مدريد: تقدمت السلطات المغربية بشكوى ضد الشركة الناشرة لصحيفة ال بايس لدى النيابة العامة الاسبانية وذلك لبثها شريط فيديو لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي يندد فيه ب quot;فسادquot; النظام المغربي، بحسب وثيقة اطلعت وكالة فرانس برس عليها الاربعاء.

والشكوى التي تم تسجيلها في 20 كانون الاول/ديسمبر 2013 ، تم رفعها بسبب نشر فيديو عنوانه quot;المغرب مملكة الفساد والاستبدادquot;، بحسب وصل تسلم النيابة العامة للشكوى المؤرخ في 26 كانون الاول/ديسمبر 2013.
وتم تقديم الشكوى بناء على القانون الجزائي الاسباني الذي يشمل احد فصوله جريمة quot;الاشادة بالارهابquot;، بحسب النيابة.
وبحسب هذه الوثيقة فان الشكوى تم تقديمها بسبب quot;نشر وايواء (فيدو القاعدة) في فضاء الانترنت التابع لوسيلة الاعلام المسماة +ال بايس تي في+ المملوكة ل +دار نشر ال بايسquot;.
وجوابا على سؤال قالت ال بايس انها لم تتلق حتى الان اي اخطار بالشكوى وانها بالتالي لا تعرف شيئا عن مضمونها.
وكان الصحافي علي انوزلا اوقف في الرباط في 17 ايلول/سبتمبر الماضي لنشره على موقع quot;لكمquot; رابطا لهذا الفيديو الذي دعت فيه القاعدة ايضا الى quot;الجهادquot;.
ودين هذا الصحافي المعروف بانتقاده السلطات بتهم quot;المساعدة الماديةquot; وquot;الاشادةquot; بالارهاب وquot;التحريض على الارهابquot;، ثم اطلاق سراحه بعد شهر اثر حملة دفاعا عنه في المغرب وخارجه.
وكان الصحافي بصحيفة ال بايس ايناسيو سيمبريرو المتخصص في المنطقة نشر الفيديو على مدونته في 13 ايلول/سبتمبر. وفي بريد الكتروني بعنوان quot;رسالة الى اصدقائي المغاربةquot; اوضح هذا الصحافي ان quot;الامر يتعلق بوثيقة دعاية ارهابيةquot;.
ويقول الصحافي الاسباني انه مستهدف ايضا بالشكوى وان القضاء المغربي ياخذ على انوزلا quot;وضعه رابطا بين +مقال+ نشر في موقع لكم ومدونته اوريلاسور في ال بايسquot;.
واشار الصحافي الاسباني الى ان الفيديو quot;لا يزال من الممكن مشاهدته على بعض المواقعquot; التي quot;لم يرفع المغرب شكوى ضدهاquot;.
وقالت ادارة ال بايس ردا على سؤال ان الامر يتعلق ب quot;قرار داخلي وتغيير عادي لا شيء غريبا فيهquot;.