الرباط: اعلن الوزير الفرنسي المفوض شؤون الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بينوا هامون الاثنين ان الحكومة الفرنسية تامل بان يعود التعاون مع المغرب quot;كاملاquot;، وذلك خلال زيارته للرباط بعد اقل من شهر على خلاف دبلوماسي بين البلدين.

وصرح هامون للصحافيين بعد مشاركته في مؤتمر في العاصمة المغربية quot;ما نأمل به وما يحصل حاليا (...) هو ان يعود التعاون كاملا في كل المجالات. هذا ما تأمل به فرنساquot;.

واضاف ان quot;الشراكة مع المغرب هي شراكة استثنائية (...) انها مكسب (لفرنسا) وتتطلب كثيرا من العناية. لهذا السبب اقر وزير الخارجية (لوران فابيوس) بحصول خللquot;.

وشهدت العلاقات بين فرنسا والمغرب تدهورا مفاجئا الشهر الفائت اثر التقدم بشكوى في باريس استهدفت رئيس الادارة العامة المغربية لمكافحة التجسس عبد اللطيف حموشي بتهمة quot;التعذيبquot; وquot;التواطؤ في التعذيبquot;.

ورغم اتصال هاتفي بين الرئيس فرنسوا هولاند والملك محمد السادس، قرر المغرب تعليق كل اتفاقات التعاون القضائي مع فرنسا ولا يزال هذا الاجراء ساريا.

وقال مصدر دبلوماسي لفرانس برس الاثنين رافضا كشف هويته ان quot;وزيري خارجية (البلدين) يعملان على طي صفحة هذا الحادثquot;.

وقال هامون الاثنين quot;اشيد باسم الحكومة الفرنسية بحسن الاستقبال اليوم. ان اللقاءات التي اجريتها كانت ملموسة للغايةquot;.

ووقع الوزير الفرنسي مع نظيرته المغربية فاطمة مروان quot;اعلان نياتquot; يهدف الى quot;تعزيز التبادلquot; في المجال الاجتماعي والتضامني، على ان يجري الثلاثاء quot;زيارات ميدانيةquot; قبل ان يعود الى باريس.