في أول حديث سياسي له عقب اعتزاله السياسة وعودته إلى العراق من إيران مؤخرًا، هاجم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الحكومة وإجراءاتها للقضاء على الأصوات المعارضة واستخدام القضاء لإبعاد مرشحي القوى الوطنية عن خوض السباق الانتخابي ودعا لإلغاء هذه الإجراءات مهددًا بإجراءات غير محمودة ملمحًا إلى إمكانية اغتياله.


لندن: قال زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر خلال إلقائه خطبة الجمعة في مسجد الكوفة (170 كم جنوب بغداد) إن إجراءات تمارسها الحكومة حاليًا لتسقيط خصومها وإسكات صوت المعارضة الحقة التي شدد على وجوب استمرارها رغم استهداف الحكومة لها من خلال استبعاد مرشحين لقوى سياسية وغلق فضائيات وطرد المخلصين إلى خارج البلاد مقابل تكريم من يدعمها ويروّج لسياستها.

وأضاف أنّ استبعاد هذه الأصوات سيكون بابًا لبناء الدكتاتورية واستفحالها للقضاء على الاصوات المعارضة للحكومة ومشاريعها التعسفية.. وقال quot;نستنكر هذه الإجراءات الوقحة ونطلب تمييز قرارات إبعاد مرشحين بعينهم عن خوض الانتخابات وإلا ستكون النتائج غير محمودةquot; في إشارة إلى استبعاد مفوضية الانتخابات العراقية لعدد من المرشحين من النواب والمسؤولين الحاليين والسابقين نظرا لمعارضتهم ممارسات رئيس الوزراء نوري المالكي والوقوف ضد سياساته المتهمة بتشجيع الفساد وقمع المعارضين وتهميش مكونات.

وشدد الصدر على أنّ quot;الاخوة بين المسلمين هي الاساس في رفعة الاسلام لان الدين واحد والنبي واحد والقرآن واحد والاختلاف بين العلماء المسلمين امر طبيعي وليس عيبا ولا يشكل نقصا ولا يجب ان يكون سببا للتناقض والتحاربquot;. ودعا إلى quot;وحدة المسلمين شيعة وسنة من أجل دفع المؤامرات والشدائد التي يدبّرها العدو المشترك وهو ثالوث الشر الخبيث الاستعمار الاسرائيلي الاميركي البريطانيquot;.

وقال quot;اننا بدعوتنا هذه لا نريد السني شيعيا ولا الشيعي سنيا وانما التمسك بالدين المشترك ومواجهة العدو المشترك وهو الاستعمار وأنصارهquot;. وأكد العمل من أجل quot;دولة كريمة يعز فيها الاسلام واهله وأشار إلى أنّه مهما علا صوت الباطل وتردد صداه في انحاء البلاد فإن صوت الحق لن ينطفئ مهما ارادوا له تكميما حيث سيبقى عاليا مدافعا عن الفقراء والمظلومين وحقوقهمquot;.

ولمح الصدر إلى إمكانية اغتياله بسبب دعواته إلى نصرة الحق وحذر من ان quot;محاولات ستجري لاغتيال صوت الحق من خلال ما تملكه الحكومة من سلطة ومال عبر الترغيب والترهيبquot; في إشارة على ما يبدو إلى الهجوم الذي شنه ضده مؤخرا رئيس الوزراء نوري المالكي.

ورفض الصدر تحويل الحكومة لصلوات الجمعة منابر للدعاية لها من خلال الرواتب التي تدفعها لأئمة المساجد وحذر من محاولاتها إسكات أصوات الحق التي تصدح بها منابر هذه المساجد خاصة مع استفحال محاولات التسقيط التي تمارسها ضد خصومها.

وكان الصدر دعا الاربعاء الماضي إلى مشاركة واسعة في الانتخابات المقبلة لمنع وصول السراق والنفعيين ونشوء دكتاتورية جديدة.. وناشد أنصاره quot;الحيلولة بينهم وبين وصول الفاسدين إلى سدة الحكم والمجالس المحلية والبرلمان لعلنا ننتصر لدين الله والمظلومين والمعتقلين والمقاومين والثكالى والفقراء الذين لا يجدون لقمة عيشهمquot;.

وخاطبهم قائلا quot;لابد ان يكون المرشح الذي تنتخبونه مضحيا ليس أنانيًا بل ليس محبا للذات ظالما متكبرا بل فانيا في العراق وأهله.. وأوصلوا من يخدمكم من ذوي الاخلاص والتخصص والعلم والثقافة فإن تسلط الجهال ووصلوا إلى كرسي الحكم فهي الكارثة العظمى وأعلموا أنه ليس كل فقير يصل إلى منصب سيتذكر الفقراء.. فكم منهم وصلوا وهم لايملكون قوت يومهم وهم الان في بيوت فارهة وسيارات مريحة وأنتم الفقراءquot;.

وكان الصدر عاد إلى مدينة النجف في الرابع عشر من الشهر الحالي بعد ان كان غادرها الشهر الماضي إلى العاصمة الإيرانية إثر إعلان اعتزاله السياسة وقبيل انطلاق الحملة الدعائية لمرشحي الانتخابات في 25 من الشهر الحالي ما يثير اعتقادا برغبته في الوقوف إلى جانب مرشحي تياره في الصراع الانتخابي خاصة بعد أن قادوا تظاهرات شارك فيها الالاف في مختلف المدن العراقية مؤخرا دعما لزعيمهم في مواجهة الاتهامات التي كالها له غريمه الشيعي المالكي ثم احيوا يوم المظلوم السبت الماضي برعاية الصدر.

وغادر الصدر إلى طهران مطلع الشهر الماضي بعد اعلان اعتزاله العمل السياسي لإكمال دراسته الحوزوية في مدينة قم. وكان الصدر عاد إلى النجف مطلع عام 2011 بعد اربعة اعوام قضاها في مدينة قم الإيرانية لمتابعة دراسته الحوزوية هناك منذ اوائل عام 2007. ويتمتع الصدر المولود مطلع السبعينات بشعبية واسعة في اوساط فقراء الشيعة وخصوصا في مدينة الصدر ذات الكثافة السكانية العالية في العاصمة بغداد.

وقد ورث مقتدى الصدر هذه الشعبية عن والده المرجع محمد محمد صادق الصدر الذي اغتاله النظام السابق عام 1999 مع اثنين من ابنائه. وأكد مراقبون ان عودة الصدر إلى العراق ستشكل صداعا لغريمه رئيس الوزراء نوري المالكي قبيل الانتخابات وبعد الهجومات التي تبادلها الاثنان خلال الايام القليلة الماضية.