من غوغل... وإلى غوغل عاد جورج بوش ليستوحي لوحاته التي عرضت أخيرًا، والتي رسم فيها وجوهًا لزعماء العالم. هذا ما كشفه المدون غريغ ألين.


القاهرة: كشف أحد المدونين المختصين في الأعمال الفنية والثقافية أن اللوحات الزيتية التي رسمها الرئيس الأميركي السابق جورج بوش لمجموعة من رؤساء العالم، وعرضها معرض في مدينة دالاس الأميركية قبل أيام على أنها من إبداع بوش الفني الخاص، ما هي إلا نسخ من صور لهؤلاء الرؤساء على محرك البحث quot;غوغلquot;.

من غوغل!

وقال المدون غريغ ألين، وهو ناقد وفنان، إن بوش استوحى لوحتي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من صورتين لهما سبقنشرهما في مقالات خاصة على موقع ويكيبيديا.

وأضاف غريغ، صاحب مدونة Animal New York، أن اللوحة الخاص بالرئيس الأفغاني حامد كرزاي مستوحاة من صورة تظهر في قائمة أبرز 10 صور في غوغل، وأن صورة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق ايهود أولمرت مستوحاة من صورة حلت في المركز الثاني ضمن أبرز نتائج البحث خلال العام 2009.

كما كشف غريغ أن الصورة الخاصة بالرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك مستوحاة من صورة تملك وكالة أسوشيتد برس حقوق طبعها ونشرها.

وقال غريغ إن بوش لن يواجه دعوى قضائية، بسبب التبديلات التي أدخلها على الصور، للأفضل أو للأسوأ. ورغم أن صورة الرئيس الروسي بوتين كانت الأكثر إثارةً للانتباه، إلا أن بوش أوضح أن لوحته المفضلة هي الخاصة بوالده.

لست فنانًا رائعًا

وأشار بوش إلى أنه استلهم هواية الرسم بالفرشاة من رئيس وزراء بريطانيا الأسبق ونستون تشرشل، الذي اكتشف ولعه بالرسم وهو في الأربعين.

وتابع: quot;أردت أن أتأكد من اكتمال الفصول الأخيرة في حياتي، والرسم لم يشغل مساحة فحسب، بل ساعد أيضًا على تفتيح ذهني، وكنت رافضًا في البداية للكشف عن تلك الرسومات لأني لست فنانًا رائعًا، ولا أود أن يعتقد الناس بأنني فنان رائع، غير أن رغبتي الداخلية هي التي دفعتني لذلك، وأردت أن تسير الأمور نحو الأفضلquot;.

وأشارت زوجته لورا إلى أنها شجعته على الرسم، بعدما نجح في إجادة استخدام تطبيق Penultimate الخاص بالكتابة والرسم على هواتف الآيفون الحديثة. وأعرب بوش عن تمنيه بأن تحوز لوحاته رضا أصحابها، وأن يتقبلوها في نهاية المطاف بروح الصداقة والإعجاب بهم كقادة وزعماء.