لوكسمبورغ: حذر الإتحاد الأوروبي الاثنين من quot;مهزلة ديموقراطيةquot; ستشكلها الانتخابات المقررة هذا الصيف في سوريا في حال لم تجر سوى في المناطق التي يسيطر عليها النظام.

وقال وزراء خارجية الإتحاد الأوروبي في بيان ان quot;اي انتخابات، سواء رئاسية او غير ذلك، يجريها النظام في خضم النزاع وفقط في المناطق التي تسيطر عليها السلطة فيما ملايين السوريين نازحون، ستكون مهزلة ديموقراطية ولن تتمتع باي صدقية وستقوض الجهود لايجاد حل سلميquot;.

وموقف الإتحاد الأوروبي ينسجم مع موقف مجموعة اصدقاء سوريا وموفد الامم المتحدة الاخضر الابراهيمي الذي كان اكد ان اجراء الانتخابات الرئاسية في سوريا سيعني نهاية المفاوضات لايجاد حل سلمي للنزاع.

ولم يعلن الرئيس السوري بشار الاسد بعد ترشحه رسميا لولاية ثالثة، الا انه قال لفرانس برس في كانون الثاني (يناير) ان ثمة quot;فرصا كبيرةquot; لذلك. وندد الإتحاد الأوروبي في بيانه quot;قرار النظام بقبول الدعم العسكري لمجموعات اجنبية مثل الجناح المسلح لحزب اللهquot; اللبناني.

واسف الوزراء الاوروبيون ايضا لquot;الانتهاكات الخطيرةquot; التي ارتكبها جهاديو quot;الدولة الاسلامية في العراق والشامquot; (داعش) وquot;مجموعات ارهابية اخرى على صلة بالقاعدة مثل جبهة النصرةquot;.