بغداد: قتل تسعة اشخاص على الاقل واصيب اكثر من اربعين بجروح في هجمات متفرقة بينها سبع هجمات بسيارات مفخخة استهدفت الثلاثاء مناطق مختلفة من العراق، كما ذكرت مصادر امنية وطبية. وقال ضابط شرطة برتبة عقيد ان quot;عنصرين من الشرطة قتلا واصيب سبعة اشخاص بينهم اثنان من الشرطة في انفجار سيارة مفخخة استهدفت حاجز تفتيش في منطقة الدورةquot; في الجنوب الغربي من بغداد.

وقتل شخص واصيب اربعة بجروح اثر انفجار عبوة ناسفة في شارع رئيسي في منطقة الشعب، شمال شرق بغداد، وفقا للمصدر نفسه. واكدت مصادر طبية في بغداد حصيلة الضحايا. وفي كربلاء (100 كلم جنوب بغداد)، اصيب 17 شخصا بجروح في انفجار سيارة مفخخة داخل مرأب للسيارات عند المدخل الشمالي لمدينة كربلاء حسبما افادت مصادر امنية واخرى طبية.

ووقع الانفجار على بعد حوالى 300 مترا عن مرقد الامامين الحسين والعباس. وتعد كربلاء، حيث مرقد الامام الحسين بن علي ثالث الائمة المعصومين لدى الشيعة واخوه العباس، ثاني المدن المقدسة لدى الشيعة في العالم.

في ناحية الحفرية الواقعة في محافظة واسط (40 كلم جنوب بغداد) قال جبار الياسري المتحدث باسم دائرة صحة المحافظة ان quot;شخصا قتل واصيب اربعة بجروح في انفجار مزدوج لسيارتين مفخختين عند محال تجارية على الطريق الرئيسي لمدينة الحفريةquot;.

وفي بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد) قال ضابط برتبة مقدم في الشرطة ان quot;عضو مجلس بلدي في ناحية الوجيهية يدعى عبدر الرحمن علي قتل في انفجار عبوة لاصقة بسيارته الخاصةquot;. وقتل شخصان بينهم امرأة واصيب سبعة بجروح في انفجار متزامن لسيارتين مفخختين وسط مدينة الحلة (100 كلم جنوب بغداد)، وفقا لضابط في الشرطة ومصدر طبي.

وفي بيجي (200 كلم شمال بغداد) قال ضابط شرطة برتبة مقدم ان quot;اثنين من عناصر الشرطة قتلا واصيب اربعة من رفاقهم بجروح في انفجار سيارة مفخخة لدى مرور دورية للشرطة وسط بيجيquot;.

واكد مصدر طبي في مستشفى بيجي حصيلة الضحايا. ومنذ مطلع 2013 تشهد مناطق متفرقة في عموم العراق تصعيدا في اعمال العنف هو الأسوأ منذ موجة العنف الطائفي التي اجتاحت البلاد بين عامي 2006 و2008 واوقعت الاف القتلى.

وقتل اكثر من 250 شخصا منذ بداية شهر اذار (مارس) واكثر من 2000 شخص منذ بداية 2014 في اعمال العنف اليومية في العراق، وفقا لحصيلة اعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى مصادر امنية وعسكرية وطبية.