واشنطن: صنفت الولايات المتحدة الأميركية جماعة أنصار بيت المقدس، كمنظمة إرهابية أجنبية. وبموجب القرار يعتبر تقديم الدعم للجماعة جرماً يُحاسب عليه القانون. وتعد جماعة أنصار بيت المقدس منأنشط الجماعات المصرية المتشددة.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان لها إن quot;أنصار بيت المقدسquot; هي بالأساس جماعة مصرية محلية ليست مرتبطة رسمياً بالقاعدة لكنها تشاركها بعض أفكارها. وأعلنت الجماعة، التي تشكّلت في أعقاب انتفاضة 2011 في مصر، والتي تتخذ من سيناء مقراً لها، المسؤولية عن العديد من الهجمات العنيفة، ومنها محاولة اغتيال وزير الداخلية المصري العام الماضي.

ويشير التصنيف الرسمي إلى استعداد الولايات المتحدة لملاحقة الجماعات المسؤولة عن بعض أعمال العنف الدائر في مصر، والتي تضمنت سلسلة من الهجمات على قوات الأمن، خاصة بعد أن أطاح الجيش المصري بالرئيس المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، محمد مرسي، الصيف الماضي.

وبتصنيف الجماعة منظمة إرهابية يمكن للمسؤولين الأميركيين تجميد أصولها. وقد تستهدف واشنطن أيضاً أي شخص يشارك في أنشطة الجماعة أو يقدم عن علم دعماً مادياً لها.

وقالت الوزارة إن جماعة أنصار بيت المقدس قتلت 5 جنود في هجوم صاروخي على طائرة هليكوبتر عسكرية في كانون الثاني (يناير) الماضي، وأعلنت أيضاً مسؤوليتها عن تبني 4 هجمات أخرى في القاهرة استخدمت فيها سيارات ملغومة وقنابل يدوية.

ترحيب مصري

ورحبت مصر بالخطوة الأميركية. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي إن quot;مصر تعدها خطوة في الاتجاه الصحيحquot;، موضحًا: quot;نحن على اتصال مستمر مع الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى، ونضعها في الصورة باستمرار لتوضيح حقيقة وخطورة الإرهاب وكونه ظاهرة عالمية تستهدف مصر والمجتمع الدولي، وتحتاج إلى تحرك على كل وأرفع المستويات لمكافحة هذه الظاهرة وتجفيف منابعها التمويلية، نطالب دول العالم بالتحرك وإدراك الخطرquot;.

وقال: quot;سنستمر في اتصالاتنا في هذا الصدد للتأكيد على الموقف المصري، وهو ما يأتي في إطار الجهود الضخمة، التي بذلتها مصر خلال الأشهر السبعة الأخيرة، على المستوى الإقليمي والعربي والدولي، لرفع مستوى الوعيquot;.