كييف:حذر وزير الخارجية الاميركي جون كيري روسيا الثلاثاء من اي توغل عسكري تقوم به في شرق اوكرانيا، وشبه quot;الحماسة القوميةquot; التي اشعلتها الازمة في القرم بالفترة التي سبقت الحرب العالمية الثانية.

وقال كيري امام عدد من الطلاب في مبنى وزارة الخارجية ان اي توغل روسي في شرق اوكرانيا quot;سيكون اكثر خطوة مشينة يمكن ان يتخذها اي بلد في عالم اليوم، بحسب رايي، وخصوصا بلدا مثل روسيا (...)quot;، مشبها الازمة في القرم بالفترة التي سبقت الحرب العالمية الثانية.

واضاف quot;آمل في ان لا يصل الامر الى ذلكquot; لانه quot;سيكون تحديا كبيرا للمجتمع الدولي، وسيتطلب ردا يتناسب مع مستوى التحديquot;.

واكد كيري انه لا يرغب في البدء بطرح خيارات لاي رد اميركي او دولي على اي خطوة روسية داخل شرق اوكرانيا quot;حتى نقيّم المرحلة التي نحن فيها الانquot; بعد قيام موسكو بضم شبه جزيرة القرم.

واضاف quot;اليوم، سيكون امرا شائنا اثارة هذه الحماسة القومية التي يمكن تنتقل عدواها بطريقة خطرة للغايةquot;.

وتابع quot;كل ما عليكم ان تفعلوه هو ان تعودوا وتقرأوا تاريخ الفترة التي سبقت الحرب العالمية الثانية، والمشاعر التي اطلقت مع مثل هذه الحماسة القوميةquot;.

واضاف quot;ومن الواضح ان هناك تاريخا صعبا مثل ما حدث في تشيكوسلوفاكيا في 1968 حين كانت الحجة للدخول الى ذلك البلد هو حماية سكانه .. وتستطيعون ان تسألوا البولنديين كيف شعروا ب+الحماية+ كل تلك السنينquot;.

لافروف يبلغ كيري ان العقوبات quot;غير مقبولةquot; ويهدد بعواقب

ابلغ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نظيره الاميركي جون كيري الثلاثاء ان العقوبات الغربية على موسكو بسبب القرم quot;غير مقبولة مطلقاquot;، مهددا بانه ستكون لها عواقب.

وقالت وزارة الخارجية الروسية ان لافروف قال لكيري في مكالمة هاتفية مساء الثلاثاء ان quot;العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي غير مقبولة مطلقا، ولن تمر بدون عواقبquot;، الا ان الوزارة لم تكشف تفاصيل حول اي خطوات انتقامية يمكن ان تتخذها موسكو.

اوكرانيا تسمح لجنودها باستخدام السلاح

وبدورها اعلنت وزارة الدفاع الاوكرانية ان الجنود الاوكرانيين في القرم سمح لهم الثلاثاء باستخدام السلاح اثر تعرض وحدة عسكرية في سمفيروبول لهجوم اسفر عن مقتل جندي.

وقالت الوزارة في بيان quot;بهدف حماية ارواح جنودنا، سمح للوحدات العسكرية الاوكرانية في القرم باستخدام اسلحتهاquot;.اتهم الرئيس الاوكراني الانتقالي اولكسندر تورتشينوف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء بانه يتصرف كالمانيا النازية بعد قرار موسكو quot;ضمquot; القرم.

وصرح تورتشينوف للصحافيين بان quot;روسيا تمارس لعبة قذرة لضم القرم. الحرب العالمية الثانية بدأت بقيام المانيا النازية بضم اراضي دول اخرى. واليوم يحذو بوتين حذو فاشيي القرن العشرينquot;.

ومن جانبه، قالرئيس وزراء اوكرانيا ارسيني ياتسينيوك المدعوم من الغرب الثلاثاء ان النزاع بين بلاده وروسيا يدخل quot;مرحلة عسكريةquot; في اعقاب اعلان كييف عن اصابة احد ضباط الجيش الاوكراني بعد اطلاق النار عليه في منطقة القرم.

وقال ان quot;النزاع ينتقل من المرحلة السياسية الى المرحلة العسكريةquot;، مضيفا ان quot;الجنود الروس بدأوا باطلاق النار على عسكريين اوكرانيين، وهذه جريمة حربquot;.

وصرح رئيس البحرية الاوكراني سيرغي غايدوك في وقت سابق ان ضابطا اصيب بجروح بعد اطلاق النار عليه في ساقه quot;خلال هجوم على قاعدة في مدينة سمفيروبولquot; في القرم.

