كريس وكريستيان... هما التوأم السيامي العراقي رقم 31 الذي نجحت السعودية في فصله منذ العام 1990.

الرياض: نجح الفريق الطبي في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني، بفصل التوأم السيامي العراقي كريس وكريستيان، في عملية استغرقت ما يقارب 7 ساعات.

ووضع الفريق ست مراحل للعملية وهي مرحلة التخدير، والإعداد والتجهيز، وعملية الفصل، وفصل الكبد، وإعادة ترميم الأعضاء، والتغطية والنقل.

ونجحت السعودية بفصل (31) توأماً سيامياً منذ عام 1990 حيث وصلت نسبة النجاح إلى (80 %).

واستغرقت 6 ساعات وتمت على 7 مراحل، وشارك فيها فريق طبي متعدد التخصصات مكوّن من (23) مشاركاً من تخصصات طبية مختلفة (كالتخدير، جراحة الأطفال، جراحة التجميل والتمريض)، وأن حالة التوأم الصحية مستقرة .

وقال الربيعة في لقاء صحافي شارك فيه أعضاء الفريق الطبي عقب انتهاء عملية فصل التوأم السيامي إن المملكة أصبحت مرجعية للعالم في عملية فصل التوأم ، موضحاً أن العملية تمثل أحد نجاحات الفريق الطبي السعودي لفصل التوأم السيامي، حيث اطلع خلال 24 سنة ماضية على ما يزيد عن 80 حالة ووصل إلى غرفة العمليات 32 حالة، ولدينا أكثر من حالة في الانتظار: quot;وإن شاء الله ستستمر النجاحاتquot;.

وأفاد أنه تم فصل جهاز التخدير عن التوأم السيامي العراقي في غرفة العمليات وهي تحدث لأول مرة في 24 عاماً , ويدل ذلك على توفيق الله سبحانه وتعالى ثم تراكم الخبرات وسلاسة العملية .

وبيّن أن عمليات فصل التوأم تعتمد في إجرائها عادة على الوزن، حيث لا يقل عن 8 كيلوغرامات م للتوأمين وهذا عادة بعد سن الشهر الثالث أو الرابع من العمر ونفضل العمر الصغير.

الطفلان خرجا من العملية دون جهاز تنفس

وأوضح جراح التجميل للأطفال الدكتور مناف العزاوي أن فريق التجميل في فصل التوأم يقوم بتحليل منطقة الالتصاق بين التوأم ، وقام بتقرير الخطة الرئيسية والبديلة لإجراء الترميم بعد عملية الفصل، مبينًا أن الفريق دخل العملية ولديه ثلاث خطط بديلة.

وأفاد جراح التجميل الدكتور ناصر الهديب أنه بعد فصل الأطفال بالكامل تم ترميم القفص الصدري لهم عن طريق إزالة الزائد من القفص ، بعدها تم إغلاق التجويف بمساعدة الزملاء في جراحة الأطفال , كما تم ترميم الحجاب الحاجز ، وإغلاق جدار البطن , مشيرًا إلى أن هذه العملية تمت بطريقة مباشرة دون الحاجة إلى مواد صناعية أو مواد إضافية.

وقالت الدكتورة هالة العالم في العناية المركزة: إن الطفلين وصلا إلى العناية بحالة ممتازة , حيث خرجا من غرفة العمليات بدون جهاز التنفس وهذا مؤشر مشجع جداً , ويستلزم في غرفة العمليات الحفاظ عليهما من الالتهابات والجراثيم , وإن شاء الله تكون العناية المركزة رحلة قصيرة لهم.

وأفادت الممرضة في غرفة العمليات نبيهة طاشكندي أن العملية تمت في فترة قصيرة والفريق الذي كان مشاركًا في العملية 50 % منهم سعوديون: quot;في الأيام القادمة سيكون الكادر سعوديًا بالكاملquot;.

والد التوأم: لم نتوقع سرعة اجراء العملية

وقال والد التوأم العراقي ( كريس وكريستيان ) رمسن قو ريال خوشابة في تصريح صحافي عقب المؤتمر: تفاجأنا أثناء الولادة في العراق أنهم ملتصقان، لم نكن نعلم بذلك قبل الولادة.

وأضاف: quot;وبعد الولادة أبلغونا في مستشفيات العراق أن حلهم وعملية فصلهم متوفرة في المملكة العربية السعودية , وعن طريق البحث في الانترنت اطلعت على الحالات التي أقيمت في المملكة ونسبة نجاحها الكبيرة فتم التواصل مع وزارة الصحة من خلال الدكتورة المتابعة للحالة في العراق - والحمد لله - خلال شهرين ونصف حصلنا على الموافقةquot;.

