ندّد الرئيس الروسي الذي قالت وسائل اعلام بلاده انه quot;لا يتقهقرquot; بموقف الغرب من مسألة القرم وسط موجة احتجاج غربية غاضبة على ضمها روسيا.


نصر المجالي: في خطاب أمام حشد تحت أسوار الكرملين في الميدان الأحمر، الثلاثاء، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن منطقة القرم الأوكرانية عادت أخيرا إلى الوطن.

وأضاف: quot;القرم وسيفاستوبول تعودان إلى.. شواطئ الوطن.. إلى الميناء الأم.. إلى روسياquot; وردد الحشد quot;روسيا.. بوتينquot; بعد أن وقع معاهدة تجعل شبه الجزيرة الواقعة في البحر الأسود جزءا من روسيا.

وتوجد في سيفاستوبول الواقعة في القرم قاعدة الأسطول الروسي في البحر الأسود، وأنهى بوتين خطابه في الميدان الأحمر بأن صاح quot;المجد لروسياquot;.

وتحدث أمام المشاركين في الفعالية الجماهيرية أيضا كل من رئيس برلمان جمهورية القرم فلاديمير قسطنطينوف ورئيس حكومتها سيرغي أكسيونوف ورئيس بلدية مدينة سيفاستوبول أليكسي تشالي، ناقلين أفراح سكان شبه جزيرة القرم بانضمامها إلى روسيا الاتحادية.

تنديد بالغرب

وندد الرئيس الروسي برد فعل الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى على استفتاء القرم بشأن عودة شبه جزيرة القرم إلى الوطن الروسي، وأكد أن روسيا لا يسعها إلا أن تدافع عن مصالحها وحقوقها

وكان بوتين وقع، الثلاثاء، اتفاقية انضمام جمهورية القرم ومدينة سيفاستوبول إلى روسيا وسط تصفيق جميع الحاضرين الذين أتوا إلى قصر الكرملين ليستمعوا إلى كلمة بوتين.

وشدد بوتين في كلمة أمام أعضاء البرلمان الروسي ورؤساء المناطق الروسية وممثلي المجتمع المدني وموفدي جمهورية القرم على ضرورة أن تنبري روسيا لاحتضان شبه جزيرة القرم كبقعة عزيزة من الأراضي الروسية.

وعن موقف قادة الدول الغربية الذين أنكروا على أهالي شبه جزيرة القرم الحق في تقرير مصيرهم بمشيئتهم قال بوتين إنهم quot;تجاوزوا الخطوط الحمراء وتصرفوا على نحو وقح، وفقدوا الإحساس السياسي حتى أنهم عجزوا عن استشفاف عواقب سلوكهمquot; في حين كان عليهم أن يدركوا أن روسيا لا تستطيع التراجع والتقهقر.

وناشد بوتين الغرب وقف الهستيريا والإقرار بأن روسيا لديها مصالحها، ولا بد من احترامها.

البيت الأبيض

وفي ردات الفعل الغربية على قرار ضم القرم، قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة تدين محاولة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء ضم منطقة القرم الأوكرانية رسميا إلى روسيا ولن تعترف بالخطوة الروسية.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني للصحافيين quot;لن نعترف بمحاولة الضم هذهquot;.

الاليزيه

وندد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يوم الثلاثاء بقرار نظيره الروسي فلاديمير بوتين توقيع معاهدة تضم القرم لروسيا قائلا إن على أوروبا أن تقدم ردا quot;قوياquot;.

وقال هولاند في بيان quot;أدين هذا القرار. فرنسا لا تعترف لا بنتيجة الاستفتاء ... ولا بضم هذه المنطقة الأوكرانية إلى روسياquot;.

وأكد أن quot;الاجتماع المقبل للمجلس الأوروبي في 20-21 مارس يجب أن يوفر فرصة لرد أوروبي قوي ومنسق على هذا الحاجز الذي جرى تجاوزه للتوquot;.

لندن

ومن جهته، أعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ، الثلاثاء، أن quot;بلاده علقت جميع أشكال التعاون العسكري مع روسيا بعد قرارها ضم منطقة القرمquot;، مشيرًا إلى أن quot;الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اختار طريق العزلةquot;.

وقال هيغ أمام البرلمان البريطاني: quot;لقد علقنا جميع أشكال التعاونquot;، مضيفًا أن اتفاق التعاون الفني والتدريبات البحرية المشتركة مع روسيا وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة توقفت، مؤكدًا أن بوتين اختار quot;طريق العزلةquot; بضمه منطقة القرم.

الروبل في القرم

واعلن النائب الأول لرئيس وزراء جمهورية القرم رستم تيميرغالييف، الثلاثاء، أن الجمهورية ستبدأ التعامل بشكل رسمي وكامل بالعملة الروسية الروبل مع بداية شهر أبريل/ نيسان المقبل.

وأضاف إن سلطات جمهورية القرم لن تسمح بتداول العملة الأوكرانية الغريفنا بالتوازي مع الروبل.

ووفقا للمسؤول فإن حكومة جمهورية القرم كانت قد قررت في البداية أن يتم التعامل بالروبل والغريفنا بالتوازي ضمن أراضي الجمهورية خلال عام كامل.

ولكن ونظرا لموقف البنك المركزي الأوكراني الذي قام بتعليق تزويد الجمهورية بالعملة الأوكرانية الغريفنا وذلك كرد فعل على قرار انفصالها عن أوكرانيا وانضمامها إلى روسيا، فإن ذلك سيؤدي إلى استحالة التعامل بالعملتين في نفس الوقت كمرحلة انتقالية.

وعلى صعيد متصل أعلنت سلطات القرم استلامها عرضا من شركة quot;غازبرومquot; لتطوير حقول النفط والغاز التابعة للجمهورية.