الا ان مراسل لوكالة فرانس برس من امام وحدة عسكرية اوكرانية في ضاحية شمال شرق سمفيروبول ذكر انه سمع عيارات نارية قادمة من مبنى وشاهد عربتي اسعاف تتوجهان الى المنطقة.

وتم اغلاق المنطقة المحيطة بالوحدة العسكرية من قبل مسلحين يبدو أنهم من الموالين لموسكو.

وقال غايدوك ان quot;المحاولات المسلحة للسيطرة على وحدات عسكرية (اوكرانية) تضاعفت خلال الايام الماضيةquot;.

وقتل جندي اوكراني واصيب اخر الثلاثاء خلال مداهمة قاعدة عسكرية اوكرانية في شبه جزيرة القرم على البحر الاسود، بحسب ما صرح متحدث باسم وزارة الدفاع لوكالة فرانس برس.

ووقع الحادث في مدينة سيمفروبول الرئيسية في القرم، بحسب المتحدث باسم وزارة الدفاع في المنطقة فلاديسلاف سيليزنيوف، دون ان يحدد ما اذا تم اقتحام القاعدة من قبل جنود روس او مليشيا موالية للكرملين التي تقوم بدوريات في القرم.

الاتحاد الاوروبي quot;لا ولن يعترف بضم القرم وسيباستوبولquot; الى روسيا

اتفق الرئيس الاميركي باراك اوباما والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل في مكالمة هاتفية الثلاثاء على ان وحدة اراضي اوكرانيا تلقت quot;ضربة غير مقبولةquot;، بحسب المتحدث باسم الحكومة الالمانية.

وجاء في بيان المتحدث ان quot;اعلان استقلال القرم من جانب واحد والحاقها بروسيا الاتحادية الذي بدأ اليوم هو ضربة غير مقبولة لسلامة ووحدة اراضي اوكرانياquot;.

واعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء انها ستفرض عقوبات جديدة على روسيا بعد ساعات من اعلان موسكو quot;ضمquot; القرم.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني quot;ندين قرار روسيا ضم القرم رسمياquot; مضيفا ان واشنطن ستفرض عقوبات جديدة بعد دفعة العقوبات الاولى التي اعلنت الاثنين.

واكد رئيسا المفوضية الاوروربية ومجلس اوروبا في بيان مشترك صدر الثلاثاء ان الاتحاد الاوروبي quot;لا ولن يعترف بضم القرم وسيباستوبولquot; من قبل روسيا.

وقال جوزيه مانويل باروزو وهرمان فان رومبوي quot;يجب احترام سيادة واستقلال ووحدة وسلامة اراضي اوكرانياquot;.

واضافا في البيان ان quot;الاتحاد الاوروبي لم يعترف باستفتاء القرم غير القانوني وغير الشرعي ولا بنتيجته. والاتحاد الاوروبي لن يعترف بضم القرم وسيباستوبول الى روسيا الاتحاديةquot;.

الامم المتحدة تدافع ولا تندد بضم القرم

واعربت الامم المتحدة الثلاثاء عن quot;قلقها المتناميquot; حيال وحدة اراضي اوكرانيا، لكنها لم تندد بوضوح بقرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضم القرم الى بلاده.

وقال المتحدث باسم المنظمة الدولية ستيفان دوياريك ان الاخيرة quot;تتابع بقلق متنام التطورات، بدءا باجراء الاستفتاء (في القرم) وصولا الى التدابير التي اتخذت في ما يتعلق بضم القرمquot;.

واضاف المتحدث ان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون لا يزال يعتبر ان quot;على كل الاطراف المعنيين العمل من اجل حل مستلهم من مبادىء ميثاق الامم المتحدة بما فيها احترام وحدة اوكرانيا وسيادتها وسلامة اراضيهاquot;.

وتابع ان بان quot;يطلب بالحاح من كل الاطراف المعنيين استئناف حوار بناء من اجل حل هذه الازمةquot;.

واعتبر مجددا انه quot;لا يعود الى الامين العام ان يعترف او لا بنتائجquot; استفتاء الاحد الذي مهد لضم القرم الى روسيا، وقال ان quot;مشاكل الحدود تتم معالجتها في شكل ثنائي بين الدولquot;.

ورفض الفرضية القائلة انه لم يعد ثمة مكان للدبلوماسية بعد القرار الذي اعلنه بوتين الثلاثاء، مضيفا quot;لا نعتقد ان باب الدبلوماسية اغلق، هناك دائما مكان للدبلوماسية والمشاوراتquot;.

ووقع الرئيس الروسي الثلاثاء معاهدة لضم القرم الى روسيا مؤكدا ان موسكو لا تسعى الى ضم مناطق اخرى في اوكرانيا لبلاده.