وأضاف: اليوم هو اليوم الثامن منذ دخول التوأم للمستشفى والحمد لله أجريت العملية بنجاح، ولم نتوقع سرعة إجرائها.

وأجريت العمليات الثلاث الأولى في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض أما باقي العمليات فأجريت في مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني في الرياض وجميعها أجريت على يد وزير الصحة الجراح السعودي الدكتور عبدالله الربيعة ومعه فريق طبي من الجراحين السعوديين تساندهم كوادر غير سعودية في عملية التخدير والتمريض.

وكان يوم 31 ديسمبر من العام 1990م موعدا لولادة الإنجاز الطبي الكبير إذ شهد عملية فصل التوأم السيامي السعودي من الإناث، كان ملتصقا بمنطقة البطن واشتراك بأغشية البطن وجزء من الكبد وتمت العملية (ولله الحمد) بنجاح تام وقد مارست الفتاتان حياتهما الطبيعية بعد الفصل الذي استغرق 4 ساعات.

سماح وهبة

وبعد نجاح العملية الأولى توالت عمليات فصل التوائم وبنجاح تام أجريت العملية الثانية في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض في 8/ 2 / 1992م لتوأم غير سعودي هو التوأم السودانيتان سماح وهبة اللتان تمت ولادتهما بالتصاق في منطقة أسفل الصدر والبطن والحوض وهما الآن تمارسان حياتهما الطبيعية دون أية مشكلات.

سمر وسحر

شهد المستشفى نفسه العملية الثالثة من نوعها وهي فصل التوأم السعوديتين سمر وسحر في يوم السبت 23 / 11 / 1415هـ وكانتا تعانيان من التصاق بأسفل الصدر والبطن والحوض ولديهما عيوب خلقية بالقلب وتعانيان من انسداد خلقي بفتحة الشرج المشتركة. كما أنهما تشتركان بالكبد ونهاية الامعاء الدقيقة والقولون والمثانة البولية وكذلك الاجهزة التناسلية ولكل منهما كلية واحدة وطرف سفلي واحد وتشتركان بطرف سفلي ثالث مشوه.وقد استغرقت العملية التي أجراها استشاري جراحة الاطفال الدكتور عبدالله الربيعة وفريقه الطبي 14 ساعة تم فيها فصلهما بنجاح.

حسن وحسين

وأجريت عملية فصل التوأم السيامي للمرة الأولى في مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض وهي الرابعة من نوعها في المملكة يوم 21 /1/ 1998م للتوأم السعوديين حسن وحسين وكانا قد ولدا ملتصقين بمنطقة أسفل البطن والحوض، كما أنهما يشتركان بحوض واحد وجهاز تناسلي واحد وأمعاء غليظة واحدة ومثانة بولية متصلة، كما أن اشتراكهما جزئي في الكبد ولكل منهما طرف سفلي واحد ويشتركان بطرف سفلي مشوّه وقد كانت هناك عيوب خلقية كبيرة بقلب حسين. واستغرقت عملية الفصل بينهما 18 ساعة ونصف الساعة تمت بنجاح على يد فريق طبي سعودي مكون من فريق للجراحة والتخدير والتجميل برئاسة الجراح السعودي الدكتور عبدالله الربيعة.

نجلاء ونسيبة

وكانت العملية الخامسة من هذا النوع من العمليات النادرة للتوأم السوداني نجلاء ونسيبة وبعد الانتهاء من الاستعدادات اللازمة لفصل التوأم أجريت العملية في يوم 7 / 11 / 1422هـ الموافق 21 / 1 / 2002م في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية وأجراها الدكتور عبدالله الربيعة وفريق طبي متخصص واستمرت أكثر من عشر ساعات ونقلت على الهواء مباشرة عبر دائرة تلفزيونية بالمستشفى تابع خلالها الاعلاميون مجريات العملية.

وكانت الطفلتان لهما رأسان مستقلان وسليمان وكذلك أطراف علوية وسفلية مستقلة وسليمة ولكل منهما حوض وجهاز تناسلي مستقل وسليم ومشتركتان في الكبد وكذلك كانتا ملتصقتين بمنطقة الكبد حيث كان هناك ثقب بين البطين في القلب والتصاق في الجهاز الهضمي.

