشترك للنقاط والأهداف التدريبية المطلوب تنفيذها خلال التدريب لصقل مهارات العناصر المشاركة وتبادل الخبرات بين الجانبين بما يساهم في تحقيق أعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي.

ويهدف هذا التمرين إلى تعزيز أواصر التعاون والعمل المشترك وتبادل الخبرات في المجالات العسكرية، مما يسهم في رفع القدرة العسكرية القتالية والتأهب لمواجهة التحديات والظروف التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط. كما يهدف إلى زيادة التنسيق بين القوات المسلحة في البلدين، حيث يشتمل على أحدث نظم التدريب العسكري المتقدم والنظريات القتالية في مختلف أنواع التدريب والأسلحة الحديثة المتطورة.

من هو السيسي

هو عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي مواليد 19 نوفمبر 1954، القائد العام للقوات المسلحة المصرية، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ووزير الدفاع الرابع والأربعين منذ 12 أغسطس، 2012. متزوج وله 4 أبناء بينهم طفلة واحدة.

تخرج في الكلية الحربية في مصر عام 1977، وعمل في سلاح المشاة، وعين قائدا للمنطقة الشمالية العسكرية، وتولى منصب مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع.

في 3 يوليو 2013 أطاح بمحمد مرسي استجابة لتظاهرات حاشدة طالبت برحيله. وأعلن عدة إجراءات صحبت ذلك عرفت بخريطة الطريق.

والسيسي يبلغ من العمر 59 عاما. وهناك دلائل كبيرة ترجّح عزمه على الترشح للانتخابات الرئاسية المصرية المتوقعة خلال أشهر.