أعلن الرئيس الروسي أن بلاده لن ترد على من أعلنوا فرض عقوبات على أفراد ومؤسسات روسية أو يلوحون بها حتى إشعار آخر.


تحدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نظيره الأميركي باراك أوباما الذي فرض عقوبات على شخصيات ومؤسسات روسية، بالإعلان عن فتح حساب شخصي في بنك (روسيا) الذي أخضعه قرار أوباما للعقوبات.

وقال بوتين: وبين المؤسسات التي quot;يحاسبهاquot; أوباما بنك يدعى quot;روسياquot;. وأضاف: quot;لم أملك حسابًا لدى هذا البنك، وهو بنك متوسط، ولكنني سأفتح حساباً فيه في يوم الاثنينquot;. وأبلغ الرئيس الروسي، أعضاء مجلس الأمن الروسي، الجمعة أنه قرر الامتناع عن إعطاء رد على العقوبات الأميركية حتى إشعار آخر.

ولا ينوي بوتين فرض أي عقوبات على أوكرانيا التي هدد متطرفون استولوا على السلطة فيها بإلزام الروس الراغبين في دخول أوكرانيا بتأشيرات دخول، مشيرًا إلى أنه من الضروري quot;أن نمتنع عن القيام بردودquot; حتى إشعار آخر.

عقوبات أوباما

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما، فرض، يوم الاثنين الماضي (في أعقاب الاستفتاء في القرم مباشرة)، عقوبات على 11 مسؤولاً أوكرانيًا وروسياً، بسبب تطورات الأوضاع في أوكرانيا وخاصة في شبه جزيرة القرم التي أعلنت استقلالها.

ويجمد قرار أوباما أي أصول تابعة لهؤلاء الأشخاص في الولايات المتحدة ويحظر سفرهم إلى أراضيها. وشملت العقوبات الرئيس الأوكراني المخلوع فيكتور يانوكوفيتش، والمدير السابق لديوانه فيكتور ميدفيدتشوك، ورئيس برلمان القرم فلاديميرقسطنطينوف ورئيس حكومتها سيرغي أكسيونوف.

كما شملت العقوبات رئيسة مجلس الاتحاد للبرلمان الروسي فالنتينا ماتفيينكو، ونائب رئيس الحكومة الروسية المسؤول عن القطاع الصناعي العسكري دميتري روغوزين، ومساعدي الرئيس الروسي فلاديسلوف سوركوف وسيرغي غلازييف وعددًا من نواب مجلس الدوما للبرلمان الروسي.