واستعادتا التنفس الطبيعي بعد إجراء العملية بأربع وعشرين ساعة وفي 11 / 11 / 1422هـ الموافق 25 / 1 / 2002م تم رفع اجهزة التنفس الاصطناعي والأنابيب التنفسية وبعد أربعة ايام من إجراء العملية بدأت نجلاء ونسيبة بالعودة إلى الوضع الطبيعي ولم يكن هناك اي مضاعفات وبعد ايام تم نقل نجلاء ونسيبة إلى جناح الاطفال وكانتا متمتعتين بحالة صحية جيدة.

أحمد ومحمد

وبعد النجاح الكبير الذي حققته المملكة في هذا المجال وذاع صيتها في مختلف أنحاء العالم بدأت المملكة تستقبل حالات أكثر تعقيدا من هذا النوع من العمليات مثل التوأم الماليزيين أحمد ومحمد اللذين تعد حالتهما من الحالات الفريدة، واستمرت عملية فصلهما التي أجراها فريق طبي سعودي في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني بقيادة الجراح السعودي الدكتور عبدالله الربيعة ثلاثا وعشرين ساعة ونصف الساعة من العمل المتواصل بغرفة العمليات وانتهت العملية بنجاح باهر وخرج الطفلان بعد العملية في زمن قياسي وهما الآن يعيشان حياة طبيعية هانئة.

تاليا وتالين

كما أجريت عملية لفصل التوأم المصري تاليا وتالين في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني يوم السبت 8 / 8 / 1424هـ الموافق 4 / 10 / 2003م وكانت منطقة الاتصال بين التوأم المصريتين تاليا وتالين في اسفل الصدر والبطن مع اشتراك في الاضلع السفلية في تجويف البطن، كما يوجد اتصال بسيط في اغشية القلب وليس في القلب نفسه ووجود ثقب في قلب تالين بين البطينين ولكن لكل طفلة قلبا خاصا بها. وكان مقرراً لإجراء العملية خمس عشرة ساعة لكنها انتهت خلال خمس ساعات وبنجاح كبير وتميّزت العملية بأنها أول عملية تنقل تليفزيونيا على الهواء مباشرة بالإضافة إلى تغطية إعلامية مميزة.

برنسس آن وبرنسس ماي

كما أجريت في المدينة الطبية نفسها عملية فصل التوأم الفيليبيني برنسس آن وبرنسس ماي في20 / 3 / 2004م واستغرقت 8 ساعات بالرغم من انه كان مقرراً لها 16 ساعة وقد تكللت العملية بالنجاح. وتم بقاء الطفلتين في غرفة العناية المركزة لمدة شهرين لمتابعة حالتهما حتى مغادرتهما المملكة لبلادهما بعد انتهاء فترة النقاهة والاطمئنان الى صحتهما.

أولغا وداريا

وشهدت مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني في الرياض عملية فصل للتوأم البولندي أولغا وداريا وتبلغان من العمر 13 شهرا وكانتا تلتصقان في العمود الفقري والحوض والقولون وفتحة الشرج والجهاز التناسلي واحتمال اشتراكهما في الجهاز البولي وأجريت العملية في 22 / 11 / 1425هـ الموافق 3 / 1 / 2005م واستغرقت 18 ساعة انتهت بنجاح باهر.

ودخل تخصص جديد في هذه العملية وهو جراحة الأعصاب وقسم أعصاب الاطفال.

وقد تناقلت وسائل الإعلام العالمية وصول الطفلتين إلى بلادهما بعد أن تم فصلهما في بلاد الخير والحب والسلام (السعودية مملكة الانسانية).

آلاء وولاء

كما شهدت مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني عملية فصل التوأم المصري آلاء وولاء بعد إدخال والدتهما بتاريخ 10 ربيع الأول 1426هـ الموافق 19 / 4 / 2005م كحالة طارئة، حيث أجريت لهما عملية قيصرية وتمت ولادة التوأم السيامي المصري وأدخلتا قسم العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة، التوأم ملتصق بمنطقة أسفل الصدر والبطن مع عدم اكتمال جدار البطن حول منطقة السرة بقطر 5 ر7 سم.وتم تشكيل فريق طبي متعدد التخصصات برئاسة الدكتور عبدالله بن عبد العزيز الربيعة استشاري جراحة الاطفال وقام الفريق باجراء فحوصات طبية دقيقة شملت الدم ووظائف الكلى والكبد وكذلك الاشعة الصوتية والمقطعية وفحوصات متعددة للقلب.

وفي يوم السبت 18 جمادى الأولى 1426هـ الموافق 25 / 6 / 2005م أجريت عملية فصل التوأم المصري التي استغرقت 18 ساعة تكللت بالنجاح.

