الجزائر: وصل امير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني الاربعاء الى العاصمة الجزائرية، المحطة قبل الاخيرة من جولة عربية ستقوده الى تونس ايضا، كما افاد مصور لوكالة فرانس برس.
وقبل الجزائر، زار امير قطر الاحد الاردن، ثم السودان الاربعاء حيث اعلنت الحكومة السودانية ان قطر ستمنحها مليار دولار لتعزيز احتياطها من العملات الاجنبية.
وتاتي جولة امير قطر في حين تمر العلاقات بينها وبين الامارات والسعودية والبحرين في مرحلة من التوتر منذ سحب سفراء هذه الدول من الدوحة في الخامس من اذار/مارس الماضي بسبب دعمها للاسلاميين في العالم العربي واتهامها بالسعي الى زعزعة استقرار دول الجوار.
وسيبحث الشيخ تميم الذي يرافقه وفد كبير مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة quot;في وسائل تعزيز وتشجيع العلاقات الثنائيةquot;، حسب بيان للرئاسة الجزائرية.
واضاف المصدر نفسه ان الزيارة ستسمح ايضا للرجلين بمواصلة التنسيق والتشاور في ما بينهما وتبادل وجهات النظر حول مختلف المسائل العربية والاقليمية والدولية.
ووقفت قطر علنا الى جانب الاخوان المسلمين الذين يقمعون في مصر بعد عزلهم من السلطة بينما تقدم الدول الخليجية الثلاث الاخرى (السعودية والبحرين والامارات) دعما كبيرا سياسيا وماليا للسلطة التي حلت محلهم في مصر.
وتتعاون قطر والجزائر في قطاع الصلب والنقل البحري والمحروقات.
وفي نهاية كانون الاول/ديسمبر، وقع البلدان اتفاق شراكة لبناء مجمع للصلب في شرق الجزائر بطاقة 4,2 ملايين طن سنويبا.
وبحسب الجزائر، فان زيارة امير قطر ستتواصل حتى الخميس.