سارع الأردن لإحتواء تصريحات وزيرة الإعلام في مملكة البحرين ووضعها في نصابها الصحيح، معلنًا أن التعاون الامني بين البلدين قديم ومستمر، بينما استقبل الملك حمد في المنامة رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردني.
وتفصيلاً، فإن وسائل إعلام تناولت في غير الاتجاه الصحيح ما صرحت به وزيرة الدولة لشؤون الإعلام، الناطقة الرسمية باسم الحكومة في البحرين، سميرة ابراهيم بن رجب، حيث اكدت تواجدقوات الدرك الأردنية في بلادها، وإن الأمر quot;ما هو الا وفق اتفاقية التعاون الأمني بين الأردن والبحرينquot;.
وظل الأردن ينفي إرسال اية قوات إلى مملكة البحرين للمشاركة في حفظ الأمن هناك في ظل تصاعد التهديدات الأمنية للبلد الخليجي العربي.وبعد نشر تقارير في وسائل إعلام حملت إيحاءات بغير ما ذهبت اليه الوزيرة البحرينية، خرج وزير الدولة لشؤون الإعلام والإتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومني معلناً أن التعاون الأمني مع البحرين قديم ومستمر.
وشدد الوزير في تصريحات نقلها عنه موقع (عمون) الإخباري أن العلاقات الامنية مع دولة البحرين الشقيقة مستمرة منذ فترة طويلة من الزمن، مُحدداً ذلك quot;في مجال تبادل الخبرات والتدريبquot;.
سياق التعاون
وقال المومني: quot;هذا الامر ليس مخفياً على أحد، ويأتي في سياق التعاون بين الأردن والعديد من الدولquot;، مجدداً التأكيد quot;على أن ذلك يقع في نطاق التدريب المعمول به مع عدد من الدول العربيةquot;. واستغرب المومني ايحاء بعض من نقل الخبر بالتلميح إلى حديث وزيرة الاعلام البحرينية، وكأن افراد الدرك يشاركون في أعمال خارج نطاق التدريب، وهذا ليس صحيحاً، وحديث الوزيرة كان واضحاً.
وكانت وزيرة الدولة للإعلام البحرينية قالت في محاضرة بمعهد الإعلام الأردني، الثلاثاء، إن بلادها نجت من محاولات زجها في صراعات سياسية وطائفية من قبل مجموعات راديكالية، مشيرة إلى جهود القيادة في مملكة البحرين في تعزيز منظومة الأمن والحوار الداخلي وبناء مؤسسات الدولة.
درع الجزيرة
وعن القوات المسلحة الخارجية التي دخلت البحرين، أكدت رجب دخول قوات درع الجزيرة دون تدخلها لوجود تهديدات للبحرين خصوصاً من إيران، ولفتت إلى دخول قوات الدرك الأردنية، وفقاً للاتفاقية الأمنية بين الأردن والبحرين.
وأكدت رجب في محاضرتها بعنوان quot;الأوضاع الراهنة في البحرينquot;، أهمية وعمق العلاقات التي تربط البحرين مع الأردن والمتمثلة بتبادل الخبرات والتعاون في مختلف المجالات، وبخاصة في المجالات الاعلامية ، لافتة إلى أن زيارتها للأردن تأتي في إطار تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين الشقيقين.
واوضحت أن البحرين تشهد نقلة نوعية في مشروع الإصلاح، حيث تخطت مرحلة مهمة تمثلت بتأسيس المؤسسات التي تمثل الديمقراطية وسيادة القانون في البحرين، مستعرضة مساعي قيادة البحرين لعقد حوار شامل مع كافة الأطياف السياسية ومراحل نقاط التحول في الوضع الراهن ونتائجه، حيث تم اطلاق عدة مبادرات تضمنت نقاطاً إصلاحية في مختلف المجالات للتوصل إلى اتفاق يلبي مطالب جميع تلك الاطياف.
