صنعاء: أفادت مصادر قبلية ان قياديا ميدانيا في تنظيم القاعدة قتل مع مرافقه في غارة نفذتها الاربعاء طائرة من دون طيار هي اميركية على الارجح في محافظة الجوف بشمال اليمن. وذكرت المصادر ان الغارة استهدفت سيارة كان فيها معجب بن عزيز بن هضبان، وهو من القادة الميدانيين للتنظيم.

وقد قضى بن هضبان مع مرافقه علي حسن بن هضبان. واستهدفت السيارة بينما كانت في في جبل جامع بمنطقة المهامشة في محافظة الجوف. وتأتي الغارة بعد ان قتل اربعة عناصر مفترضين من تنظيم القاعدة ليل الاثنين بينهم قائدان محليان في غارة نفذتها طائرة من دون طيار في محافظة مأرب شرق صنعاء.

والولايات المتحدة هي البلد الوحيد الذي يملك هذه الطائرات في المنطقة وقد استخدمت بشكل مكثف العام الماضي لدعم السلطات اليمنية في محاربة القاعدة ما اسفر عن مقتل العشرات الذين يشتبه بانتمائهم الى التنظيم المتطرف. وكان اربعة عناصر من تنظيم القاعدة بينهم قيادي عائد من العراق، قتلوا في وقت سابق هذا الشهر في غارة نفذتها طائرة من دون طيار في محافظة الجوف بشمال اليمن.

وفي 12 كانون الاول/ديسمبر اسفر هجوم بطائرة من دون طيار عن مقتل مدنيين في وسط اليمن واثار ادانات في البلاد ومن منظمات دولية للدفاع عن حقوق الانسان. والشهر الماضي، اعربت هيومن رايتس ووتش عن قلقها داعية الحكومة الاميركية الى التحقيق في الغارة. واثر هذا الخطأ صوت البرلمان اليمني على حظر الهجمات بطائرات من دون طيار.