في تطور جديد قد يساعد على حل لغز مكان الطائرة الماليزية المفقودة، رصدت فرق البحث اشاراتمطابقة لتردداتالصندوق الاسود، صادرة عن عمق 4500 متر في المحيط الهندي.

لم يؤكد رئيس مركز تنسيق عمليات البحث، الضابط المتقاعد انجوس هيوستن، نجاح فرق البحث بتحديد مكان الطائرة، لكنه قال الاثنين خلال مؤتمر صحافي quot;اجهزة الرصد (الأميركية) التقطت ترددات...متسقة مع ما يصدر عادة عن الصندوق الأسودquot;.
لكن المعلومات الجديدة تبدو مؤشرًا قويًا على أن الترددات الملتقطة عائدة للماليزية المفقودة، وبخاصة أن هيوستن أوضح أن الترددات التي التقطت قريبة من المكان الذي رصدته سابقًا سفينة صينية قبل عدة ايام.
ورغم ذلك،دعا رئيس مركز تنسيق عمليات البحث إلى عدم الاستعجال في الإعلان عن ايجاد الطائرة، فعمليات البحث سوف تستغرق عدة ايام قبل التأكد من وجود الطائرة في الموقع المحدد، مشيراً إلى أنه quot;ما من شيء يمكن فعله بسرعة... لدينا دليل واعد، ولكننا بحاجة إلى الحصول على برهانquot;.
وقالت الصين السبت الفائت، إنها رصدت إشارات محتملة من الصندوق الأسود للطائرة الماليزية المفقودة.
وقالت وكالة أنباء quot;شينخواquot; الصينية إن جهازًا للرصد على متن السفينة هايشون 01 إلتقط إشارة عند دائرة عرض 24 جنوبًا وخط طول 101 شرقًا، ولم يتحدد بعد ما إذا كان لذلك صلة بالطائرة المفقودة.
quot;وقال هيوستن:quot;نتعامل مع كل منها بجدية (في إشارة إلى التقاط الترددات)، ما توصلنا اليه يعتبر أمراً مؤشراً بالخيرquot;. وأضاف نجد حطام الطائرة الماليزية المفقودة ونحن نحتاج إلى تأكيداتquot;.
يذكر أنه بحلول نهار الاثنين يكون قد مر 30 يوماً على اختفاء الطائرة، وهي من طراز بوينغ 777 من على شاشات الرادار المدنية، بعد أقل من ساعة من إقلاعها من كوالالمبور متجهة إلى بكين يوم الثامن من مارس.
وبدأت سفينتان حربيتان من أستراليا وبريطانيا عمليات تحت سطح الماء بحثًا عن الصندوق الأسود، بعد أن فشلت جهود البحث عن حطام يمكن أن يكون جزءًا من الطائرة المفقودة بعد مرور أربعة أسابيع من البحث الشامل.
والسفينة الأسترالية مزودة بجهاز أميركي لتحديد موقع الصندوق ، وتم تكليف كل منهما بتمشيط 240 كيلومترًا، بينما السفينة البريطانية مزودة بمجموعة من أجهزة الرادار وأشعة السونار للبحث في قاع المحيط.
وقد يساعد جهاز سونار في العثور على تسجيلات الصندوق الأسود، وهي أساسية للكشف عمّا حدث على متن الطائرة.