واكدت استمرار جهود الاصلاح على كافة المستويات بالرغم من رفض المعارضة لكافة المقترحات والحلول الناجعة، والتي قدمتها القيادة في مملكة البحرين.
التعديلات الدستورية
وأشارت إلى التعديلات الدستورية التي شهدتها مملكة البحرين، والتي تضمنت إعطاء السلطة التشريعية الصلاحيات الكاملة بالرقابة والأداء التشريعي، إضافة إلى إعطائهم الحق برفض أي حكومة تعين، قائلة quot;دخلنا بمنظومة دستورية ونحن نعيش هذه المرحلةquot;، مؤكدة استمرارية عملية الاصلاح في البحرين التي تعتبر من اقل الدول في العالم من حيث معدلات الفقر والبطالة.
وقالت إن الاحتجاجات التي شهدتها البحرين خلال السنوات الثلاث الماضية، كانت تقودها جماعات راديكالية ذات اجندات ممنهجة ، لتصوير البحرين اعلاميًا وكأنها تعيش في وضع ساخن أمنياً، معتبرة أن هذا الأمر غير حقيقي، إذ أن الحياة في البحرين تسير بشكل طبيعي، وأن الإرهابيين تتم مواجهتهم بالقانون والقضاء والمحاكم.

لقاء النسور
واستقبل رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور وزيرة الاعلام في مملكة البحرين سميرة ابراهيم بن رجب وبحضور وزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني.واكد الدكتور النسور عمق العلاقات الاخوية المتميزة التي تربط الأردن ومملكة البحرين بفضل الدعم والرعاية التي تحظى بها من قبل الملك عبدالله الثاني واخيهالملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين.
واعرب عن حرص الأردن على زيادة تعاونه مع البحرين في المجالات كافة مبدياً استعداد الأردن لتعزيز هذا التعاون وتوسيع مجالاته خدمة للبلدين والشعبين الشقيقين.من جهتها، اكدت وزيرة الاعلام البحرينية العلاقات الاخوية والتاريخية التي تربط المملكتين والشعبين الشقيقين مثمنة وقوف الأردن إلى جانب مملكة البحرين، ومؤكدة أن البحرين تحتاج دومًا إلى الدعم العربي.
واشارت إلى أن البحرين بقيادة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عازمة على استمرار تعزيز الحريات والانفتاح والاصلاحات مؤكدة أنه ورغم الظروف الصعبة التي مرت بها البحرين استمرت عقيدة الدولة في تعاملها مع الاحداث مبنية على تقديم الحقيقة وبكل وضوح.
واكدت وزيرة الاعلام البحرينية اهمية تعزيز التعاون القائم بين الأردن والبحرين لا سيما في مجال التعاون الاعلامي.

رئيس الاركان الأردني
وفي المنامة، التقى ملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الثلاثاء، رئيس هيئة الاركان المشتركة في الأردن الفريق أول الركن مشعل محمد الزبن، الذي بدأ زيارة رسمية لمملكة البحرين على رأس وفد عسكري رفيع المستوى.
ونقل رئيس هيئة الاركان المشتركة خلال اللقاء تحيات ومحبة الملك عبد الله الثاني القائد الاعلى للقوات المسلحة الأردنية إلى أخيه الملك حمد بن عيسى، وتم خلال اللقاء بحث عدد من الامور ذات الاهتمام المشترك، خاصة في ما يتعلق بالتعاون العسكري بين البلدين الشقيقين.
كما التقي رئيس هيئة الاركان المشتركة خلال الزيارة المشير الركن الشيخ خليفة بن احمد آل خليفة، القائد العام لقوة دفاع البحرين، ورئيس هيئة الاركان الفريق الركن الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة.
وترأس الفريق اول الزبن جانبًا من اجتماعات لجنة التعاون العسكري الأردنية البحرينية في دورتها الحادية عشرة، التي تبحث تطوير وتعزيز برامج التعاون في المجالات العسكرية كافة، خاصة في مجال التدريب والتأهيل والتمارين المشتركة.