حفصة وإلهام

أما التوأم المغربي حفصة وإلهام فقد أجريت عملية فصلهما في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض يوم السبت 4 / 2 / 1427هـ الموافق 4 / 3 / 2006م استغرقت سبع عشرة ساعة ونصف الساعة وتم نقلهما لغرفة العناية المركزة ومنها إلى جناح الاطفال لتلقي العناية الطبية الشاملة وبعدها غادرتا إلى بلدهما وهما منفصلتان.

فاطمة وزهرة

وأجريت عملية فصل التوأم السيامي العراقي (فاطمة وزهرة) في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني في 11 من ذي القعدة 1427هـ الموافق 2 ديسمبر 2006. فيما شهد اليوم الرابع من شهر ربيع الآخر 1428 هـ الموافق 21 ابريل 2007م عملية فصل التوأم السيامي الكاميروني وذلك في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني في الرياض وهما ملتصقتان بمنطقة أسفل الصدر والبطن والحوض ولكل منهما طرف سفلي واحد وتشتركان في طرف ثالث مشوه .. واشتملت على عشر مراحل واستغرقت نحو 18 ساعة.

عبدالله وعبد الرحمن

وفي السابع عشر من شهر جمادى الآخرة 1428هـ الموافق 2 يوليو 2007م أجريت عملية فصل التوأم السيامي السعودي عبدالله وعبدالرحمن وذلك بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني في الرياض وتمت بنجاح.

صفاء ومروة

ونحجت العملية التي أجريت لفصل التوأم السيامي العماني صفاء ومروة في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الحرس الوطني بالرياض في السادس عشر من شهر شوال 1428هـ الموافق 28 اكتوبر 2007م.

كما أجريت عملية لفصل التوأم السيامي المغربي (الصفا والمروة) في التاسع من شهر رجب 1429هـ الموافق 12 يوليو 2008م وذلك في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني بالرياض.

وفي يوم السبت 25 شوال 1429هـ الموافق 25 أكتوبر 2008م أجريت العملية الجراحية لفصل التوأم السيامي العراقي laquo;إياد وزيادraquo; في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض وتكللت بالنجاح وما زالت النجاحات مستمرة وتتوالى.

حسن ومحمود

وفي يوم السبت 3/3/1430 هـ أعلن الدكتور عبد الله الربيعة رئيس الفريق الجراحي المشرف على عملية فصل التوأم السيامي المصري حسن ومحمود من غرفة العمليات نجاح عملية فصل التوأم.

سعيدة وعزيزة

وفي يوم السبت 27/6/1430هـ اعلن رئيس الفريق الجراحي لعملية فصل التوأم السيامي المغربي سعيدة وعزيزة وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة نجاح العملية بشكل كامل بعد ان استغرقت 14 ساعة، وذكر الربيعة خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده بعد نجاح العملية ان المرحلة الرابعة كانت الاصعب وكانت مرحلة دقيقة واخذت وقتاً أطول وهي فصل الكبد والبنكرياس. وأضاف الربيعة إن الطفلتين نزفتا اكثر من 300 ملليمتر من الدم مؤكدا أن وضع التوأم حاليا مستقر. من جانبهما رفع والدا الطفلتين الشكر لله، ثم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز لعنايته ومتابعته الشخصية لحالة الطفلتين.

زهرة البحرينية

وفي يوم السبت1/9/1430هـ ثمّن وزير الصحة في مملكة البحرين الدكتور فيصل بن يعقوب الحمر الرعاية الإنسانية للسعودية تجاه السيدة البحرينية التي حملت بتوأم سيامي وأجريت لهما عملية الفصل بنجاح بعد ولادتهما مباشرة بعملية قيصرية بمدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.

إلغاء عملية quot;ريتال وريتاجquot;

وفي يوم الجمعة 24 / 4/1431هـ أعلن وزير الصحة، رئيس الفريق الطبي والجراحي لعمليات فصل التوائم السيامية الدكتور عبد الله الربيعة عدم إمكانية إجراء عملية لفصل التوأم السيامي الفلسطيني (ريتال وريتاج).

محمد وأمجد

وفي يوم الخميس 15/5/1431هـ نجح وزير الصــــحة الدكتـــور عبـــد الله الربيعة رئيـــس الفريق الطبـــي والجـــراحي في عمــــلية فصل التوأم السيامي الأردني (محمد وأمجد).

رقية وزينب

وبعد هذه العملية هنّأ العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبدالعزيز الفريق الطبي السعودي لعمليات فصل التوأم السيامية ووالد التوأم والشعبين السعودي والعراقي وذلك بعد نجاح عملية الفصل السياميتين العراقيتين رقية وزينب بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني بالرياض.