تمنّى الرئيس الروسي للقمة العربية النجاح، بينما رأى خبراء روس أن هيبة روسيا ارتفعت في أعين العرب بعد تمكنها من درء هجوم جوي ضد سوريا وتمتين علاقاتها مع مصر.
نشرت وسائل الإعلام الروسية، النص الكامل لرسالة وجهها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى القمة العربية التي عقدت في الكويت، أكد فيها عزم بلاده على توطيد الشراكة مع العالم العربي.
وخاطب بوتين القمة قائلاً إن العالم العربي يمر بمرحلة جد هامة من التطور تشهد تحولات سياسية واقتصادية واجتماعية معقدة، والحالة هذه، بأمس الحاجة إلى الدور البنّاء لجامعة الدول العربية التي هي آلية هامة للحوار المتعدد الأطراف والعمل المشترك لحل القضايا الإقليمية.
وأكد بوتين أن روسيا تعتزم توطيد الشراكة مع جامعة الدول العربية لمساعدتها على تحقيق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة. وقال اننا نولي إبان ذلك حل النزاعات والأزمات بالطرق السياسية الدبلوماسية مع احترام سيادة واستقلال جميع البلدان ووحدة أراضيها اهتمامًا خاصاً.
جنيف 2
وقال الرئيس الروسي: نرى على وجه التحديد أهمية مواصلة المحادثات بين الحكومة السورية والمعارضة، والتي انطلقت في مدينة مونترو، في إطار مؤتمر quot;جنيف ndash; 2quot; الدولي حتى تصل إلى اتفاق بشأن جميع المسائل التي حددها بيان جنيف الصادر في 30 حزيران (يونيو) 2012. وندعو إلى استخدام نفوذ وطاقات جامعة الدول العربية لهذه الأغراض.
وأعرب بوتين عن اعتقاده بأن حل النزاعات الإقليمية التي طال أمدها، وبالأخص النزاع العربي ndash; الإسرائيلي، في أسرع وقت بصورة شاملة من شأنه أن يساعد بصورة ملحوظة على تطبيع الوضع في الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية.
وأكد أن روسيا ستظل تعمل على حل المشكلة الفلسطينية بصورة عادلة وثابتة من خلال إنشاء دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة ومتكاملة الأراضي تعيش في ظل الأمن والأمان وفي سلام مع جيرانها.

هيبة روسيا
إلى ذلك، رأى خبراء روس أن هيبة روسيا ارتفعت في أعين العرب بعد أن تمكنت من درء خطر الهجوم الجوي عن سوريا، واتجهت لتوطيد علاقتها مع مصر.
وقال هؤلاء إن روسيا كثفت اتصالاتها مع دول العالم عامة والدول العربية خاصة في الفترة الأخيرة. وعلى هذا الصعيد، قام رمضان قادروف، رئيس الإقليم الشيشاني في شمال القوقاز الروسي، بزيارة إلى السعودية ودولة الإمارات العربية والبحرين والأردن، ووصف مبعوث روسيا محادثاته مع قادة هذه الدول بالمثمرة.
وسيقوم أركادي دفوركوفيتش، نائب رئيس وزراء روسيا، بزيارة إلى العراق في 29 آذار (مارس) تتناول تطوير التعاون في مجالات شتى. وأعرب الخبراء الروس عن اعتقادهم بأن هيبة روسيا ارتفعت في أعين العرب بعد أن تمكنت من إقناع الولايات المتحدة بضرورة التخلي عن توجيه الضربة العسكرية لسوريا، وراحت توطد علاقتها مع مصر.
وأكدوا أنه حان الوقت لروسيا أن تكثف الاتصالات مع المملكة العربية السعودية، حسب ما يرى الخبير الروسي سيميون باغداساروف، رئيس مركز الدراسات الشرق اوسطية، ومع الدول العربيةالأخرى لكي يتزايد عدد البلدان العربية المؤيدة لروسيا.
وفي الختام، قال الخبير الروسي البروفيسور غريغوري كوساتش، أستاذ الجامعة الإنسانية الروسية، في حديث لصحيفة quot;ازفستياquot; إنه يرى أنه من الضروري أن تنظم روسيا الحوار مع بلدان الخليج العربية لكي تقف هذه البلدان إلى جانب روسيا وليس ضد روسيا.