هل من صفقة رئاسية بين رئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون وبين رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري تأتي بعون رئيسًا للجمهورية اللبنانية بمباركة سعودية أميركية؟.

بيروت: يقول النائب عاصم عراجي (المستقبل) في حديثه لـquot;إيلافquot; إن موضوع الصفقة الرئاسية بين رئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون وبين رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري ليست مؤكدة 100%، فاليوم هناك ترشيحات رئاسية، وسوف يترشح من قوى 14 و8 آذار/مارس، وقد ترشح أخيرًا رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع، وفي النهاية ستحصل غربلة للأسماء، لذلك ليس دقيقًا الكلام عن صفقة رئاسية بين عون والحريري.

النائب نبيل نقولا ( التيار العوني ) يرفض في حديثه لـquot;إيلافquot; إطلاق صفة صفقة على التفاهم بين عون والحريري، ويضيف :quot; كلمة صفقة ليست جيدة في السياسة، فهي عادة تستعمل مع التجار، عادة هناك تفاهمات، ممكن أن تحصل من أجل المصلحة العامة، ليست صفقة من أجل مركز بل تفاهم سياسي، وهذا مطلوب سياسيًا، والتفاهم موجود بين الحريري وعون، لأن عون منذ البداية لا عداء سياسي له مع أي فريق في لبنان، فالتفاهم ممكن أن يحصل من أجل مصلحة لبنان.

جعجع

أما هل أحرج جعجع الحريري بترشحه أخيرًا؟ يجيب عراجي:quot;كلا لم يحرجه، خصوصًا أن لجعجع حيثيته الشعبية، ومن الأشخاص الذين يملكون وزنهم السياسي، ولا إحراج أبدًا للحريري، فمن حق جعجع أن يترشح، علمًا أن قضية الإنتخابات الرئاسية في لبنان تتحكم بها أمور كثيرة، العامل الداخلي وكذلك الإقليمي والدولي، فهناك ترشيحات ومن بينها ترشيح جعجع الذي يملك مقومات شعبية في الوسط المسيحي.

وأكد عراجي أن قوى 14 آذار/مارس ستتفق في النهاية على إسم مرشح وحيد، لأن عدم الإتفاق على ذلك لن يكون لصالح قوى 14 آذار/مارس، لذلك من المفروض أن يصار إلى الإتفاق على مرشح واحد.

أما نقولا فيؤكد أن ترشيح سمير جعجع إلى رئاسة الجمهورية لا نعرف من أحرج، لكنه لم يحرجنا بالتأكيد وليس ترشيحًا جديًا برأيه.

عون وأميركا

ماذا عن الحديث بأن عون سيكون رئيسًا للجمهورية بمباركة أميركية سعودية؟ يجيب عراجي :quot; لا معلومات دقيقة حول الموضوع، وتبقى الأمور ضمن التحليلات الإعلامية والصحافية.

في هذا الصدد يقول نقولا :quot; إن أساس الانتخابات تفاهم لبناني، وإذا حصلنا على مباركة خارجية فهو أمر مستحب لأننا نعرف جميعنا أن لبنان ليس جزيرة معزولة، فهو لديه مصالح مع الخارج.

الأوفر حظًا

من الأوفر حظًا في رئاسة الجمهورية جعجع أم عون؟ يقول عراجي إن رئاسة الجمهورية تتحكم فيها عوامل عدة كما ذكرت، وليس فقط العامل الداخلي واللبناني، فليس النواب وحدهم من ينتخبون رئيس الجمهورية، بل هناك ظروف خارجية وإقليمية تتحكم بالموضوع، ولا يجب أن نكبِّر الحجر بالقول إننا نحن من نأتي برئيس للجمهورية، فالتاريخ شاهد على تدخل القوى الخارجية في هذا الموضوع، والذي يلعب دورًا رئيسيًا، واحتمال الفراغ برأيه وارد أيضًا.

يعتبر نقولا أن من يريد الترشح إلى رئاسة الجمهورية يجب أن يتوجه إلى جميع اللبنانيين، وهناك اتهامات عدة من قبل فئات من اللبنانيين ضد جعجع، وعليه أن يتفاهم مع الداخل والخارج اللبناني، رغم كل ذلك فمن حق كل لبناني اذا كان سجله العدلي نظيفًا أن يترشح إلى رئاسة الجمهورية، أما ما مدى حظوظ نجاحه فهذا أمر لا يزال غامضًا.