حمل رئيس الوزراء الأردني خاطفي سفير عمان في طرابلس فواز العيطان المسؤولية عن سلامته، وأكد أن السفير خطف من قبل ملثمين مدنيين لم تعرف هوياتهم بعد أن أطلقوا النار على سيارته أثناء ذهابه إلى عمله، فيما قال الخاطفون quot;إنه بخيرquot;.

وضع رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبد الله النسور مجلس النواب في صورة اختطاف السفير الأردني في ليبيا فواز قاسم العيطان، وحمّل الجهة الخاطفة مسؤولية سلامته.
وفي أول اتصال مع الخاطفين مع السفارة، قالوا انه بخير، وقالت زوجة السفير الأردني في ليبيا إن الخاطفين اتصلوا بمديرة مكتبه وأكدوا لها أنه بخير.
أوضحت زوجة السفير أنها المرة الأولى التي يخرج زوجها في موكب مؤلف من سيارتين، مشيرة إلى أنه كان يقود إحداها بنفسه.
ولم تعلن أية جهة الى اللحظة مسؤوليتها عن اختطاف السفير الاردني.
والسفير المختطف، هو ابن احد زعماء أكبر القبائل الأردنية وهي قبيلة بني حسن التي يبلغ عديدها مليون شخص وتتمركز في منطقة المفرق على الحدود الأردنية - السورية - العراقية.
وأضافت لمصادر سكاي نيوز عربية أن quot;سيارتين إحداهما من نوع BMW وسيارة أخرى لا تحمل لوحات أوقفتا السفير الأردني فواز العيطان وسائقه وان ملثمين أطلقوا النار لإيقافهماquot;.
اصابة السائق
وقالت إن quot;الملثمين أصابوا السائق برصاصة في ساقه، وهو يخضع لعملية جراحية حالياًquot;، مشيرة إلى أن هاتف السفير سقط على الأرض دون أن ينتبه إليه أحدهم وقد وجده أحد شهود العيان وقام بتسليمه للسفارةquot;.
وإلى ذلك، وجه رئيس الحكومة الأردنية خلال جلسة مجلس النواب الثلاثاء رسالة إلى الخاطفين قائلا: quot;نحمل المسؤولية للجهة الخاطفة ونحملها مسؤولية سلامة السفير العيطانquot;.
وأشار إلى أن الحكومة تؤكد عمق العلاقات بين الشعبين الأردني والليبي وبين الدولتين، لافتًا إلى أن العيطان معروف عنه بحبه وخدمته لليبيا ونزاهته ووطنيته.
الاردن مع ليبيا
ولفت إلى أن الأردن وقف إلى جانب ليبيا، والأردن لم يتدخل في شؤون الدول إلا بما فيه خير.
واكد أن السفير خطف من قبل ملثمين مدنيين لم تعرف هوياتهم بعد أن أطلقوا النار على سيارته أثناء ذهابه إلى عمله، ما أدى إلى اختطاف العيطان واصابة السائق اصابات بالغة.
وقال النسور إن السائق أصيب بطلق ناري في إحدى قدميه عند ترجله من السيارة، واختطفوا السفير، بينما نقلت السلطات السائق إلى قسم الحوادث بأحد المستشفيات الليبية.
ونقلت مصادر أمنية ليبية عن سائق السفير الأردني المختطف أن 3 سيارات ذات دفع رباعي تقل مسلحين ملثمين هاجمت موكب السفير الأردني فواز العيطان المكون من سيارتين.
من جهته، قال رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطروانة :quot;النواب بانتظار المزيد من التفاصيل بخصوص تطورات خطف السفير العيطان حفاظًا على سرية المتابعةquot;.
المؤتمر الوطني يستنكر
وفي طرابلس، استنكر المؤتمر الوطني الليبي حادثة خطف السفير العيطان واكد العمل على تأمين حياة السفير الأردني، وقال انه يبحث ملابسات حادث الخطف.
وقال علاء المقريف عضو المؤتمر الوطني إن الاردن وقف مع ليبيا منذ بداية الثورة الى اللحظة quot;وعلينا أن لا نجازي هذا البلد العربي بسوءquot;.
ودعا المقريف الى ضرورة تأمين سلامة البعثات الدبلوماسية كافة على الأراضي الليبية. وانتقد البرلماني الليبي عدم كفاءة وزارة الداخلية الليبية في الوضع الراهن، قال: هذا لا يعني أن نؤمن سلامة السفارات والدبلوماسيين المعتمدين عندنا.
وكانت الناطقة باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين صباح الرافعي قالت إن معلومات اولية وردت للوزارة تفيد بتعرض السفير الاردني في طرابلس للاختطاف من قبل مجهولين.
واكدت الرافعي أن الجهات المختصة فتحت تحقيقًا بالموضوع للوقوف على ملابسات الحادثةولمعرفة مصير السفير.