يحتفل تويتر اليوم بالذكرى الثامنة لإطلاق أول تغريدة عبر الموقع، وللمناسبة أضاف الموقع خدمة تمكّن المستخدم من استعادة أول تغريدة أطلقها على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي.


بيروت: احتفالاً بحلول السنة الثامنة على موقع quot;تويترquot; للرسائل القصيرة، قدّمت الشبكة الاجتماعية لمستخدميها هدية تتيح لهم النظر إلى الوراء وقراءة أول تغريدة كتبوها مما يشكل لمحة عن quot;تاريخ التغريدquot;.

لاسترجاع التغريدة الأولى، كل ماعلى المستخدم فعله هو إجراء عملية بحث بوضع عنوانه الخاص على تويتر، وسوف تظهر أول تغريدة أرسلها عبر الموقع بنصها الكامل وتاريخ إرسالها. وهذه الخاصية الجديدة أعطت مستخدمي تويتر فرصة لتذكر أول تغريدة للسياسيين والإعلاميين والفنانين حول العالم.

فالتغريدة الاولى للرئيس الأميركي باراك أوباما تعود إلى عام 2007 عن الحرب على العراق. أما الإعلامي الساخر ستيفن كولبير، فقد رحّب بتويتر بطريقة ودية، وسأل ما إذا كانت الشبكة قد فقدت بعض الوزن في الآونة الأخيرة، على سبيل النكتة.

وعلى الرغم من أن المغنية بيونسيه كانت من الوافدين المتأخرين إلى تويتر، إلا أنها غردت في عام 2012 رمز quot;عناقي وقبلاتيquot; المعروف باختصار بحرفي quot; XOquot;.

أول تغريدة

وفي حين تختلف التغريدات باختلاف أسماء المشاهير واهتماماتهم، تبقى quot;أول تغريدة بلا منازعquot; من كتابة المؤسس المشارك لموقع تويتر جاك دورسي، الذي غرد في 21 آذار (مارس) 2006، كاتباً: quot;أقوم بتفعيل صفحتي الخاصة على تويترquot;.

وقدمت الشركة أداة تمكن المستخدمين من استرجاع تغريداتهم الأولى، بمساعدة خدمة البحث الجديدة وهاشتاغ #First Tweets، وسوف تظهر أول تغريدة أرسلت عبر الموقع بنصها الكامل، وتاريخ إرسالها،
بعد أن كان العثور على رسالة قديمة على تويتر مهمة تستغرق وقتاً طويلاً من البحث.

وبإمكان المستخدم أيضًا الحصول على أول تغريدة للمشاهير في عالم الفن أو رجال المال أو السياسة

الوسم الأول

أما quot;الهاشتاغquot; الأول، فكان لكريس ميسينا في آب (أغسطس) 2006، ليتبعه في ما بعد جاستين تيمبرليك في تغريدة عن quot;كعك دقيق الشوفان والزبيب المنزلي الصنعquot;. بدوره، غرّد جيمي فالون مشاركاً في quot;هاشتاغ الحلوياتquot;: quot;لا أمانع من الحصول على كعكة. أنا وحش الكعك الحقيقيquot;.

ومع انتشار تويتر بشكل أوسع في العام 2009، كان الممثل أشتون كوتشر، واحدًا من أوائل المشاهير للانضمام الى الشبكة الاجتماعية، وفاز على قناة (سي ان ان) ليصبح أول مستخدم يحصل على مليون متابع على تويتر.

خطط مستقبلية

وعلى الرغم من هذا النجاح والشعبية بين المشاهير والشخصيات المؤثرة، إلا أن تويتر يواجه صعوبات وعوائق قد تحد من انتشاره. وتشير تقارير صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; إلى أن نمو تويتر تباطأ إلى حد كبير، والسبب الرئيسي هو الاستخدام المعقد وحصر الرسائل بـ 140 حرفاً فقط.

و نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن الرئيس التنفيذي للشركة في شباط (فبراير) الماضي quot;نحن ببساطة بحاجة لجعل تويتر أفضل مما كان عليهquot;. ويبدو أن هناك بعض الخطط المستقبلية لذلك، من بينها ما ذكرته مجلة quot;فوربسquot; عن أن تويتر يربط نفسه مع شبكات التلفزيون لكسب جمهور جديد، وتبسيط اللغة المستخدمة على الموقع، أي التخلي ربما عن الهاشتاغ ورمز (@) لذكر أحد المستخدمين.

تغريدات عربية

وفي جولة على بعض الشخصيات اللبنانية والعربية الفنية والسياسية، كتب الرئيس اللبناني ميشال سليمان أول تغريدة له في 8 نيسان (أبريل) مرحباً بالجميع على صفحته. أما أول تغريدة له في العام الجاري فقد لاقت ضجة وتفاعلاً هائلاً واقتصرت فقط على quot;نقطةquot;.

التغريدة الأولى لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع كانت في 23 آب (أغسطس) عام 2010، لعنوان الموقع الالكتروني لموقع القوات اللبنانية.

وأطلق رئيس الحكومة اللبنانية النائب تمام سلام أول تغريداته على حسابه الرسمي في 6 نيسان (أبريل) 2013 بالانكليزية quot;نشكر جميع المتابعين على تعليقاتهم الحارة. دعونا ننتظر معاً نتائج الاستشارات (النيابية) الملزمة... أتمنى لكم يوماً سعيداًquot;.

الرئيس المصري المخلوع محمد مرسي غرّد في 20 تشرين الأول (نوفمبر) ما يلي: quot;فض الاعتصام بالقوة مرفوض ونطالب المعتصمين بالحفاظ على سلمية التظاهراتquot;.

الإعلامي المصري الساخر باسم يوسف كتب في 9 كانون الأول (ديسمبر): quot;التفاؤل لكي يصل بك إلى شاطئ السعادة والنجاح لا بد وأن يقترن بالجدية وبالعمل الدؤوب وبمزيد من السعي والفعاليةquot;.

في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) غرد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي: quot;استقبل دولة رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي بمكتبه الرسمي امس السفير الكندي في العراقquot;.

الفنانة مايا دياب غردت في 9 آذار (مارس) عام 2012 مرحبة بالجميع إلى حسابها الرسمي على تويتر.

في 17 تشرين الأول (أكتوبر) غردت النجمة هيفاء وهبي مرحبة بمعجبيها وأرسلت لهم quot;الكثير من الحبquot;.

النجمة الإماراتية أحلام كتبت أولى تغريداتها في 5 أيلول (سبتمبر) معلنة عن بدء برنامج quot;آراب أيدولquot;.

أما التغريدة الأولى لموقع إيلاف الالكتروني، فقد كانت في عام 2009 وجاء فيها: quot;د.فهد السلطان: كلمة الحوار أصبحت الأكثر تداولاً في السعوديةquot;.

ولمعرفة تغريدتك الأولى أو تغريدات متابعيك أدخل إلى https://discover.twitter.com/first-tweet